مذكرة درس كتابة قصة في اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة نمط الحوار والسرد والوصف.
السّياق :
- هالك منظر زميل لك يغش في أحد الاختبارات؛ فأثّر ذلك في نفسك تأثرا كبيرا، فعَزَمْتَ أن تقوم بعمل تحسيسيّ تجاهه عساه يقلع عن هذا السلوك الذي يضرّه في الوقت الذي ظن أنه ينفعه. لكنك لم ترد خدش مشاعره فتكشف له عن علمك بما قام به، و في الوقت نفسه أصررت على أن تعظه.
التعليمة :
- اسرد عليه نصا قصصيا عن نهاية مأساويّة لشخص كان يغش في حياته فانقلب غشّه في النهاية إلى عامل دمّر مستقبله المهنيّ.
المعالجة:
توجيه: - يقوم الأستاذ بتقييم الأعمال من خلال شبكة ملاحظة يستنسخها من الشبكات الواردة في الملحق و المتعلقة بالإنتاج الشفوي. ثم يصنف المتعلمين في أفواج حسب الحاجات التعلمية التي لاحظها على إنتاجات المتعلمين و يقوم بمعالجتها عبر الأفواج التي صنفها انطلاقا من تقييمه على أساس البيداغوجيا الفارقية.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة نمط الحوار والسرد والوصف.
السّياق :
- هالك منظر زميل لك يغش في أحد الاختبارات؛ فأثّر ذلك في نفسك تأثرا كبيرا، فعَزَمْتَ أن تقوم بعمل تحسيسيّ تجاهه عساه يقلع عن هذا السلوك الذي يضرّه في الوقت الذي ظن أنه ينفعه. لكنك لم ترد خدش مشاعره فتكشف له عن علمك بما قام به، و في الوقت نفسه أصررت على أن تعظه.
التعليمة :
- اسرد عليه نصا قصصيا عن نهاية مأساويّة لشخص كان يغش في حياته فانقلب غشّه في النهاية إلى عامل دمّر مستقبله المهنيّ.
المعالجة:
توجيه: - يقوم الأستاذ بتقييم الأعمال من خلال شبكة ملاحظة يستنسخها من الشبكات الواردة في الملحق و المتعلقة بالإنتاج الشفوي. ثم يصنف المتعلمين في أفواج حسب الحاجات التعلمية التي لاحظها على إنتاجات المتعلمين و يقوم بمعالجتها عبر الأفواج التي صنفها انطلاقا من تقييمه على أساس البيداغوجيا الفارقية.
Post a Comment