الفصل الثالث
اقرأ النصّ التالي بتمعّن، ثمّ أجبْ عن الأسئلة التي تليه.
النفايات الإلكترونيّة
في السنوات الأخيرة، ازداد الطلب العالميّ على اقتناء الأجهزة الإلكترونيّة الحديثة، كالهواتف الخلويّة وأجهزة الحاسوب والألواح الإلكترونيّة. ومن عجيب الأمر أن تصبح هذه الأجهزة بعد وقت قليل من اقتنائها قديمة؛ فيتمّ استبدالها، وشراء أجهزة أخرى جديدة. هذا الأمر، الذي يتسبّب في تراكمها على شكل نفايات في البيئة، يشكّل العديد من المخاطر الكبيرة على صحّة الإنسان.
تحتوي النفايات الإلكترونيّة على نسبة عالية جدًّا من مسبِّبات التلوُّث، ممّا يجعل لها تأثيرًا سلبيًّا على
الصحّة العامّة، إذا لم يتمّ التخلّص منها بطريقة سليمة. فعلى سبيل المثال، يمكن لهاتف خلويّ واحد أن
يحتوي على موادّ مختلفة، يتراوح عددها ما بين 500 وَ 1000. من بين هذه الموادّ معادن خطيرة، مثل الرصاص والزئبق، بالإضافة إلى موادّ كيميائيّة وبلاستيكيّة. يَعتبِر المتخصّصون هذه الموادّ في مجملها "قنبلة" ملوِّثة للبيئة ومضرّة بصحّة الإنسان؛ فالزئبق، الذي يُطلَق عليه "السمّ الهادئ"، يُمكِنه أن يؤدّي إلى اختلال في الجهاز العصبيّ لدى العاملين المعرَّضين له بشكل مباشر، ناهيك عن الضرر الذي يُمكِن أن يسبّبه لوظائف العقل والكلى. كما أنّ بعض معاهد الأبحاث، التي تهتمّ بسلامة البيئة، تؤكّد على أنّ تعرُّض الأطفال للرصاص قد يسبّب لهم مشاكل في النموّ العقليّ، أمّا عند البالغين فيؤدّي إلى مضاعَفات سلبيّة في الجهاز العصبيّ والدورة الدمويّة.
التقدّم التكنولوجيّ
لا يختلف اثنان حول السرعة العجيبة التي يسير بها التقدّم التكنولوجيّ في العالم في مختلف المجالات. وقد ساهمت بذلك، دون شكّ، المنافسة والتسابق المستمرّان بين مختلف المنتِجين والشركات على الفوز برضا المستهلِكين على اختلاف جنسيّاتهم ولغاتهم وأعمارهم. فلا يمضي عام إلّا ونلاحظ أنّ التكنولوجيا التي كنّا نستخدمها من قَبْل قد عفا عليها الزمن، وأنّ الأجيال الجديدة للأجهزة الإلكترونيّة التي اشتريناها منذ سنة أو سنتَيْن أصبحت قديمة. تدخل في هذا النطاق أجهزة كثيرة نستخدمها في حياتنا اليوميّة، مثل الهواتف الخلويّة، والحواسيب المحمولة، والألواح الإلكترونيّة وغيرها.
قد تبدو المشكلة أكبر فيما يخصّ الدول الصناعيّة؛ إذْ يجد المستهلِك نفسه أمام تقدّم تكنولوجيّ لا ينتهي، خاصّة فيما يتعلّق بأجهزة مثل الهاتف الخلويّ، والذي يغيّره المستهلِك عادةً مرّة واحدة، على الأقلّ، في العام الواحد. يَعتبِر المتخصّصون أنّ العمر الافتراضيّ للحاسوب المحمول، وهو المدّة التي يعمل بها الجهاز دون خلل، يتراوح بين عامَيْن وثلاثة أعوام.
مصير النفايات
تشير تقارير معاهد الحفاظ على البيئة إلى أنّ الدول الصناعيّة الكبرى تنقل كمّيّات كبيرة جدًّا من تلك النفايات، وبصورة سرّيّة، إلى البلدان النامية أو الفقيرة التي لا تطبِّق المعايير الدوليّة لحماية البيئة، والتي لا تُعنى بشكل كبير بحقوق وقواعد الأمان للعاملين فيها، على عكس الدول الصناعيّة الكبرى. والحلّ الأسهل بالنسبة للدول الصناعيّة، أو بمعنى أكثر دقّة الأرخص، هو إرسال تلك النفايات الإلكترونيّة إلى الدول النامية، بدلًا من التخلّص منها بشكل سليم في المكان أو البلد الذي استُخدمت فيه، من خلال دفنها في مواقع الطمر، أو من خلال إعادة تدويرها. وعلى الرغم من أنّ تصدير تلك النفايات إلى الدول النامية هو عمل غير مشروع، إلّا أنّه أمر شائع جدًّا؛ ففي بلدان مثل دول غرب أفريقيا، يُمكِن رؤية كمّيّات كبيرة من أجهزة الحاسوب، التي استُعملت من قِبَل شركات أوروبيّة، ومؤسَّسات رسميّة تابعة لدول مختلفة.
إنّ إرسال تلك النفايات إلى البلدان النامية هو عمل غير قانونيّ بالنسبة للدول الموقِّعة على معاهدة "بازل"؛ وهي اتّفاقيّة في إطار مشروع الأمم المتّحدة للبيئة (1989)، هدفت إلى تنظيم النقل عبر الحدود لمختلف أنواع النفايات الخطرة، بما في ذلك النفايات الإلكترونيّة. ولا تشمل هذه الاتّفاقيّة الولايات المتّحدة. ويقدّر معهد "جرينبيس"، أحد المعاهد البحثيّة التي تهتمّ بأبحاث البيئة، أنّ ما يقارب 50% من الأجهزة التي يُستغنى عنها في الولايات المتّحدة ينتهي بها المطاف في إحدى دول الشرق الأقصى أو أفريقيا. ومن ناحية أخرى، فإنّ أحد الجوانب السلبيّة لتلك العمليّة يكمن في انتشار تشغيل الأطفال، على نطاق واسع، في المجتمَعات النامية. وقد تُلحق الأضرار بصغار السنّ الذين يتعرّضون للموادّ الخطرة الموجودة في تلك الأجهزة، مثل توقّف النموّ، والصداع المزمن، ومشاكل في التنفّس.
أجبْ عن الأسئلة التالية بالاعتماد على النصّ.
19. لماذا تتراكم الأجهزة الإلكترونيّة على شكل نفايات في البيئة؟
20. المقصود بـ"التخلّص منها" (السطر 6) هو التخلّص من:
1 النسبة العالية للتلوُّث.
2 الهواتف الخلويّة.
3 النفايات الإلكترونيّة.
4 المخاطر الكبيرة.
21. لماذا أطلق الكاتب كلمة "قنبلة" على الموادّ الموجودة في الأجهزة الإلكترونيّة (السطر 9)؟
1 ليَمنع المستهلِك من اقتناء الأجهزة الإلكترونيّة.
2 ليؤكِّد ضرورة استبدال هذه الموادّ في الأجهزة الإلكترونيّة.
3 ليبيِّن خطورة هذه الموادّ في الأجهزة الإلكترونيّة.
4 ليحدِّد عدد الموادّ الضارّة في الأجهزة الإلكترونيّة.
22. أمامك مادّتان وتأثيرهما على صحّة الإنسان.
املأ الجدول التالي (بحسب الأسطر 7-13).
المادّة الفئة المصابة التأثير على صحّة الإنسان
أ. الزئبق اختلال في الجهاز العصبيّ
ب. الرصاص البالغون
23. ما الذي ساهم في التقدّم التكنولوجيّ بسرعة عجيبة، بحسب الأسطر 14-17؟
24. ما هي المشكلة التي يقصدها الكاتب في السطر 22؟
1 تبديل الأجهزة الإلكترونيّة في وقت قصير.
2 استخدام الأجهزة الإلكترونيّة من قِبَل المُستهلِكين.
3 المنافسة بين الشركات التي تُنتج الأجهزة الإلكترونيّة.
4 وجود الموادّ الملوِّثة في الأجهزة الإلكترونيّة.
25. أمامك بعض الجمل التي تتعلّق بالدول النامية، وبعضها الآخر يتعلّق بالدول الصناعيّة.
ضع إشارة في الخانة المناسبة لكلّ جملة، بحسب الأسطر 33-26.
الدول
النامية الدول
الصناعيّة
أ. لا تطبِّق معايير حماية البيئة في بلدها
ب. تهتمّ بقواعد الأمان للعاملين فيها
ج. تصدِّر النفايات إلى الدول الأخرى
26. لماذا لم توقِّع الولايات المتّحدة على معاهدة "بازل"؟ اعتمد على الأسطر 41-34.
1 لأنّ الولايات المتّحدة ترغب في معالجة النفايات الإلكترونيّة بصورة سليمة.
2 لأنّ الولايات المتّحدة تشجّع ظاهرة تشغيل الأطفال في المجتمَعات النامية.
3 لأنّ الولايات المتّحدة تنتقد معاهدة "بازل" التي تهتمّ بأبحاث البيئة
في الدول النامية فقط.
4 لأنّ الولايات المتّحدة ترفض معاهدة "بازل" التي تمنع إرسال النفايات الإلكترونيّة
إلى الدول النامية.
27. ما هي وظيفة الفقرة "قبل فوات الأوان!"؟
1 تفصيل الضرر الناتج عن الأجهزة الإلكترونيّة.
2 طرح حلول عمليّة للتخلّص من مشكلة النفايات الإلكترونيّة.
3 التحذير من الخطر المتزايد للنفايات الإلكترونيّة.
4 التأكيد على عجز المجتمَعات الصناعيّة عن التخلّص من الأجهزة الإلكترونيّة.
28. قرّرت مدرستك أن تشتري حواسيب جديدة. اقترِح عليها طريقة سليمة للتخلّص من الحواسيب
القديمة بالاعتماد على النصّ.
29. هناك من يدّعي أنّ الدول الصناعيّة الكبرى تعرِّض الأطفال في الدول النامية للخطر.
هل توافق على هذا الادّعاء؟ وضِّح.
30. املأ الجدول التالي بكتابة الفعل الماضي من الكلمات المعطاة، ثمّ اكتب جذر كلّ منها،
مستعينًا بالمثال.
الكلمة الفعل الماضي الجذر
مثال: منافَسة نافَس ن.ف.س
أ. امتعاض
ب. استنكار
31. ما هو الفاعل في الجملة التالية؟
ساهَم في التقدّم التكنولوجيّ التنافس المستمرّ بين المنتِجين.
1 التقدّم
2 التنافس
3 المستمرّ
4 المنتِجين
23. أكمل كلّ جملة ممّا يلي بالصيغة المناسبة للفعل مستعينًا بما جاء بين قوسَيْن.
مثال:
بعض التلاميذ (و.ج.هـ، وزن فاعل، مضارع) يواجهون صعوبات
في امتحانات المدرسة الثانويّة.
أ. نحن (ع.د.د، وزن أفعل، ماضٍ) ما يلزم للاشتراك في المخيّم الصيفيّ.
ب. )خ.ل.ص، وزن استفعل، ماضٍ) فريق العلماء النتائج بعد إجراء التجارب العلميّة.
ج. )ن.ق.ل، وزن افتعل، مضارع) العدوى بين الأشخاص الذين لا يحافظون
على قواعد النظافة.
33. ما هو خبر المبتدأ "الأجهزة" في الجملة التالية؟
الأجهزة الإلكترونيّة المختلفة تتقادم بسرعة كبيرة.
1 الإلكترونيّة
2 المختلفة
3 تتقادم
4 بسرعة كبيرة
43. ما هي صيغة الفعل المناسبة في الجملة التالية؟
منسوب المياه في البحيرة ففاضت.
1 ازداد
2 زوّد
3 استزاد
4 زاود
المصادر وأصحاب حقوق الطبع
النصّ "مثابرة":
فصول من السيرة الذاتيّة للكاتب الفيلسوف كولن ويلسون، ترجمة وتقديم رفيقة الدليميّ، موقع مطر - بيت المبدع
العربيّ، 11.2011.
© جميع الحقوق محفوظة.
النصّ "النفايات الإلكترونيّة":
بناءً على: أمجد قاسم، "النفايات الإلكترونيّة... نفايات سامّة خطيرة تتهدّد الإنسان"، آفاق علميّة وتربويّة، 14.10.2015.
© جميع الحقوق محفوظة.
حرصنا على ذكر جميع أصحاب حقوق الطبع لجميع الموادّ الواردة في هذا الامتحان. نعتذر مسبقًا عن أيّ خطأ أو أيّ
شيء سقط سهوًا، ونتعهّد بتصحيح ذلك في الطبعة التالية، إذا ما أُعلمنا به.
اقرأ النصّ التالي بتمعّن، ثمّ أجبْ عن الأسئلة التي تليه.
النفايات الإلكترونيّة
في السنوات الأخيرة، ازداد الطلب العالميّ على اقتناء الأجهزة الإلكترونيّة الحديثة، كالهواتف الخلويّة وأجهزة الحاسوب والألواح الإلكترونيّة. ومن عجيب الأمر أن تصبح هذه الأجهزة بعد وقت قليل من اقتنائها قديمة؛ فيتمّ استبدالها، وشراء أجهزة أخرى جديدة. هذا الأمر، الذي يتسبّب في تراكمها على شكل نفايات في البيئة، يشكّل العديد من المخاطر الكبيرة على صحّة الإنسان.
تحتوي النفايات الإلكترونيّة على نسبة عالية جدًّا من مسبِّبات التلوُّث، ممّا يجعل لها تأثيرًا سلبيًّا على
الصحّة العامّة، إذا لم يتمّ التخلّص منها بطريقة سليمة. فعلى سبيل المثال، يمكن لهاتف خلويّ واحد أن
يحتوي على موادّ مختلفة، يتراوح عددها ما بين 500 وَ 1000. من بين هذه الموادّ معادن خطيرة، مثل الرصاص والزئبق، بالإضافة إلى موادّ كيميائيّة وبلاستيكيّة. يَعتبِر المتخصّصون هذه الموادّ في مجملها "قنبلة" ملوِّثة للبيئة ومضرّة بصحّة الإنسان؛ فالزئبق، الذي يُطلَق عليه "السمّ الهادئ"، يُمكِنه أن يؤدّي إلى اختلال في الجهاز العصبيّ لدى العاملين المعرَّضين له بشكل مباشر، ناهيك عن الضرر الذي يُمكِن أن يسبّبه لوظائف العقل والكلى. كما أنّ بعض معاهد الأبحاث، التي تهتمّ بسلامة البيئة، تؤكّد على أنّ تعرُّض الأطفال للرصاص قد يسبّب لهم مشاكل في النموّ العقليّ، أمّا عند البالغين فيؤدّي إلى مضاعَفات سلبيّة في الجهاز العصبيّ والدورة الدمويّة.
التقدّم التكنولوجيّ
لا يختلف اثنان حول السرعة العجيبة التي يسير بها التقدّم التكنولوجيّ في العالم في مختلف المجالات. وقد ساهمت بذلك، دون شكّ، المنافسة والتسابق المستمرّان بين مختلف المنتِجين والشركات على الفوز برضا المستهلِكين على اختلاف جنسيّاتهم ولغاتهم وأعمارهم. فلا يمضي عام إلّا ونلاحظ أنّ التكنولوجيا التي كنّا نستخدمها من قَبْل قد عفا عليها الزمن، وأنّ الأجيال الجديدة للأجهزة الإلكترونيّة التي اشتريناها منذ سنة أو سنتَيْن أصبحت قديمة. تدخل في هذا النطاق أجهزة كثيرة نستخدمها في حياتنا اليوميّة، مثل الهواتف الخلويّة، والحواسيب المحمولة، والألواح الإلكترونيّة وغيرها.
قد تبدو المشكلة أكبر فيما يخصّ الدول الصناعيّة؛ إذْ يجد المستهلِك نفسه أمام تقدّم تكنولوجيّ لا ينتهي، خاصّة فيما يتعلّق بأجهزة مثل الهاتف الخلويّ، والذي يغيّره المستهلِك عادةً مرّة واحدة، على الأقلّ، في العام الواحد. يَعتبِر المتخصّصون أنّ العمر الافتراضيّ للحاسوب المحمول، وهو المدّة التي يعمل بها الجهاز دون خلل، يتراوح بين عامَيْن وثلاثة أعوام.
مصير النفايات
تشير تقارير معاهد الحفاظ على البيئة إلى أنّ الدول الصناعيّة الكبرى تنقل كمّيّات كبيرة جدًّا من تلك النفايات، وبصورة سرّيّة، إلى البلدان النامية أو الفقيرة التي لا تطبِّق المعايير الدوليّة لحماية البيئة، والتي لا تُعنى بشكل كبير بحقوق وقواعد الأمان للعاملين فيها، على عكس الدول الصناعيّة الكبرى. والحلّ الأسهل بالنسبة للدول الصناعيّة، أو بمعنى أكثر دقّة الأرخص، هو إرسال تلك النفايات الإلكترونيّة إلى الدول النامية، بدلًا من التخلّص منها بشكل سليم في المكان أو البلد الذي استُخدمت فيه، من خلال دفنها في مواقع الطمر، أو من خلال إعادة تدويرها. وعلى الرغم من أنّ تصدير تلك النفايات إلى الدول النامية هو عمل غير مشروع، إلّا أنّه أمر شائع جدًّا؛ ففي بلدان مثل دول غرب أفريقيا، يُمكِن رؤية كمّيّات كبيرة من أجهزة الحاسوب، التي استُعملت من قِبَل شركات أوروبيّة، ومؤسَّسات رسميّة تابعة لدول مختلفة.
إنّ إرسال تلك النفايات إلى البلدان النامية هو عمل غير قانونيّ بالنسبة للدول الموقِّعة على معاهدة "بازل"؛ وهي اتّفاقيّة في إطار مشروع الأمم المتّحدة للبيئة (1989)، هدفت إلى تنظيم النقل عبر الحدود لمختلف أنواع النفايات الخطرة، بما في ذلك النفايات الإلكترونيّة. ولا تشمل هذه الاتّفاقيّة الولايات المتّحدة. ويقدّر معهد "جرينبيس"، أحد المعاهد البحثيّة التي تهتمّ بأبحاث البيئة، أنّ ما يقارب 50% من الأجهزة التي يُستغنى عنها في الولايات المتّحدة ينتهي بها المطاف في إحدى دول الشرق الأقصى أو أفريقيا. ومن ناحية أخرى، فإنّ أحد الجوانب السلبيّة لتلك العمليّة يكمن في انتشار تشغيل الأطفال، على نطاق واسع، في المجتمَعات النامية. وقد تُلحق الأضرار بصغار السنّ الذين يتعرّضون للموادّ الخطرة الموجودة في تلك الأجهزة، مثل توقّف النموّ، والصداع المزمن، ومشاكل في التنفّس.
أجبْ عن الأسئلة التالية بالاعتماد على النصّ.
19. لماذا تتراكم الأجهزة الإلكترونيّة على شكل نفايات في البيئة؟
20. المقصود بـ"التخلّص منها" (السطر 6) هو التخلّص من:
1 النسبة العالية للتلوُّث.
2 الهواتف الخلويّة.
3 النفايات الإلكترونيّة.
4 المخاطر الكبيرة.
21. لماذا أطلق الكاتب كلمة "قنبلة" على الموادّ الموجودة في الأجهزة الإلكترونيّة (السطر 9)؟
1 ليَمنع المستهلِك من اقتناء الأجهزة الإلكترونيّة.
2 ليؤكِّد ضرورة استبدال هذه الموادّ في الأجهزة الإلكترونيّة.
3 ليبيِّن خطورة هذه الموادّ في الأجهزة الإلكترونيّة.
4 ليحدِّد عدد الموادّ الضارّة في الأجهزة الإلكترونيّة.
22. أمامك مادّتان وتأثيرهما على صحّة الإنسان.
املأ الجدول التالي (بحسب الأسطر 7-13).
المادّة الفئة المصابة التأثير على صحّة الإنسان
أ. الزئبق اختلال في الجهاز العصبيّ
ب. الرصاص البالغون
23. ما الذي ساهم في التقدّم التكنولوجيّ بسرعة عجيبة، بحسب الأسطر 14-17؟
24. ما هي المشكلة التي يقصدها الكاتب في السطر 22؟
1 تبديل الأجهزة الإلكترونيّة في وقت قصير.
2 استخدام الأجهزة الإلكترونيّة من قِبَل المُستهلِكين.
3 المنافسة بين الشركات التي تُنتج الأجهزة الإلكترونيّة.
4 وجود الموادّ الملوِّثة في الأجهزة الإلكترونيّة.
25. أمامك بعض الجمل التي تتعلّق بالدول النامية، وبعضها الآخر يتعلّق بالدول الصناعيّة.
ضع إشارة في الخانة المناسبة لكلّ جملة، بحسب الأسطر 33-26.
الدول
النامية الدول
الصناعيّة
أ. لا تطبِّق معايير حماية البيئة في بلدها
ب. تهتمّ بقواعد الأمان للعاملين فيها
ج. تصدِّر النفايات إلى الدول الأخرى
26. لماذا لم توقِّع الولايات المتّحدة على معاهدة "بازل"؟ اعتمد على الأسطر 41-34.
1 لأنّ الولايات المتّحدة ترغب في معالجة النفايات الإلكترونيّة بصورة سليمة.
2 لأنّ الولايات المتّحدة تشجّع ظاهرة تشغيل الأطفال في المجتمَعات النامية.
3 لأنّ الولايات المتّحدة تنتقد معاهدة "بازل" التي تهتمّ بأبحاث البيئة
في الدول النامية فقط.
4 لأنّ الولايات المتّحدة ترفض معاهدة "بازل" التي تمنع إرسال النفايات الإلكترونيّة
إلى الدول النامية.
27. ما هي وظيفة الفقرة "قبل فوات الأوان!"؟
1 تفصيل الضرر الناتج عن الأجهزة الإلكترونيّة.
2 طرح حلول عمليّة للتخلّص من مشكلة النفايات الإلكترونيّة.
3 التحذير من الخطر المتزايد للنفايات الإلكترونيّة.
4 التأكيد على عجز المجتمَعات الصناعيّة عن التخلّص من الأجهزة الإلكترونيّة.
28. قرّرت مدرستك أن تشتري حواسيب جديدة. اقترِح عليها طريقة سليمة للتخلّص من الحواسيب
القديمة بالاعتماد على النصّ.
29. هناك من يدّعي أنّ الدول الصناعيّة الكبرى تعرِّض الأطفال في الدول النامية للخطر.
هل توافق على هذا الادّعاء؟ وضِّح.
30. املأ الجدول التالي بكتابة الفعل الماضي من الكلمات المعطاة، ثمّ اكتب جذر كلّ منها،
مستعينًا بالمثال.
الكلمة الفعل الماضي الجذر
مثال: منافَسة نافَس ن.ف.س
أ. امتعاض
ب. استنكار
31. ما هو الفاعل في الجملة التالية؟
ساهَم في التقدّم التكنولوجيّ التنافس المستمرّ بين المنتِجين.
1 التقدّم
2 التنافس
3 المستمرّ
4 المنتِجين
23. أكمل كلّ جملة ممّا يلي بالصيغة المناسبة للفعل مستعينًا بما جاء بين قوسَيْن.
مثال:
بعض التلاميذ (و.ج.هـ، وزن فاعل، مضارع) يواجهون صعوبات
في امتحانات المدرسة الثانويّة.
أ. نحن (ع.د.د، وزن أفعل، ماضٍ) ما يلزم للاشتراك في المخيّم الصيفيّ.
ب. )خ.ل.ص، وزن استفعل، ماضٍ) فريق العلماء النتائج بعد إجراء التجارب العلميّة.
ج. )ن.ق.ل، وزن افتعل، مضارع) العدوى بين الأشخاص الذين لا يحافظون
على قواعد النظافة.
33. ما هو خبر المبتدأ "الأجهزة" في الجملة التالية؟
الأجهزة الإلكترونيّة المختلفة تتقادم بسرعة كبيرة.
1 الإلكترونيّة
2 المختلفة
3 تتقادم
4 بسرعة كبيرة
43. ما هي صيغة الفعل المناسبة في الجملة التالية؟
منسوب المياه في البحيرة ففاضت.
1 ازداد
2 زوّد
3 استزاد
4 زاود
المصادر وأصحاب حقوق الطبع
النصّ "مثابرة":
فصول من السيرة الذاتيّة للكاتب الفيلسوف كولن ويلسون، ترجمة وتقديم رفيقة الدليميّ، موقع مطر - بيت المبدع
العربيّ، 11.2011.
© جميع الحقوق محفوظة.
النصّ "النفايات الإلكترونيّة":
بناءً على: أمجد قاسم، "النفايات الإلكترونيّة... نفايات سامّة خطيرة تتهدّد الإنسان"، آفاق علميّة وتربويّة، 14.10.2015.
© جميع الحقوق محفوظة.
حرصنا على ذكر جميع أصحاب حقوق الطبع لجميع الموادّ الواردة في هذا الامتحان. نعتذر مسبقًا عن أيّ خطأ أو أيّ
شيء سقط سهوًا، ونتعهّد بتصحيح ذلك في الطبعة التالية، إذا ما أُعلمنا به.
إرسال تعليق