-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس أنماط النصوص و مؤشراتھا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير  درس أنماط النصوص و مؤشراتھا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

 أنماط النصوص :
تعريف النمط:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.
تداخل الأنماط: يستخدم المرسل عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي فيه. فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما، وهذان النمطان (النمط الوصفي والحواري) يساعدان على إبراز القصة المبنية على النمط السردي.
وكذلك النمط التفسيري يحتوي النمط الإبلاغي ويتخطاه، ويساعد على توضيح الأفكار وشرحها في النمط الذي يغلب عليه النمط الحجاجي.
أنماط النصوص ومؤشراتها: نميز عموما الأنماط النصية الآتية:
·          النمط الإخباري: الإخبار هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار، والوقائع إلى الغير.
·         مؤشرات النمط الإخباري: غلبة ضمير الغائب ـ الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية- حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.
·         النمط السردي: السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أو أكثر في إطار زمني ومكاني معين؛ أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
·          مؤشرات النص السردي: راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في السيرة الغيرية ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها- كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة (ذات صباح، حينئذ،عندما، لما، ما إن...بعد، قبل...) والأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا ونفياـ للسرد بناء خاص يتخذ شكل ترسيمة من خمس مراحل: الوضع الأولي، الحدث المبدل، تفاعل الأحداث، الحل الذي يسفر عنه التأزم، الوضع النهائي.
·          النمط الوصفي: الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية، أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل، وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
·         مؤشرات النمط الوصفي: للواصف وجهة نظره يرسم من خلالها صورة الشخصية والمشهد بصيغة الغائب عموما وأحيانا بصيغة المتكلم ـ الأفعال الغالبة هي الأفعال الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت ـ كثرة التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان، فتكثر ظروف المكان وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان (فوق، تحت، شمال، يمين، في القريب، قرب...) وترد أدوات متصلة بالزمان – كثرة المشتقات: اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة – الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات- الاستفهام، التعجب، النهي، الأمر، الترجي...
·          النمط الحواري: الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر، وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
·         مؤشرات النمط الحواري: غلبة ضمير المتكلم ـ نسبة الحديث إلى قائله، بدء الحديث بمطه- العودة باستمرار إلي بداية السطر.
·         -النمط التفسيري: يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة.
·          مؤشرات النمط التفسيري: ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية والحيادية ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع لزمن محدد- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والنتائج والتعارض وتفصيل الأفكار وتقصي جوانبها (لأن، لذلك، لأسباب عديدة، بسببها، أولا، ثانيا، ما، أما، أو، أم، إذن، بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من ناحية ومن ناحية أخرى...) غلبة الأسلوب الخبري نفيا وإثبات أو أسلوب الشرط ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال التشبيهات - بروز الجمل الاعتراضية والتفسيرية- التسلسل المنطقي للمعلومات حيث لا يكون هناك تناقض علمي.
·          النمط التوجيهي "ويسمى الإيعازي الطلبي": يهدف النمط التوجيهي إلى توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
·          مؤشرات النمط التوجيهي: أسلوب الجملة في النمط التوجيهي إنشائي طلبي (أمر، نهي، تحذير) أو خبري يكون الفعل فيه في صيغة المجهول ـ غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام، الالتزام، الدعوة، وعي)-
·         النمط "الحجاجي" أو " البرهاني": الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط الحجاجي إلي طرح فكرة، وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
·          مؤشرات النمط الحجاجي: غلبة الاستدلال المنطقي.- ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد.- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع (إذن، كي، لأن، بما أن، نظرا، إلا أن، غير أن، هكذا، كذلك،بل، إسوة، على غرار.).- البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها، وسوق الأمثلة الواقعية، الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه، مع استعمال المنطق، أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية – الموضوعية.
·         ملحوظة :-لا يمكن أن يكون لنص واحد نمط واحد وإنما يغلب نمط ما على غيره بحسب طبيعة الموضوع.

تحضير جميع دروس قواعد اللغة العربية السنة الرابعة متوسط  

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة