تحضير درس سورة عبس في التربية الإسلامية للسنة الثالثة 3 متوسط
الوضعيّة المشكلة : استوقفك ـ في صلاة جهريّة مع الإمام ـ قوله تعالى : " عبس وتولّى ... " ، فاحترت في معنى هذه الآيات وتبادر إلى ذهنك مايلي :
من الذي عبس ؟ ومن هو هذا الأعمى ؟ هذا وغيره ستعرف في سورة عبس .
1 ـ أتعرّف على سورة عبس : وتسمّى أيضا بالصّاخة والسّفرة .
سورة مكّية ، عدد آياتها 42 ، ترتيبها في المصحف 80 ، نزلت بعد سورة النّجم يدور محورها حول شؤون تتعلّق بالعقيدة وأمر الرّسالة ودلائل القدرة والوحدانية في خلق الإنسان ... وفيها وصف لأهوال يوم القيامة .
2 ـ أتعلّم أحكام التّجويد :
الإدغام بغنّة : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا مشدّدا واحدا ، مصحوبا بصوت يخرج من الخيشوم (الأنف) يسمّى الغنّة وحروفه ستّة تجمع في كلمة (يرملون) : [ مرفوعة مطهّرة ] تقرأ [ مرفوعتمّطهّرة ]
الإقلاب : قلب النّون السّاكنة أو نون التّنوين ميما مخفاة إذا تلاها حرف الباء [كرام بررة ] تقرأ [ كراممبررة ]
مدّ الصّلة الصغرى : هو أن تأتي هاء الضمير المتحرّكة بين متحرّكين ولم يأت بعدها همز ، ومقداره حركتان . [ وأمّه وأبيه ] تقرأ [ وأمّهيي وأبيه ]
3 ـ أكتشف معاني مفردات السّورة :
الوضعيّة المشكلة : استوقفك ـ في صلاة جهريّة مع الإمام ـ قوله تعالى : " عبس وتولّى ... " ، فاحترت في معنى هذه الآيات وتبادر إلى ذهنك مايلي :
من الذي عبس ؟ ومن هو هذا الأعمى ؟ هذا وغيره ستعرف في سورة عبس .
1 ـ أتعرّف على سورة عبس : وتسمّى أيضا بالصّاخة والسّفرة .
سورة مكّية ، عدد آياتها 42 ، ترتيبها في المصحف 80 ، نزلت بعد سورة النّجم يدور محورها حول شؤون تتعلّق بالعقيدة وأمر الرّسالة ودلائل القدرة والوحدانية في خلق الإنسان ... وفيها وصف لأهوال يوم القيامة .
2 ـ أتعلّم أحكام التّجويد :
الإدغام بغنّة : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا مشدّدا واحدا ، مصحوبا بصوت يخرج من الخيشوم (الأنف) يسمّى الغنّة وحروفه ستّة تجمع في كلمة (يرملون) : [ مرفوعة مطهّرة ] تقرأ [ مرفوعتمّطهّرة ]
الإقلاب : قلب النّون السّاكنة أو نون التّنوين ميما مخفاة إذا تلاها حرف الباء [كرام بررة ] تقرأ [ كراممبررة ]
مدّ الصّلة الصغرى : هو أن تأتي هاء الضمير المتحرّكة بين متحرّكين ولم يأت بعدها همز ، ومقداره حركتان . [ وأمّه وأبيه ] تقرأ [ وأمّهيي وأبيه ]
|
عنه تلهّى
|
تتلهـّى- تتشاغَـل وتـُـعْرض
|
كـــــــــلّا
|
حقـّـا أو إرْشادٌ، بليغٌ لترْك
المُـعاوَدَة
|
إنّه تذكرة
|
إنّ آيات القرآن مَوْعِـظة
وتذكيرٌ
|
بأيدي سفرة
|
ملائكة ينسخونها من اللوح
المحفوظ
|
قتل الإنسان
|
لُعِن الكافـر . أو عُـذب
|
فقدره
|
أطوارا أو هيّـأه لما يَصْـلـُـح
له
|
فأقبره
|
أمَرَ بدفـنِه في قـبْر تكْرمة ً
له
|
أنشره
|
حْـيـَاه بَعْد موته
|
شققنا الأرض
|
بالنّـبات أو بالحَرْث
|
قضبا
|
عَـلفـًـا رَطْـبًـا للدّوابّ
|
حدائق غلبا
|
بَساتين عِظامًـا مُتكاثفة
الأشجار
|
أبّا
|
كلأ وعُـشْـبًا . أو هُوَ
التـِّـبْن خاصّة
|
الصّاخة
|
الصّـيْحَـة تـُـصِمّ الآذان
لشِدتِها (النفخة الثانية)
|
مسفرة
|
مُـشـْـرقة مُـضيئة (وجوه
المؤمنين)
|
عليها غبرة
|
غبارٌ وَ كُـدُورَة (وجوه
الكافرين)
|
ترهقها قترة
|
تـَـغْـشاها ظُـلـْـمَـة وسواد
|
4 ـ من الصّور الإعجازيّة في السّورة :
أ ـ أقرّت سورة عبس ما أكده العلم الحديث عن مراحل تكوين الجنين ( النّطفة ـ العلقة ) .
5 ـ أهتدي بالسورة :
أ ـ لا أحدّث من كان منشغلا بأمر حتى يفرغ منه .
ب ـ أحسن إلى من أخطأت في حقّه وأزيل ما في نفسه من ظنّ وألم .
ج ـ إذا أخطأ أحد في حقّي ، لا أوذيه بقول غليظ أو تصرّف قبيح ، بل أتلطف معه و أنبّهه .
ج ـ العمى الحقيقيّ هو عمى القلب والبصيرة لا البصر .
د ـ الإسلام دين العدل والمساواة ، فلا يعتبر الغني أولى من الفقير
أ ـ أقرّت سورة عبس ما أكده العلم الحديث عن مراحل تكوين الجنين ( النّطفة ـ العلقة ) .
5 ـ أهتدي بالسورة :
أ ـ لا أحدّث من كان منشغلا بأمر حتى يفرغ منه .
ب ـ أحسن إلى من أخطأت في حقّه وأزيل ما في نفسه من ظنّ وألم .
ج ـ إذا أخطأ أحد في حقّي ، لا أوذيه بقول غليظ أو تصرّف قبيح ، بل أتلطف معه و أنبّهه .
ج ـ العمى الحقيقيّ هو عمى القلب والبصيرة لا البصر .
د ـ الإسلام دين العدل والمساواة ، فلا يعتبر الغني أولى من الفقير
اريد اقوم تعلماتي
ReplyDelete