تحضیر درس المفعول به في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
1ـ المفعول به : اسم منصوب يقع بعد فعل متعد ويدلّ على الذي وقع عليه فعل الفاعل مثل : لا ينسى التّاريخ العظماءَ
2 ـ أنواع المفعول به : يكون المفعول به :
أ ـ اسما ظاهرا : أنار فكر العظماء الوطنَ.
ب ـ ضميرا نصب منفصلا : إياك أعني واسمعي يا جارة [مثل عربي].
ج ـ ضميرا متّصلا : ساعدني أستاذي في حلّ المسألة .
ج ـ اسم إشارة : قدّمت هذه المساعدة للمحتاج .
د ـ اسما موصولا: أدّيت الذي كان واجبا
مثالها 5 ج: أخاك ـ الصّالحين ـ النّصيحتين. اتّفقنا على أنّ المفعول به مصوب دائما. فما علامة نصبه في هذه الأمثلة مع التّعليل ؟
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا
للمقاربة النّصّيّة ـ من نصّ الوطنيّ ص:44
س : ما الذي حقّقه النّبيّ بصموده ؟ أ ـ 1 ـ بلّغ النبيُّ الدّعوةَ .
ب ـ 2 ـ إيّاي يقصد الضّيف فأكرمه.
3 ـ أحببنا هذا الرّسول وطبّقنا الذي أمرنا به.
ج ـ 4 ـ شاهدت يحيى قادما.
5 ـ نصحت أخاك أن يصادق الصّالحين ويكون منهم فقبل النّصيحتين.
5 ـ شاهدت العظيماتِ .
قراءة
الشّواهد : يقرأها
الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة
والتّحليل :
تأمّلوا المثال الأوّل . ما نوع الجملة ؟ ج : فعليّة . حدّدوا عناصرها . ج : بلّغ [فعل] النّبيّ [فاعل] الدّعوة [ مفعول به]
س : ما نوع المفعول به وما حركته الإعرابيّة ؟ ج : اسم
منصوب س : هل يتمّ معنى الجملة دونه ؟ ج : لا
.س : كيف نسمّي الفعل الذي لا يستغني عن المفعول به ؟. ج :
فعل متعدّي . س : ما علاقة الفعل [بلّغ]
بالمفعول به [الدّعوة] ؟ ج : وقع الفعل
[بلّغ] على المفعول به [ الدّعوة] س : ماذا تستنتج ؟ 1ـ المفعول به : اسم منصوب يقع بعد فعل متعد ويدلّ على الذي وقع عليه فعل الفاعل مثل : لا ينسى التّاريخ العظماءَ
يطلب
الأستاذ من المتعلّمين تقديم أمثلة مناسبة تحتوي على مفعول به.
لنعد إلى م1 كيف
ورد المفعول به فيه ؟ ج : اسم ظاهر . أ يكون
دائما كذلك ؟ لنتابع أمثلة الزّمرة ب لنعرف ذلك . في المثال 2 مفعولان
بهما حدّدهما .ج : إيّاي و ـه. س: كيف جاءا ؟
ج : ضمير نصب منفصل و ضميرا متّصلا .
ضمّ م3 مفعولين بهما ، حدّدوهما. ج : هذا ـ الذي . س:
وكيف وردا ؟ ج: وردا اسم إشارة
واسما موصولا على التّوالي . إلام توصّلت ؟2 ـ أنواع المفعول به : يكون المفعول به :
أ ـ اسما ظاهرا : أنار فكر العظماء الوطنَ.
ب ـ ضميرا نصب منفصلا : إياك أعني واسمعي يا جارة [مثل عربي].
ج ـ ضميرا متّصلا : ساعدني أستاذي في حلّ المسألة .
ج ـ اسم إشارة : قدّمت هذه المساعدة للمحتاج .
د ـ اسما موصولا: أدّيت الذي كان واجبا
مثّلوا لكل حالة ممّا سبق .
لننتقل
إلى المجموعة ج . بيّن المفعول به في المثال 4 . ج : يحيى . حدّدوا المفاعيل بها فيمثالها 5 ج: أخاك ـ الصّالحين ـ النّصيحتين. اتّفقنا على أنّ المفعول به مصوب دائما. فما علامة نصبه في هذه الأمثلة مع التّعليل ؟
ج : يحيى
نصب بالفتحة المقدّرة لأنّه معتل بالألف [مقصور] أخاك نصب بالألف
لأنّه من الأسماء السّتّة . المجاهدين بالياء لأنّه ج م سالم . النّصيحتين بالياء
لأنّه مثنّى .
س : ماذا عن آخر مثال ؟ ج : الكسرة النّائبة عن الفتحة لأنّه ج م سالم .
إلام توصّلت ؟
3 ـ علامات نصب المفعول به : المفعول
به من المنصوبات ومن علامات نصبه :
أ ـ الفتحة
الظّاهرة : إذا كان :
1 ـ
صحيح الآخر كقولك : اطلب العلم .
2 ـ
معتلا بغير ألف سواء أ كان مفردا : نلت الجائزةَ ، أم جمع تكسير : نلت الجوائزَ أو كان منتهيا بالياء : أجبت الدّاعيَ
.
ب ـ الضّمّة المقدّرة : إذا كان اسما
مقصورا : أمرت مصطفى بالصّلاة
ج ـ الألف:
إذا كان من الأسماء السّتّة: طهّر فاك بالسّواك.
د ـ الياء:
إذا كان:
1 ـ
مثنّى: أعربت جملتين.
2 ـ
جمعا مذكّرا سالما: بعث اللّه المرسلين.
هـ
ـ الكسرة: [ تنوب عن الفتحة ] إذا كان جمعا
مؤنّثا سالما: أتلفت الحرائق الغاباتِ
أوظّف تعلّماتي :
1 ـ دلّ على المفعول به في الجمل التّالية مبيّنا نوعه :
ـ عالج عيوب النّاس بالحلم. ـ المرء يشّرفه الفعل الحسن .
ـ لقد سامحك صديقك . ـ يحبّ اللّه المحسنين.
ـ إياي يطلب المدير. ـ نحترم أباك .
2 ـ أعرب :
أفهمت الصّديق المسألة صحيحة.
الحل :
المفعول به
|
نوعه
|
المفعول به
|
نوعه
|
عيوب
الهاء [يشرفه]
ك [ سامحك]
|
اسم ظاهر
ضمير متّصل
ضمير متّصل
|
ك [سامحك]
المحسنين
إيّاي
|
ضمير متّصل
اسم ظاهر [ج م س]
ضمير نصب منفصل
|
الإعراب :
أفهمْ : فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله
بتاء المتكلّم ، وتاء المتكلّم ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ رفع فاعل .
الصّديق : مفعول به أوّل منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظّاهرة على آخره .
المسألة : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظّاهرة على آخره .
صحيحة
: مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
إرسال تعليق