السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثالث
الدرس: تحضير درس المدينة الحديثة
كتاب التلميذ : ص 19.
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
س : ما هو الوجه الحسن للمدينة الحديثة ؟ ج – انتشار التقدم في مناحي الحياة.
س : ما هو جانب الضعف في هذه المدينة ؟ ج – ابتعادها عن األخالق .
س : هل استطاعت حل المشاكل اإلنسانية؟ لماذا ؟ ج – ال ، ألنها ابتعدت عن الفضائل .
س : اذكر بعض المظاهر السلبية للمدينة الحديثة. – عدم االهتمام باألخالق.
س : لماذا جاءت المدينة الحديثة مصحوبة بهذه المظاهر السلبية ؟
ماذا يقصد الكاتب بقوله: إن األمم ال تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب واألخالق ؟ - ذلك
أن األخالق أساس قيام األمم.
ما رأيك في ذلك؟
ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب التقدم التكنلوجي في المدن وأثر ذلك على األخالق.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي نتج عن التقدم العلمي ؟ - انقالب في األوضاع والمرافق .
- إلى أين وصل هذا التقدم ؟ إلى جميع مناحي الحياة .
- وكيف يعيش اإلنسان اآلن ؟ - في جو من العلم.
- وأين تظهر آثاره ؟ - في كل مكان .
- كيف يعتبر الكاتب وجه المدينة الحديثة ؟ - الوجه الحسن فيها.
- وهل كله حسن ؟ - ال، بل هناك جانب ضعف فيها .
- أترى أن هذا التقدم قضى على المشاكل التي نراها ؟ - ال.
- فكيف يراها الكاتب ؟ - يرى بأنها زادت الحياة تعقيدا.
- ما الذي سلبته من العالم ؟ - راحة البال.
- هل اعتمدت األخالق والفضائل في التطور والتقدم؟ - ال.
- فما الذي نتج عن ذلك ؟ االستعمال السيء لآلالت .
- فكيف نغير ذلك بحسب رأي الكاتب؟ تدخل القلب واتجاه اآللة نحو اإلعمار .
- بم تصلح األمم بحسب نظر الكاتب؟ تصلح باألخالق.
- كيف تكون الحياة آمنة ؟ طغيان األخالق على العلم .
- متى تكون للحياة قيمة ؟ اهتمامها باألخالق والفضائل .
- ما الذي وضعه العلم في أيدينا ؟ قوة عظيمة .
- بم يريدنا الكاتب أن نحافظ عليها ؟ بسياج الخلق.
- فإن لم نفعل؟ دمرت هذه القوة .
عناصر النص :
- تغير األوضاع المعيشية بسبب التقدم التكنلوجي.
- ازدياد مشاكل المدينة الحديثة بسبب التقدم التكنلوجي .
- صالح األمم بالعلم واألخالق معا.
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
جسيمها : عظيمها .
بادية : ظاهرة للعيان.
تكتنفها : تحيط بها.
جل : عظم شأنه .
قصرت : عجزت .
تثقيف الرغبات : تهذيبها.
سمت : ارتفعت .
القيمة التربوية : التقدم التكنلوجي بقدم ما تسهل معه األشياء بقدر ما تظهر مشاكر أخرى.
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثالث
الدرس: تحضير درس المدينة الحديثة
كتاب التلميذ : ص 19.
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
س : ما هو الوجه الحسن للمدينة الحديثة ؟ ج – انتشار التقدم في مناحي الحياة.
س : ما هو جانب الضعف في هذه المدينة ؟ ج – ابتعادها عن األخالق .
س : هل استطاعت حل المشاكل اإلنسانية؟ لماذا ؟ ج – ال ، ألنها ابتعدت عن الفضائل .
س : اذكر بعض المظاهر السلبية للمدينة الحديثة. – عدم االهتمام باألخالق.
س : لماذا جاءت المدينة الحديثة مصحوبة بهذه المظاهر السلبية ؟
ماذا يقصد الكاتب بقوله: إن األمم ال تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب واألخالق ؟ - ذلك
أن األخالق أساس قيام األمم.
ما رأيك في ذلك؟
ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب التقدم التكنلوجي في المدن وأثر ذلك على األخالق.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي نتج عن التقدم العلمي ؟ - انقالب في األوضاع والمرافق .
- إلى أين وصل هذا التقدم ؟ إلى جميع مناحي الحياة .
- وكيف يعيش اإلنسان اآلن ؟ - في جو من العلم.
- وأين تظهر آثاره ؟ - في كل مكان .
- كيف يعتبر الكاتب وجه المدينة الحديثة ؟ - الوجه الحسن فيها.
- وهل كله حسن ؟ - ال، بل هناك جانب ضعف فيها .
- أترى أن هذا التقدم قضى على المشاكل التي نراها ؟ - ال.
- فكيف يراها الكاتب ؟ - يرى بأنها زادت الحياة تعقيدا.
- ما الذي سلبته من العالم ؟ - راحة البال.
- هل اعتمدت األخالق والفضائل في التطور والتقدم؟ - ال.
- فما الذي نتج عن ذلك ؟ االستعمال السيء لآلالت .
- فكيف نغير ذلك بحسب رأي الكاتب؟ تدخل القلب واتجاه اآللة نحو اإلعمار .
- بم تصلح األمم بحسب نظر الكاتب؟ تصلح باألخالق.
- كيف تكون الحياة آمنة ؟ طغيان األخالق على العلم .
- متى تكون للحياة قيمة ؟ اهتمامها باألخالق والفضائل .
- ما الذي وضعه العلم في أيدينا ؟ قوة عظيمة .
- بم يريدنا الكاتب أن نحافظ عليها ؟ بسياج الخلق.
- فإن لم نفعل؟ دمرت هذه القوة .
عناصر النص :
- تغير األوضاع المعيشية بسبب التقدم التكنلوجي.
- ازدياد مشاكل المدينة الحديثة بسبب التقدم التكنلوجي .
- صالح األمم بالعلم واألخالق معا.
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
جسيمها : عظيمها .
بادية : ظاهرة للعيان.
تكتنفها : تحيط بها.
جل : عظم شأنه .
قصرت : عجزت .
تثقيف الرغبات : تهذيبها.
سمت : ارتفعت .
القيمة التربوية : التقدم التكنلوجي بقدم ما تسهل معه األشياء بقدر ما تظهر مشاكر أخرى.
إرسال تعليق