درس التلخيص في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
الوضعية
الجزئيّة الأولى:
عرض
الفقرة : عد إلى الفقرة الثّانية من نص
"فرانز فانون" [ فحرّر ... بالموسيقى]
قراءة
الفقرة: قراءة منهجيّة متبوعة بقراءات فرديّة إعرابية سليمة ومعبّرة .
المناقشة
والتّحليل:
س: علام تتحدّث ؟ ج : تتحدّث عن أهمّ أعمال
فانون الجبّارة .
س : استخرج أهمّ معطياتها ؟ ج : رفض طريقة
التّعامل مع المرضى ـ تحريره المرضى بأعمال
اجتماعيّة و رياضيّة ـ استثماره الموسيقى في
العلاج النّفسي .
مستعينا بهذه المعطيات كوّن فقرة .
رفض فانون طريقة التّعامل مع المرضى فأراد تحريرهم بأعماله
الاجتماعيّة والرّياضيّة كما استثمر
الموسيقى في العلاج النّفسيّ .
س : ما الفرق بين الفقرتين ؟ ج : الفقرة
الثّانية أقصر من الأولى .
س : هل تغيّر موضوعها بقصرها ؟ ج : لا .
س : ما الذي تمّ حذفه ؟ ج : العناصر غير
الأساسيّة و الشروح و بعض الأمثلة .
س : وماذا بقي ؟ ج : أهم الأفكار وأبرز
المعطيات .
إذن ما هو التّلخيص ؟ وكيف يتم ؟
أ ـ مفهوم التّلخيص : هو
اختصار لمضمون النّصّ وعرض لأهمّ أفكاره بصورة موجزة ، بعد فهم الموضوع ، وإعادة
تحريره بالاعتماد على أفكار الكاتب ، ولغتنا وأسلوبنا وذلك لأجل الاختصار .
? ب ـ طريقة التّلخيص :
لتلخيص نصّ أو فقرة نتّبع الخطوات الآتية :
1 ـ أفهم النّص أو الفقرة فهما جيّدا .
2 ـ أعيّن أهمّ محاوره [ معطيات وأفكار ] التي يدور حولها .
3 ـ أعيد صياغتها أبرز تلك المحاور بأسلوبي الخاصّ .
4 ـ أراعي سلامة الأسلوب وأختصر ما أكتب .
5 ـ أستغني عن العناصر الإضافيّة [ الجار والمجرور ـ المضاف إليه ـ الصّفات
ـ الأحوال ـ الشّواهد والأمثلة ... ]
6 ـ أجمع ما سبق و
أكوّن به فقرة .
شكرا😘😘
ردحذفشروط التلخيص من فضلك و شكرا
ردحذف