تحضير درس غزوة بدر في التربية الإسلامية للسنة الثالثة 3 متوسط
الوضعيّة المشكلة : ما إن استقرّ المسلمون المهاجرون بالمدينة ، حتّى وجدوا أنفسهم في أوضاع اجتماعيّة صعبة ، فقد تركوا كل ما يملكون في مكّة ، وذلك ما صادرته قريش ، وهنا أراد النبيّ استرداد أموال المسلمين من قافلة قريش، فتطوّر ذلك إلى نشوب أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة ، والتي سمّيت " بمعركة بدر الكبرى " . وفيما يلي نتعرّف على شيء من وقائعها .
ج ـ الرّسول مدرسة
الأخلاق ومنها : التوكل على الله ـ الدّعاء ـ المشاورة ـ الرّفق والرّحمة ـ
الشّجاعة ـ حسن التّخطيط والتّنظيم ...
الوضعيّة المشكلة : ما إن استقرّ المسلمون المهاجرون بالمدينة ، حتّى وجدوا أنفسهم في أوضاع اجتماعيّة صعبة ، فقد تركوا كل ما يملكون في مكّة ، وذلك ما صادرته قريش ، وهنا أراد النبيّ استرداد أموال المسلمين من قافلة قريش، فتطوّر ذلك إلى نشوب أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة ، والتي سمّيت " بمعركة بدر الكبرى " . وفيما يلي نتعرّف على شيء من وقائعها .
1 ـ أقرأ الأحداث :
معركة بدر الكبرى [ يوم الفرقان ]
أ ـ قدّم الرّسول أسباب النّصر وتوكّل على الله وشاور أصحابه .
ب ـ مكّن الله أساب النّصر للمسلمين ، فأيدهم
بجنود من عنده ، ومن ذلك : الملائكة ـ إنزال الطمأنينة والسكينة في قلوبهم ـ
النّعاس ـ قذف الرعب في قلوب الكافرين ـ إنزال المطر لإعاقة المشركين و تطهير
المؤمنين .
ج ـ تناوب الرّسول مع أصحابه على الرّكوب وهو
الرسول والقائد دليل على أخلاقه الفاضلة .
د ـ أحسن النّبي معاملة الأسرى من كفار قريش ، واشترط على فقرائهم تعليم
المسلمين القراءة والكتابة مقابل إطلاق سراحهم .
هـ ـ حسن تعامل النبيّ مع المشركين كانت سبب
إسلام كثير منهم .
3 ـ أقتدي وأمارس : ما العبر
المستفادة من الغزوة ؟
أ ـ بالإيمان بالقدرات والتزام الحقّ
والاستعانة بالله ننتصر ونعوّض قلّة العدد .
ب ـ يجب تقديم الأسباب قبل التوكّل على الله
في أيّ أمر .
|
إرسال تعليق