الوحدة التعليمية: الرابعـــة
النشــــاط: قواعد اللغـة
الموضـــوع: لا النافية للجنس
السـند التربوي: الكتاب المدرسي ص70
الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على لا النافية للجنس ويوظفها
- أبني أحكام القاعدة:
أ-
" لا" النافية للجنس
تعمل عمل "إن" أي أنها تنصب الاسم وترفع
الخبر، مثل: لا مجتهدَ
خائبٌ.
ب-
تعمل "لا" عمل "إن" بخمسة شروط:
1
ـ أن تكون نافية للجنس نصا ( أي أن نفيها يشمل جميع الأفراد).
2
ـ أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.3 ـ أن يكون اسمها متصلا بها.4 ـ ألا يتقدم خبرها
عليها: لا في المحفظة كتابٌ.
5
ـ ألا يدخل عليها جار: سافر بلا زادٍ معه.
ت-
اسم "لا" ثلاثة أنواع: مفرد
ومضاف وشبيه بالمضاف.
-
إذا كان اسم "لا" مفردا يبنى
على ما كان ينصب به فيقال: لا شرف لمن لا يحافظ على شرفه ووطنه.
وإذا كان مضافا أو مشبها به وجب نصبه لفظا: لا
خائن وطن شريف، لا منصرفا إلى اليأس مفلح
- إحكام موارد المتعلم وضبطها:
أ-
في مجال المعارف:
بين "لا" النافية للجنس واسمها
وخبرها فيما يأتي:
الأمثلــــة
|
لا
|
اسمها
|
خبرها
|
قال
الإمام علي كرم الله وجهه:
ولا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت مل حيث تميل
|
لا
|
خير
|
في ود
|
من
خطبة طارق بن زياد في فتح الأندلس: "وقد استقبلكم عدوكم بجيشه وأسلحته
وأقواته موفورة، وأنتم لا وزر لكم إلا سيوفكم، ولا أقوات إلا ما تستخلصونه من
أيدي عدوكم".
|
لا
لا
|
وزر
أقوات
|
لكم
موجودة
|
"لا
طاعة لمخلوق في معصية الخالق" حديث شريف.
|
لا
|
طاعة
|
لمخلوق
|
قل
للذي طلب العلا قاعدا لا مجد في
الدنيا لغير العامل
|
لا
|
مجد
|
لغير العامل
|
تعميم
التعليم أول وسائل الديمقراطية، لأن عصرنا هذا عصر العلم والسرعة والاقتصاد، لا
نجاح فيه مضمون إلا لمن توسل إلى النجاح فيه بوسائل من علم يتقن أو فن يكتسب.
|
لا
|
نجاح
|
مضمون
|
ب-
في مجال المعارف الفعلية:
1-
ابن جملا مفيدة بـ "لا"
النافية للجنس بحيث يكون خبرا مفردا، أو مضافا، أو شبيها بالمضاف.
(لا أمل قائم لليائسين)/ (لا طالب علم خائب)/ (لا قاصدا الشر مفلح).
2-
ركب جملا مفيدة بحيث يكون عمل
"لا" النافية للجنس ملغىً.
(تمشي قي الحياة بلا هدف)/ (لا في بيتك طعام)/ (لا العلم يؤمن
بالمستحيل).
3-
أعرب ما يلي: "لا طاعة لمخلوق في
معصية الخالق".
4-
لا: النافية للجنس لا محل لها من
الإعراب/ طاعة: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب/ لمخلوق جار ومجرور في محل رفع
خبر لا/ في: حرف جر لا محل له من الإعراب/ معصية: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة
وهو مضاف/ الخالق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ت-
في مجال إدماج أحكام الدرس:
ركب فقرة من إنشائك تبرز
فيها أهمية الجد والاجتهاد في تحقيق الطموح والآمال بتوظيف "لا" النافية
للجنس.
Thanks❤🙏
ردحذفشكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا لك على خير لعملتيه معي والله لي 3ايام وني نحوس عليه
ردحذفMerc 7lili fa9ra nta3 page72
حذفشكرا جزيلا على جهودكم الجبارة لتقديم الأفضل لنا🙏❤🙏❤🙏❤
ردحذفاين الفقرة ارجو انكم تحطوهانا وشكرا جزيل الشك اخي(ة)
ردحذفشكرا شكرا شكرا جزاك الله خير
ردحذفشكرااااااااااا ارجوكم اريد الفقرة
ردحذفاريد الرد ارجووووووووووووووكم
ردحذفهل لديك الفقرة
حذفتعبير عن اهمية الجد والاجتهاد مستخدما لا نافية للجنس
ردحذفMr6
ردحذف