تحضير درس من حقوق المسلم في التربية الإسلامية للسنة الثالثة 3 متوسط
الوضعيّة المشكلة : ما من مناسبة تمرّ على المسلم إلا وجد حوله أناسا ليسوا بتاركيه ، فيكونون معه في السّراء والضّراء ، هل يفعل هذا أحد غير المسلم ؟ ج : لا ـ ما فائدة هذه السّلوكات ؟ ج : تحفظ العلاقات بين المسلمين ، ستعرف اليوم ما يهدّم العلاقة بين المسلمين : من حقوق المسلم ص 23 .
1 ـ أتعرّف على الرّاوي : أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وكان يعرف بالجاهلية باسم عبد شمس بن صخر ولد في عام 19هـ ، وأسلم في السنة 07 هـ عندما كان في 28 من العمر، فلازم النبيّ ملازمة تامّة ، وهو أكثر الصّحابة رواية للحديث فروى5374 ، توفي سنة 57 هـ ودفن بالمدينة
2 ـ أكتشف معاني مفردات الحديث :
الوضعيّة المشكلة : ما من مناسبة تمرّ على المسلم إلا وجد حوله أناسا ليسوا بتاركيه ، فيكونون معه في السّراء والضّراء ، هل يفعل هذا أحد غير المسلم ؟ ج : لا ـ ما فائدة هذه السّلوكات ؟ ج : تحفظ العلاقات بين المسلمين ، ستعرف اليوم ما يهدّم العلاقة بين المسلمين : من حقوق المسلم ص 23 .
1 ـ أتعرّف على الرّاوي : أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وكان يعرف بالجاهلية باسم عبد شمس بن صخر ولد في عام 19هـ ، وأسلم في السنة 07 هـ عندما كان في 28 من العمر، فلازم النبيّ ملازمة تامّة ، وهو أكثر الصّحابة رواية للحديث فروى5374 ، توفي سنة 57 هـ ودفن بالمدينة
2 ـ أكتشف معاني مفردات الحديث :
|
3 ـ أفهم وأحلّل :
أمر النبي المسلمين بأن يكونوا إخوة متحابين ، ونهاهم عما يفسد عليهم هذه المحبة من :
أ ـ سوء الظّنّ : فيحسن المسلم الظّن بغيره ، فلا يصدّق الإشاعات ، ولا يهتمّ بما لا يعنيه ، كما لا يصدّق كلّ ما يقال عن الغير دون بيّنة أو برهان .
ب ـ التّحسّس والتّجسّس : أما الأوّل فمحاولة معرفة أحوال الناس بالاستماع لحديثهم أو الاطلاع على أعمالهم ومراقبتهم دون علمهم ، وأما الثاني فتتبّع عيوب النّاس وأخطاء الآخرين ، وقد نهينا عنهما لما فيهما من اعتداء على حرمات الناس ، وتدخّل في خصوصيّاتهم .
ج ـ التّحاسد : فلا يتمنى المسلم أن تزول نعم أخيه ، ويرضى بما قسمه الله له
ويجتهد في تحصيل ما عند غيره ـ دون حسده ـ طالبا العون والتوفيق من الله .
د ـ التّدابر : فلا يهجر المسلم أخاه ، أو لا يكلّمه إذا لقيه ، ولأهميّة الوحدة بين المسلمين ، فقد جعل إصلاح ذات البين من خير الأعمال وأعظمها أجرا .
هـ ـ التّباغض : فيتجنّب المسلم كل أسباب الكراهيّة والتّباغض ، فيسلّم على من يلقى ، ولا ينابزهم بما لا يحبّون ، كما يلبّي دعوتهم ، ويكون معوانا لهم .
4 ـ ما يرشدني إليه الحديث :
ـ ما أسمع عن الغير ليس معيارا للحكم عليهم ، ما لم يبن على دليل وبرهان .
ـ سوء الظّن يحطّم المجتمع ويمزّق روابط الأخوّة .
ـ يهتم المسلم بشؤونه ويشغل نفسه بما ينفعه .
ـ لا أحسد غيري ما دام الله من قسم الأرزاق .
ـ أتجنّب كل أسباب الشّقاق وناشرات العداوة
شكرا على جهدكم
ردحذفشكرا يأحلى الناس
ردحذف