تحضير درس - الخریطة التاریخیة في التاريخ للسنة الثالثة متوسط
الكفاءة الشاملة:
في نھایة السنة الثالثة من التعلیم المتوسط یكون المتعلم قادرا على التعبیر عن اعتزازه بمكانة الدولة الجزائریة ودورھا في صد
الھجمات الاوروبیة على السواحل المغاربیة، بعد التعرف على مظاھر الصراع حول منطقة البحر الابیض المتوسط في العصر
الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة رقم 01: دخلت رفقة صدیقك الى مكتبة مؤسستكم ، فشد انتباھك خریطة تختلف عن الخرائط
الأخرى التي اعتدت رأیتھا، و كان عنوان
الخریطة معارك الأمیر عبد القادر، فسألت عنھا صدیقك فأخبرك أنھا خریطة تاریخیة تبرز أھم الأحداث التي وقعت في زمن و مكان
معین ، فطلبت منھ توضیحا حول مفھوم الخریطة التاریخیة و دورھا و أھمیتھا .
- تعریف الوثیقة التاریخیة:ھي مجموع المعلومات التاریخیة الورقیة او الالكترونیة او المادیة ( المخطوطات ، الخرائط،
الاقراص اللیزریة، النقوش،..) الوثائق جزء من الارشیف الانساني ، وكنز معرفي ھام من
كنوز الماضي ، اذ لاوجود لتاریخ من دون وثائق .
2 -تعریف الخریطة التاریخیة:ھي تمثیل الاحداث والوقائع التي قام بھا الانسان في مجالھ الجغرافي خلال الزمن الماضي ، برموز تبرز المعالم التاریخیة والمنجزات الحضاریة وتطوراتھا وفقا لمقیاس محدد .
4 -دور الخریطة التاریخیة:
ا- دورھا الایضاحي:باعتمادنا على عنوانھا واطارھا المحدد لھا زمانا ومكانا نقرا مضمونھا المعبر عنھ بمفتاحھا واتجاھھا ومقیاس رسمھا
ب- دورھا المنھجي: بما ان الخریطة التاریخیة اداة بحث ودراسة نقوم بجمع معلوماتھا وترتیبھا وتصنیفھا وتبویبھا بغرض معرفة مضمونھ
ج- دورھا النقدي: بما انھا وثیقة تاریخیة فانھا تعد مرجعا موثوقا للمعلومة ن لذل فھي تساعدنا على الفحص والتدقیق بمقارنتھا
بوثائق خارجیة اخرى .
5 -الخریطة التاریخیة وسیلة للتواصل والتبلیغ:
- تساعدنا على تحدید مكان الحدث وتفسیر ظروفھ .
- تسھل عملیة تسجیل المعلومات وجمعھا بكیفیة مركزة
- تساعد الذھن على تخیل وتقریب الحدث (تفسیر الاحداثالتاریخیة)
- تشخص تحركات الانسان عبر التاریخ (رؤیة التاریخ على المیدان )
- تساعدنا على اتخاذ مواقف معینة ازاء الاحداث المحلیة والدولیة
- القدرة على التواصل واستنتاج الحقائق التاریخیة .
ادماج جزئي: أجب عن الاسئلة ص1
إرسال تعليق