-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص المدنية الحديثة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
 السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثالث
الدرس: تحضير درس المدينة الحديثة
كتاب التلميذ : ص 19.

أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
 س : ما هو الوجه الحسن للمدينة الحديثة ؟ ج – انتشار التقدم في مناحي الحياة.
 س : ما هو جانب الضعف في هذه المدينة ؟ ج – ابتعادها عن األخالق .
 س : هل استطاعت حل المشاكل اإلنسانية؟ لماذا ؟ ج – ال ، ألنها ابتعدت عن الفضائل .
 س : اذكر بعض المظاهر السلبية للمدينة الحديثة. – عدم االهتمام باألخالق.
 س : لماذا جاءت المدينة الحديثة مصحوبة بهذه المظاهر السلبية ؟
 ماذا يقصد الكاتب بقوله: إن األمم ال تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب واألخالق ؟ - ذلك
أن األخالق أساس قيام األمم.
 ما رأيك في ذلك؟
 ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب التقدم التكنلوجي في المدن وأثر ذلك على األخالق.
 مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي نتج عن التقدم العلمي ؟ - انقالب في األوضاع والمرافق .
- إلى أين وصل هذا التقدم ؟ إلى جميع مناحي الحياة .
- وكيف يعيش اإلنسان اآلن ؟ - في جو من العلم.
- وأين تظهر آثاره ؟ - في كل مكان .
- كيف يعتبر الكاتب وجه المدينة الحديثة ؟ - الوجه الحسن فيها.
- وهل كله حسن ؟ - ال، بل هناك جانب ضعف فيها .
- أترى أن هذا التقدم قضى على المشاكل التي نراها ؟ - ال.
- فكيف يراها الكاتب ؟ - يرى بأنها زادت الحياة تعقيدا.
- ما الذي سلبته من العالم ؟ - راحة البال.
- هل اعتمدت األخالق والفضائل في التطور والتقدم؟ - ال.
- فما الذي نتج عن ذلك ؟ االستعمال السيء لآلالت .
- فكيف نغير ذلك بحسب رأي الكاتب؟ تدخل القلب واتجاه اآللة نحو اإلعمار .
- بم تصلح األمم بحسب نظر الكاتب؟ تصلح باألخالق.
- كيف تكون الحياة آمنة ؟ طغيان األخالق على العلم .
- متى تكون للحياة قيمة ؟ اهتمامها باألخالق والفضائل .
- ما الذي وضعه العلم في أيدينا ؟ قوة عظيمة .
- بم يريدنا الكاتب أن نحافظ عليها ؟ بسياج الخلق.
- فإن لم نفعل؟ دمرت هذه القوة .
عناصر النص :
- تغير األوضاع المعيشية بسبب التقدم التكنلوجي.
- ازدياد مشاكل المدينة الحديثة بسبب التقدم التكنلوجي .
- صالح األمم بالعلم واألخالق معا.
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
جسيمها : عظيمها .
بادية : ظاهرة للعيان.
تكتنفها : تحيط بها.
جل : عظم شأنه .
قصرت : عجزت .
تثقيف الرغبات : تهذيبها.
سمت : ارتفعت .
 القيمة التربوية : التقدم التكنلوجي بقدم ما تسهل معه األشياء بقدر ما تظهر مشاكر أخرى.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة