-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص سائل في اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني

الخط
مذكرة نص سائل في اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر ذلك على شخصيتنا  .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- مراجعة المفاهيم السابقة خاصة حول الأنماط  .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في كثير من الأحيان نرى حالات تقشعر لها الأبدان غير أننا لا نستطيع مساعدتها على عكس هذا السائل الذي امتنع الناس من مساعدته سواء بسبب أو بغير سبب.

1- يقرأون النص
توجيه:
يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
1- يفهمون مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج:عن السائل.
كيف اعتبره الشاعر من خلال الجانب اللغوي؟
ج: نكرة.
هل ذلك يوافق حاله في النص؟
ج: نعم.
ما ملامح الشيخ وصفاته ؟
ج: متسول أعمى معدوم متثاقل في مشيه غارق في جوعه وأحزانه تائه المقصد مبحوح الصوت كئيب. يمد يده للناس دون جدوى نظرا لبخل الناس ولا مبالاتهم.
لمن كان يمد يده؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة   .
هل جنى شيئا ؟ لمَ؟
الفكرة العامة:
تحدث الشاعر عن الشيخ السائل  وعن الحال التي يعيشها ويرتجي غيرها من الناس.
2- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.
3- يفهمون معاني النص وفكره ( أفهم النص وأناقش فكره )
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
1- مم يشكو ؟ ما الذي يزيد من معاناته ؟
ج: يشكو الفقر والحرمان فيزيد ازدراء الناس له بؤسا وتعاسة.
2- ماذا كان الشيخ يظن ؟ هل صدق ظنه ؟  لم
ج: كان يظن أن الناس سيحسون بحاله فيساعونه؛ إلا أن ظنه لم يكن صائبا فالأرض قد اتصفت بالشرور.
3- ما مصير الشيخ وما وجهته ؟
ج: لا وجهة للشيخ المسكين فهو قد ضل سبيله في هذه الدنيا التي لم يرحمه أهلها.
4- هل صادفت شيخا سائل أعمى ؟ حدد أوصافه مستعينا بالنص.
5- ما الآفة التي يعالجها النص برأيك ؟ هل للمجتمع دور فيها ؟
6- كيف تفسر موقف الناس من هذا السائل ؟
7- ما موقفك أنت ؟
8- وجه تذكرة لهؤلاء تلين  قلوبهم مستعينا بما تحفظه من شواهد دينية وأخلاقية مؤثرة.
9- اقترح حلولا تراها ناجعة للحد من ظاهرة الفقر والتسول والمحافظة على كرامة الإنسان .
10- استخرج ألوان البيان ( صورة بيانية ) التي وردت في النص. اشرحها وبين قيمتها الجمالية والتصويرية.
ج: أصفر اليد ، كناية عن الفقر، وهي توضح شدة الفقر التي يعانيها السائل.
توجيه: بقية الأسئلة يجيب عنها التلاميذ ليعربوا بكل أريحية مستمدين أفكارهم من واقعهم ومن القيم والأفكار التي اكتسبوها.
الأفكار الجزئية:
رؤية الشاعر للشيخ ووصفه لهيئته وحاله.
سؤال الشيخ للناس ورجائه الإحسان منهم.
خيبة الشيخ السائل ممَّا ارتجاه من الناس.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
4- يدرسون نمط النص  وبنيته اللغوية
5-1- يتعرفون على بنية نمط النص (أكتشف نمط النص وأبين خصائصه )
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
توجيه: يجيب المتعلمون عن أسئلة المعلم ويتبادلون الآراء.
1- استخرج أوصاف السائل من النص؟ بين نوعها.
أوصاف السائل نوعها
أصفر – ثقيل – الضرير
يدب ...  يجتدي
يجتدي صفات
أفعال مضارعة
أحوال جمل
2- استنبط من النص أوصاف الأرض وإلى من يرمز الشاعر بها؟
أوصاف الأرض إلى ما ترمز
غبار الأرض آهات
حبات دمع مجمد مليء بأوجاع الناس وما يخفوه من محن
قساوة قلوب الناس
3- إلى أي نمط تشير هذه القرائن كلها؟
ج: تشير هذه القرائن إلى نمط الوصف.
4- لاحظ قول الشاعر " ويسأل هل في الأرض ظل لمسعد؟ " من السائل ومن المجيب؟
ج: السائل الشيخ والمجيب هو نفسه.
5- إلى أي نمط نصي تشير العبارة السابقة؟
ج: تشير إلى السرد.
6- ما النمط الغالب على النص؟
ج: النمط الغالب هو الوصف.
7- اذكر أربعة مؤشرات له.
ج: أربعة مؤشرات له : استعمال الصفات والأحوال – اعتماد الأفعال المضارعة- الأفعال الماضية المتبوعة بالمضارع.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
5- بحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
توجيه: يعرض الأستاذ على المتعلمين جدولا  يحددون من خلاله الروابط اللفظية والمنطقية من الأبيات.
وظف الشاعر الإحالة النصية بالضمير حينا وبالروابط اللفظية حينا آخر، استنبط هذه القرائن اللغوية ثم بين دورها في اتساق النص.
الضمائر دورها في اتساق النص الروابط اللفظية دورها في اتساق النص
مررت – يدب ( مستتر )
أحزانه – جبينه ( متصل)
تمنع التكرار وتحيل على الكلمة المراد الإحالة لها الباء – الواو  – الفاء تجعل الكلام منسجما بحيث إذا حذفتها يختل المعنى

بم تفسر هيمنة حروف النفي على القصيدة ؟ وما علاقتها بالحالة النفسية للسائل؟
ج: هيمنة حروف النفي راجع إلى الحالة التي أراد الشاعر من خلال ذكرها أن يبين لنا أنه غير راض بما وصفه، أما عن الحالة النفسية للسائل هو عدم رضائه على ما قوبل به.
هل يمكنك تقديم بعض أبيات القصيدة وتأخير بعضها الآخر ؟ كيف تسمي هذه الظاهرة ؟ وكيف تحققت في هذا النص ؟
ج: لا يمكن ذلك ، تسمى هذه الظاهرة بوحدة الموضوع، وقد تحققت من خلال تسلسل الأحداث التي جاء بها الشاعر.
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.

No comments
Post a Comment

Post a Comment

نموذج الاتصال
NameEmailMessage