-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

إدماج بين النصين تسلق الجبال و من هو الاقوى لغة عربية للسنة الرابعة 4 متوسط

الخط
 إدماج بين النصين تسلق الجبال و من هو الاقوى لغة عربية للسنة الرابعة 4 متوسط
الكفاءة المستهدفة:
 ينمي فكر المتعلم ليكون قادرا على الاستحضار
  يربط بين المعارف السابقة باللاحقة ويحدد الأفكار المشتركة بينهما
 يدرك القيم المشتركة بين نصوص المقطع الواحد
يتحفز لإلقاء عروض شفهية مركبة من حيث الأفكار والأنماط 
الوضعية الجزئية الأولى:
 إسماع النص الأول: قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الاستعانة بالأداء والحسي الحركي.
  المناقشة والتحليل:
  مارأيك في ما قام به الاربيون والمستكشفين البرتغال والاسبان ؟هل ما اقدموا عليه في متناول الجميع؟ ما الشئ الذي جعلهم يتميزون عن البقية؟ هل يترتب على ذلك مخاطر؟ عبر بطريقة مختلفة عن ما اقدموا عليه؟ 
اسماع النص الثاني:
 قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الاستعانة بالأداء والحس الحركي.
المناقشة والتحليل:
  من بطل هذه الاسطورة ؟  بما كان يتميز؟ ما الذي خولته له هذه الامكانيات ؟     
الفكرة المشتركة:
القوة والشجاعة تجعل المستحيل ممكن
الوضعية الجزئية الثانية :
  استلاص نقاط التقاطع بين النصين
 القوة اساس التميز.
القوة تدفع الى المغامرة والتهور 
الوضعية الجزئية الثالثة:
_ها قد سمعت و ناقشت النصين ،و صارت معالمهما واضحة لديك
 السياق: هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة .. حين أكون قوياً يحترم الناس ثقافتي وحين أكون ضعيفاً أسقط أنا وتسقط ثقافتي معي
  انطلاقا من السياق ينتج المتعلم نصاُ انطلاقا من نقاط التقاطع التي توصل إليها معتمداُ على الربط بين النصين وخبراته السابقة
  يدلى السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ويدافع العارضون عن انتاجهم

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة