اختبار التقويم الشخيصي الأول في مادة اللغة العربية سنة ثانية منوسط
السّند:
كانَ عمرُ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يطوف ذات لَيْلَةٍ، فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ فِي جَوْفِ دَارٍ لَهَا، وَحَوْلَهَا صِبْيَانٌ يَبْكُونَ وَإِذَا بقِدْرٌ عَلَى النَّارِ قَدْ مَلَأَتْهَا مَاءً ،فَدَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنَ الْبَابِ ،فَقَالَ لَهَا: يَا خالة ما سبب بُكَاءهَؤُلَاءِ الصِّبْيَانِ؟! فَقَالَتْ: بُكَاؤُهُمْ مِنَ الْجُوعِ ،قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْقِدْرُ الَّتِي عَلَى النَّارِ ؟ فَقَالَتْ : قَدْ جَعَلْتُ فِيهَا مَاءً هُوَ ذَا أُصَبّرهُمْ بِهِ حَتَّى يَنَامُوا، وَأُوهِمُهُمْ أَنَّ فِيهَا شَيْئًا،فَجَلَسَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يبْكي، ثُمَّ جَاءَ إِلَى دَارِ الصَّدَقاتِ، وَأَخَذَ كيسا، وَجَعَلَ فِيه شَيْئًا مِنْ دَقِيقٍ وَسَمْنٍ وَشَحْمٍ وَتَمْرٍ وَثِيَابٍ وَدَرَاهِمَ، ثُمَّ حَمَلَهُ عَلَى عُنُقِهِ حَتَّى أَتَى بِهِ مَنْزِلَ الْمَرْأَةِ وَأَخَذَ الْقِدْرَ فَجَعَلَ فِيهَا دَقِيقًا وَشَيْئًا مِنْ شَحْمٍ وتَمْرٍ وثَمْرٍ، وجعل يحرّكه بيديه، وَيَنْفُخُ تَحْتَ الْقِدْرِ، حَتَّى طَبَخَ لَهُمْ، ثُمَّ جَعَلَ يَغْرِفُ بِيَدِهِ وَيُطْعِمُهُمْ حَتَّى شَبِعُوا، ثُمَّ خَرَجَ أمام الدّار يراقبهم كَأَنَّهُ سَبْعٌ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى لَعِبُوا وَضَحِك الصِّبْيَانُ. ثُمَّ قَامَ، فَقَالَ: يَا بُني! أَتَدْرِي لِمَ راقبتهم؟ قُلْتُ: لَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَ: رَأَيْتُهُمْ يَبْكُونَ؛ فَكَرِهْتُ أَنْ أَذْهَبَ وَأَدَعَهُمْ حَتَّى أَرَاهُمْ يَضْحَكُونَ ،فَلَمَّا ضَحِكُوا؛ طَابَتْ نَفْسِي.
-كتاب المجالسة وجواهرالعلم -بتصرف
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
أ- الوضعيّة الأولى (4ن)
1. اشرح كيف ساعد سيّدنا عمر بن الخطّاب أم اليتامى؟.............1ن
2. صغ فكرة عامّة للسّند................................1ن
3. استخرج القيم الأخلاقية المستفادة من الأقصوصة؟..................1ن
4. اشرح ثمّ وظّف في جملة مفيدة: يطوف، طابت نفسي..1 ن
ب- الوضيعيّة الثّانية (8ن)
1. أعرب ما تحته خط في السّند ...................................3 ن
2. استخرج من السند.....................................3ن
نعتا اسما موصولا أسماء الإشارة جمع المؤنّث السّالم ج/المذكّر السالم النّواسخ
1. استخرج أسلوبا إنشائيا من السّند وحدد نوعه...............1ن
2. استخرج من السّند كلمة تبدأ بهمزة وصل وأخرى بهمزة قطع ......................1ن
ت- الوضعية الإدماجيّة(08ن)
السياق: تعرّفتَ في السّنة الأولى على عدة شخصيّات ؛هم من عظماء الإنسانية ؛وهم أهل لأن يكونوا قدوة في النّاس وأئمة في الخير والصّلاح والأخلاق الفاضلة ،ومنارات في العلم والاكتشافات العلميّة .
التعليمة: حرّر فقرة من ثمانية أسطر تصف فيها شخصيّة أحببتها وأعجبت بها ،وصفا مادّيا ومعنويا موظّفا المفعول المطلق أو المفعول لأجله أو المفعول معه ، محترمات علامات الوقف .
السّند:
كانَ عمرُ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يطوف ذات لَيْلَةٍ، فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ فِي جَوْفِ دَارٍ لَهَا، وَحَوْلَهَا صِبْيَانٌ يَبْكُونَ وَإِذَا بقِدْرٌ عَلَى النَّارِ قَدْ مَلَأَتْهَا مَاءً ،فَدَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنَ الْبَابِ ،فَقَالَ لَهَا: يَا خالة ما سبب بُكَاءهَؤُلَاءِ الصِّبْيَانِ؟! فَقَالَتْ: بُكَاؤُهُمْ مِنَ الْجُوعِ ،قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْقِدْرُ الَّتِي عَلَى النَّارِ ؟ فَقَالَتْ : قَدْ جَعَلْتُ فِيهَا مَاءً هُوَ ذَا أُصَبّرهُمْ بِهِ حَتَّى يَنَامُوا، وَأُوهِمُهُمْ أَنَّ فِيهَا شَيْئًا،فَجَلَسَ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يبْكي، ثُمَّ جَاءَ إِلَى دَارِ الصَّدَقاتِ، وَأَخَذَ كيسا، وَجَعَلَ فِيه شَيْئًا مِنْ دَقِيقٍ وَسَمْنٍ وَشَحْمٍ وَتَمْرٍ وَثِيَابٍ وَدَرَاهِمَ، ثُمَّ حَمَلَهُ عَلَى عُنُقِهِ حَتَّى أَتَى بِهِ مَنْزِلَ الْمَرْأَةِ وَأَخَذَ الْقِدْرَ فَجَعَلَ فِيهَا دَقِيقًا وَشَيْئًا مِنْ شَحْمٍ وتَمْرٍ وثَمْرٍ، وجعل يحرّكه بيديه، وَيَنْفُخُ تَحْتَ الْقِدْرِ، حَتَّى طَبَخَ لَهُمْ، ثُمَّ جَعَلَ يَغْرِفُ بِيَدِهِ وَيُطْعِمُهُمْ حَتَّى شَبِعُوا، ثُمَّ خَرَجَ أمام الدّار يراقبهم كَأَنَّهُ سَبْعٌ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى لَعِبُوا وَضَحِك الصِّبْيَانُ. ثُمَّ قَامَ، فَقَالَ: يَا بُني! أَتَدْرِي لِمَ راقبتهم؟ قُلْتُ: لَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَ: رَأَيْتُهُمْ يَبْكُونَ؛ فَكَرِهْتُ أَنْ أَذْهَبَ وَأَدَعَهُمْ حَتَّى أَرَاهُمْ يَضْحَكُونَ ،فَلَمَّا ضَحِكُوا؛ طَابَتْ نَفْسِي.
-كتاب المجالسة وجواهرالعلم -بتصرف
الأسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
أ- الوضعيّة الأولى (4ن)
1. اشرح كيف ساعد سيّدنا عمر بن الخطّاب أم اليتامى؟.............1ن
2. صغ فكرة عامّة للسّند................................1ن
3. استخرج القيم الأخلاقية المستفادة من الأقصوصة؟..................1ن
4. اشرح ثمّ وظّف في جملة مفيدة: يطوف، طابت نفسي..1 ن
ب- الوضيعيّة الثّانية (8ن)
1. أعرب ما تحته خط في السّند ...................................3 ن
2. استخرج من السند.....................................3ن
نعتا اسما موصولا أسماء الإشارة جمع المؤنّث السّالم ج/المذكّر السالم النّواسخ
1. استخرج أسلوبا إنشائيا من السّند وحدد نوعه...............1ن
2. استخرج من السّند كلمة تبدأ بهمزة وصل وأخرى بهمزة قطع ......................1ن
ت- الوضعية الإدماجيّة(08ن)
السياق: تعرّفتَ في السّنة الأولى على عدة شخصيّات ؛هم من عظماء الإنسانية ؛وهم أهل لأن يكونوا قدوة في النّاس وأئمة في الخير والصّلاح والأخلاق الفاضلة ،ومنارات في العلم والاكتشافات العلميّة .
التعليمة: حرّر فقرة من ثمانية أسطر تصف فيها شخصيّة أحببتها وأعجبت بها ،وصفا مادّيا ومعنويا موظّفا المفعول المطلق أو المفعول لأجله أو المفعول معه ، محترمات علامات الوقف .
Post a Comment