-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس التماسك الاجتماعي في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الثانية متوسط
تحضير درس التماسك الاجتماعي في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط
القراءة الفرديّة : لبعض المتعلّمين يتأسون فيها بقراءة الأستاذ .
1 ـ أتعرّف على راوي الحديث  : عبد الله بن عمر بن الخطّاب ، أحد فقهاء المسلمين والصّحابة ، ولد بمكة قبل عام من بعثة الرّسول ، أسلم مع والده عمر بن الخطّاب ، ولم يبلغ الحلم بعد ، توفي عام 74 هـ ، ودفن بمقبرة المهاجرين بمكّة ، روى هن النبيّ أزيد من 2630 حديثا .
2 ـ أكتشف معاني مفردات الحديث :
المفردة
معناها
لا يظلمه
لا يأخذ حقّه ولا يتعدّى عليه
لا يسلمه
لا يتركه في الهلاك ويحميه من عدوّه .
فرّج عن مسلم
أعانه على مصيبته ن ووقف معه لتجاوزها
كربة
مصيبة وغمّ .
3 ـ أفهم وأحلّل :
العلاقة بين المسلمين أساسها الأخوّة والتّرابط ، وأهم الأسس التي تضمن ذلك :
أ ـ اجتناب الظلم : لحرمته على المسلم وغير المسلم ، قال  فيما يرويه عن ربه [ إنٍّي حَرّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا ]
ب ـ نصرة المظلوم : فلا أتخلّى عنه وقت الشّدة بل أنصره وأبعده عن كل أذى   قال   : [ أُنْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا .... ]
ج ـ قضاء حوائج النّاس ، فالله في حاجة العبد ما دام العبد في حاجة أخيه .
د ـ ستر عيوب النّاس : وذلك بنصحهم وتجنّب فضحهم وترك التّشهير بهم


[ من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ]  
4 ـ ما يرشدني إليه الحديث :
أ ـ المسلم أخو المسلم
ب ـ أسعى لقضاء حوائج المسلمين وتقدين يد العون لكل محتاج .
ج ـ أنصر المسلم المظلوم بنصرته ، والظالم بنصحه .
د ـ أستر أخي المسلم إن بدر منه تصرّف خاطئ ، فلا أشهر به ولا أفضحه .
هـ ـ يعامل الله عباده بخير ما تعاملوا به بينهم [ فمن قضى حوائج غيره قضى الله حوائجه ، ومن نفس عن مسلم نفس الله عليه في الدّارين ـ ومن ستر سُتِرَ ]

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة