-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

درس التلخيص في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط
درس التلخيص في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
الوضعية الجزئيّة الأولى:
عرض الفقرة :  عد إلى الفقرة الثّانية من نص "فرانز فانون" [ فحرّر ... بالموسيقى] 
قراءة الفقرة: قراءة منهجيّة متبوعة بقراءات فرديّة إعرابية سليمة ومعبّرة .
المناقشة والتّحليل:
س: علام تتحدّث ؟ ج : تتحدّث عن أهمّ أعمال فانون الجبّارة .  
س : استخرج أهمّ معطياتها ؟ ج : رفض طريقة التّعامل مع المرضى ـ تحريره المرضى بأعمال اجتماعيّة و رياضيّة ـ استثماره الموسيقى في العلاج النّفسي .
مستعينا بهذه المعطيات كوّن فقرة .
رفض فانون طريقة التّعامل مع المرضى فأراد تحريرهم بأعماله الاجتماعيّة  والرّياضيّة كما استثمر الموسيقى في العلاج النّفسيّ .
س : ما الفرق بين الفقرتين ؟ ج : الفقرة الثّانية أقصر من الأولى .
س : هل تغيّر موضوعها بقصرها ؟ ج : لا .
س : ما الذي تمّ حذفه ؟ ج : العناصر غير الأساسيّة و الشروح و بعض الأمثلة
س : وماذا بقي ؟ ج : أهم الأفكار وأبرز المعطيات .
إذن ما هو التّلخيص ؟ وكيف يتم ؟

أ ـ مفهوم التّلخيص : هو اختصار لمضمون النّصّ وعرض لأهمّ أفكاره بصورة موجزة ، بعد فهم الموضوع ، وإعادة تحريره بالاعتماد على أفكار الكاتب ، ولغتنا وأسلوبنا وذلك لأجل الاختصار .                         
? ب ـ طريقة التّلخيص : لتلخيص نصّ أو فقرة نتّبع الخطوات الآتية :                                               1 ـ أفهم النّص أو الفقرة فهما جيّدا .                                                                              
2 ـ أعيّن أهمّ محاوره [ معطيات وأفكار ] التي يدور حولها .                                                               
3 ـ أعيد صياغتها أبرز تلك المحاور بأسلوبي الخاصّ .                                                                4 ـ أراعي سلامة الأسلوب وأختصر ما أكتب .                                                                               
5 ـ أستغني عن العناصر الإضافيّة [ الجار والمجرور ـ المضاف إليه ـ الصّفات ـ الأحوال ـ الشّواهد والأمثلة ... ]                                                                      
6 ـ أجمع ما سبق و أكوّن به فقرة .

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة