-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

مراجعة عامة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
مراجعة عامة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


التمرين1:ميّز فيما يأتي الجمل البسيطة والكركّبة ثمّ حوّل البسيطة إلى مركّبة والمركّبة إلى بسيطة:
ـ اللغة العربية لغتنا.
ـ إنّ العلماء ورثة الأنبياء.
ـ بات المريض متألّما .
ـ الطيور مهاجرة .
ـ النّور منتشر في الكون.
ـ يحق لك التّكلّم.
ـ ظننت الأمر سهلا .
ـ عُوقِب السارق بخمس سنوات سجنا.
ـ حضّروا أنفسكم للامتحان جيّدا.
ـ منح المدراء التلاميذ المتفوقين جوائز
ـ يُرجى السكوت
ـ حاول عمر أن يحلّ المسألة.
ظنّ الرّاكب أنّ النّجاة مستحيلة .
ـ الوقت يمضي بسرعة .
ـ عاقب المدير تلميذا يشاغب
ـ أقبل الأطفال يسرعون
ـ هذه أمّ فضائلها كثيرة
ـ وجدت الفارس يمتطي جواده
ـ جاء رسل يسعى
ـ شاهدت رسوما تتحرك
ـ كـأنّ الحياة قطار عبور
ـ علمنا أنك مهذّب
ـ شمس العرب تسطع على الغرب
ـ القرية دورها متناثرة
التمرين 2: اذكر المحل الإعرابي للجمل التي بين قوسين
أـ أودّ(أن أساعد المحتاج)
ـ أرادت ليلى (أن تسافر)
ـ رأى التلميذ(أنّ الاختبار صعب)
ـ وجدتم(أنّ العملية معقدة)
ـ نسأل الله (أن يستجيب دعواتنا )
ـ ظن الكسول الشهادة (نيلها سهل)
ـ صرّح المسؤول: (كونوا كما عهدناكم)
ـ استغاثت المرأة: (وا معتصماه)
ـ قرر العمال(أن يكرّموا زملاءهم المتقاعدين)
ـ عرفت (أنّ الحياة جهاد)
ـ سمعنا (أنّك تتقاعس عن اداء الصلاة)
ـ توقّعتِ (أن أزوركِ)
ب ـ قام الأستاذ لشرح الدرس (وهو نشيط)
ـ شاهدت الجنود(يستعدون ) للاستعراض
ـ هرب خالد (والكلب خلفه)
ـ قرات الرسالة (وأنا متأثرة)



ـ رجع الجيش (وقد انتصر)
ـ أقبل صديقه (يلوّح بيديه)
ـ غادر الشاب وطنه(يسعى)
ـ فرّ الجبان من المعركة(وهو مصفرّ الوجه)
ـ خرج الثعلب من مأواه (يختال)
ـ أقول لها(وقد طارت شعاعا)  ويحكِ من الأبطال لا تراعي
ـ أراه (ينتصب ) ثم ينحني بمنجله
ـ تفتح الأمّ الباب(وهي تبتهج) لملاقاة الضيوف
ـ يتوجّه الفلاحون إلى حقولهم(وقد بان الصبح) 
ج ـهذه حديقة (أشجارها مثمرة)
ـ قابلت طفلا  (يتقن اللغة الكورية)
ـ أنت تلميذ  (تبرّ واديك)
ـ أنتقي كلّ فاكهة  (أفضّلها)
ـ أنجزتم بحثا (يفيد غيركم)
ـ يأوي المشرّد إلى كوخ  (لا ضوء فيه)
ـ عاقب الأستاذ مشاغبا  (يخرّب أثاث القسم)
ـ التقيت بمجاهد  (تاريخه حافل)
ـ ظهر من أقصى الشارع ولد  (يركض)
ـ كان للبيت باب آخر  (لم يعلمه السارق)
ـ تحدّق بي جبال  (تنحدر منها سيول)
ـ شاهدت حاكما  (يبيع أرضه وعرضه)
دـ نزور المرضى عندما  (يحين الوقت)
ـ تعلّم التلاميذ القرآن يوم (كانوا في الكتّاب)
ـ تلّموا العلم قبل  (أن يرفع)
ـ يستعدّ المترشحون لخوض الاسعافات رجاء (أن ينجحوا في الشّهادة)
ـ ثابر التلميذ إلى حدّ (أنه نجح بتفوّق)
ـ أنجزتم المشروع سوى(أنّكم متعبون)
ـ يعبد رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ربه رغم  (أنه مغفور الذنوب)
ـ يكرم المؤمن والديه عوض (أن يعبس في وجهيهما)
ـ ذهبت سعاد إلى المدرسة  رغم   (أنّها مريضة)
ـ أبعدت الطفلة مخافة  (أن يلسعها الدّبور)
ـ تحملين ثقلا سوى  (أنّك حامل)
ـ اهتموا بدراستكم بدل  (أن تنحرفوا)
ـ أكمل الفريق الجولة دون  (أن ينهزم)
ـ أدى المنتخب أداء سيئا غير (أنه فاز )
هـ ـ النور   (ينتشر في الكون)
ـ الظلم  (عواقبه وخيمة)
ـ كان الرئيس  (يعقد جلسة ) مع وزرائه
ـ ما يزالون  (يراجعون)
ـ أمست اللعبة  (قواعدها معروفة)
ـ صارت الحديقة  (ورودها متفتحة )
ـ الله غفور رحيم لكنّه  (يعاقب العصاة الآثمين)
ـ ليت المسلمين  (اتحادهم قريب)

ـ إن الله  (يغفر الذنوب)
ـ "عسى الله  (أن يأتي بالفتح ) أو أمر من عنده"
ـ "يكاد زيتها  (يضيء) "
ـ " وطفقا  (يخصفان )عليهما من ورق الجنة"
وـ " أن تتوبا إلى الله (فقد صغت قلوبكما)"
ـ إن تأت غدا (أستقبلك )
ـ لو تنجحوا (أقدّركم )
ـ من يصلح  (يصلح الله به عباده)
ـ لولا سعيكم (أمست يبابا)
ـ مهما يطل الظلم  (فسينبلج الفجر)
ـ " أينما تولّوا وجوهكم (فثمّ وجه الله)"
ـ إذما تطلب إعانتهم  (إذا هم يمتنعون)
ـ كيفما تجلس  (أجلس)
ـ  (ستنجحون ) إن اجتهدتم
ـ زر غبّا  (تزدد حبّا)
ـ إذا  رأيت نيوب الليث بارزة     (فلا تظنّن أن الليث يبتسم)
ي ـ  (اللذان يطلبان المجد ) نشيطان
ـ محمد ـ صلى الله عليه وسلم  (من نحب)
ـ إنّ (الذين سافروا) متعبون
ـ مازالت  (التي  مرضت في المستشفى)
ـ إنّهما  (اللذان تشاجرا )
ـ افهم  (ما تستفيد منه )
ـ يعود  (الذي غاب عن الأنظار)
ـ شُفِيت  (التي أصابها سقم)
ـ التقيت بـ(اللواتي  فزن في المسابقة)
ـ كأنّه الحلم  (الذي راودني في صغري)
ـ اِستغنِ عن كلّ  (من لا تثق بهم)
ـ الكرامة ميزة  (الذين يقدّرونها)
ـ كافأت  (اللذين تفوّقا)
التمرين 3:صغ اسم تفضيل من الأفعال التالية ، ثمّ وظّفه في جملة مفيدة.
ـ عدل ، كرُم ، جبُن ، قلّ ، حوِرَ ، حوِل ، سوِد ، جرِب ، أبدع ، تقدّم ، عرف ـ ما عاد ، بات ، قُهِر.
التمرين 4: بيّن نوع الصّورة البيانية في العبارات الآتية، واشرحها:
ـ جنودنا يفترسون الأعداء
ـ طلع البدر علينا
ـ المقاوم كالأسد في الشجاعة
ـ انت كالشمس
ـ الأم مدرسة
ـ أنت نجم في رفعة وضياء
ـ " أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم"
ـ يهز الجيش حول جانبيه     كما هزت جناحيها العُقاب
ـ تزدحم القُصّاد على بابه     والمنهل العذب كثير الزّحام
ـ فلان يشار إليه بالبنان
ـ "الخيل معقود بنواصيها الخير"
ـ اليد الخشنة يحبها الله ورسوله
ـ الجزائريّ شامخ الأنف
ـ " يسألونك عن الساعة أيان مرساها"
ـ الحلاق خفيف اليد
ـ " ويم يعض الظالم على يديه"
ـ في رحمة الله هم خالدون
ـ رأيت عيون الملك تتجول في المدينة
التمرين 5:استخرج من الأمثلة التالية محسّنا بديعيّا وبيّن نوعه:
ـ الحرّ إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ، وإذا ملك عفا.
ـ ما ملأ الرّاحة من استوطن الرّاحة
ـ ولم أرَ كالمعروف تُدعى حقوقه  
                           مغارم في  الأقوام وهي مغانم
ـ " فأمّا من أعطى واتّقى ، وصدّق بالحسنى فسنيسره لليسرى ، وأمّا من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسره للعسرى"
ـ " وتحسبهم أيقاظا وهم رقود "
ـ ذُقنا طعم الحرّية ولكن الفلسطينيين لم يذوقوا
التمرين 6قطّع الأبيات التالية وجد البحر :
ـ ومن هاب أسباب المنايا ينلنهُ
                            وإنْ يرقَ أسباب السّماء بسلّمِ
ـ تلك اللّيالي انطوتْ يا أرضُ فابتسمي
                            واستمطري لأزاهير العلى دِيَمَا
ـ وَيْلاهُ إنْ نظرتْ و إنْ هي أعرضتْ
                           وقْعُ السّهام ونزعهنّ أليمُ
ـ فلا والله لا أنساك حتّى
أفارقَ مهجتي ويُشقَّ رَمْسِي
التمرين 7:بيِّن فيما يأتي النعت الحقيقي والسببي ومنعوتهما :
"
أيها الأخ المؤمل خيراً في ربه، هذه نصيحة غالية أسوقها إليك: لا تتخذ من الضالين العابثين ولياً تخصه بأسرارك، ولا من المتقين الصادقين عدوّاً تخفي عنه أخبارك، ولا تصحب إلا مهذب الأخلاق، كرمة أعراقه فالمرء بقرينه، وابتعد عن الأعمال السيئة المعتاد ارتكابها في بعض البلاد الماجن شبابها، وحسبك عمل صالح وإن قل، وإذا أردت السلامة من المفسدين فقل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس، وإذا أردت أن تأمن مما يروعك، فقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، وشارك المؤمنين العاملين في رفعة شأن الإسلام".
التمرين 8: عيّن في الجمل الآتية النعت المفرد والجملة وشبه الجملة وميز فيها الحقيقي من السببي:
1- الخطان المتوازيان لا يلتقيان.
2- كان أخوك شاباً محبوباً لدينا.
3- كل يد بناءة ترفع صوت الوطن عالياً.
4- يرضى الرجل القنوع باليسير

- للحق صوت فوق كل صوت.
6-
صلاح الدين قائد بطولاته مشهورة.
7-
هذا ملك عزيز جاره.
8-
الخطيب الجهير صوته يؤثر في سامعيه.
9-
عدو عاقل خير من صديق جاهل.
10-
جاء الرجل الحسن خطه.
11-
شاهدت رجلا يطالب بحقه.
12-
ظللتنا غمامة أسود لونها.
13-
اقتنيت طائرين جميلا ريشهما.
14-
عصفور في اليد خير من عشرة في الغد.
15-
رافقت زائرين مختلفا لسانهم.
التمرين 9: اجعل جملة الحال في العبارات التالية صفة:
1-
أقبل الضيف يحث الخطا.
2-
نزل الراكب يبتسم.
3-
سمعت العصفور يغرد.
4-
شاهدت الصغار يلعبون.
5-
جاء الأسد يزأر.
6-
شاهدت التلاميذ يجمعون طوابع البريد.
7-
أبصرت الغلام يأكل الحلوى.
8-
جاء المسافر شعره مغبر.
9-
وقف المريض يئن أمام الطبيب.
10-
عاد الصبي ثوبه ممزق
التمرين 10: بيِّن المعطوف و المعطوف عليه وإعرابها، وحرف العطف في الآيات التالية:
ـ "اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري"
ـ" سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون".
ـ " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله".
ـ"فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أوكرهاً".
ـ"وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ولا يسألكم أموالكم"
ـ" فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا".
ـ" وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم"
ـ" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها"
ـ"قالوا سواء علينا أوَعَظْتَ أم لم تكن من الواعظين".
ـ"قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى".
ـ" هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين"
ـ"ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب"
ـ" أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره"
ـ" قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم."
ـ"اذهب أنت وربك فقاتلا"
ـ" فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك"
ـ"الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى"
ـ"أذلك خير أم جنة الخلد 
التي وعد المتقون

ـ"والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا."
ـ" أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها"
التمرين 11: عين فما يأتي المؤكِّد والمؤكَّد، مفرقاً بين التوكيد اللفظي والمعنوي:
1-
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله
2-
فنجيناه وأهله أجمعين
3-
أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاماً أنكم مُخْرجون
4-
ولقد أريناه آياتنا كلها فكذب وأبى.
5-
لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين
6-
ويَرْضين بما آتيتهن كلهن.
7-
ولأملأن جهنم من الجِنة والناس أجمعين
8-
قال رسول الله صلى الهه عليه وسم: "الخلق كلهم عيالا لله فأحبهم إليه أنفعهم لعياله".
9-
وقال عليه الصلاة والسلام: "والله لأغزونَّ قريشاً والله لأغزونَّ قريشاً والله لأغزونَّ قريشاً".
10-
وقال كذلك: "أيما امرأة أنكحت نفسها بغير ولى فنكاحها باطل، باطل، باطل".
11-
النجوم كلها تختفي نهاراً وتظهر ليلا.
12-
صن يديك كلتيهما عن الأذى.
13-
الطيور كلها تبيض وتَزق صغارها، والحيوانات جميعها تلد وترضع صغارها.
14-
على الآباء جميعهم أن يكونوا رحماء بأبنائهم.
15-
تسلّم السابق جائزته من الأمير عينه.
16-
إن عبد الله نفسه هو الذي شق الجمع وأنقذ الغريق.
17-
تلك الدار عينها هي التي ولدت فيها.
18-
طلبة المدرسة عامتهم مهذبون.
19-
الطائف وأبها كلتاهما أشد برودة من مكة.
20-
الجوادان كلاهما سريعان.
التمرين 12:
كلا الطالبين مجد.
الطالبان كلاهما مجدان.
أ) ما الفرق بين (كلا) في الجملتين من حث الموقع.
ب) بيِّن حالة إعراب كل منهما في موضعه
التمرين 13: وضح نوع التوكيد في الأبيات التالية، ثم أعربه:
1- لا لا أبوح بحبِّ بثْنَة إنها أخذت على مواثقا وعهودا
2- ومن ذا الذي تُرضى سجاياه كلها كفى المرءَ نبلا أن تعد معايبه
3- هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حَذار من بطشي وفتكي
4- واخفض جناحك للأقارب كلهم بتذلل واسمح لهم إن أذنبوا
5- فإياك إيـاك المـراء فإنــه
                            إلى الشــر دعاء وللشر جالـب
6- فأين إلى أين النجاء ببغـلتى
                 أتاك أتاك اللاحقون احبس احبس
7- أرى أخويك الباقيين كليهما

                       يكونان للأحـزان أورى من الزند
8-
إلام الخُلف بينكـم إلامــا
                         وهذى الضجــة الكبرى علاما
9-
إذا غضبت عليك بنـو تميم
                            حسبت النـاس كلهم غضـابـا
10-
فصبراً في مجال الموت صبـرا
                            فما نيــل الخـلود بمستطـاع
التمرين 14: بين البدل ونوعه والمبدل منه في الآيات التالية: ـ إن ذلك لحق تخاصم أهل النار
-
قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود
-
ويجعل الخبيث بعضه على بعض
ـ إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون
-
قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا
-
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم
التمرين 15: عيِّن البدل ونوعه، واذكر ما يجوز أن يكون عطف بيان في الجمل التالية:
1-
أعجبتني القصيدة فكرتها.
2-
أعطني القلم الورقة.
3-
الفاروق عمر بن الخطاب أول من وضع التاريخ الهجري.
4-
نفعني المعلم علمه.
5-
أظلتنا الشجرة أغصانها.
6-
القائد طارق بن زياد فتح بلاد الأندلس بأمر مولاه موسى بن نصير.
7-
تلألأت السماء نجومها.
8-
أعط السائل قرشاً ريالا.
9-
كُسِر القلم سنه.
10-
سافرت إلى دمشق بعلبك.
11-
أنشأ القائد عمرو بن العاص مدينة الفسطاط.
12-
من كلام على بن أبي طالب رضى الله عنه: "قصم ظهري رجلان: جاهل متنسك، وعالم متهتك".
13-
أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أعدل بني مروان.
14-
يحضر الحجج معظمهم في شهر ذي القعدة.
التمرين 16: مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1-
نعت مرفوع بالألف.
2-
توكيد مرفوع بالواو.
3-
بدل مرفوع بضمة مقدرة على الألف.
4-
معطوف مرفوع بضمة مقدرة على الياء.
5-
معطوف منصوب بالكسرة .
6-
بدل مطابق منصوب بالألف.
7-
معطوف مرفوع بالواو.
8-
بدل من الفعل منصوب.
9-
نعت سببي منصوب مؤنث ومنعوته مذكر

- توكيد لرفع توهم المجاز.
11-
عطف بيان لا يصح أن يكون بدلا.
12-
جمع مذكر سالم يعرب بدلا مرفوعاً.
13-
ملحق بالمثنى يعرب توكيداً مرفوعاً.
14-
اسم من الأسماء الخمسة مرفوع يعرب نعتاً.
15-
نعت سببي مرفوع مذكر ومنعوته مثنى مؤنث.
التمرين 17: بيِّن في الجمل التالية ما يجب إعرابه عطف بيان ولا يصح أن يكون بدلا، مع السبب:
1-
اتسع مجال الحضارة في زمن ابن الرشيد المأمون.
2-
هند مات إبراهيم أبوها.
3-
الملك عبد العزيز رحمه الله وحد الجزيرة العربية.
4-
يا زياد النابغة الذبياني .
5-
كان نبي الله داود عليه السلام يأكل من عمل يده.
6-
على سافر حسين أخوه.
7-
فتحت مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه.
8-
يا ميمون الأعشى.
التمرين 18 عين في الجل الآتية الفاظا التمييز التي تجيء بعد مميز ملفوظ ، والتي تجيء بعد مميز ملحوظ: 
(1) للحجرة ثلاثة شبابيك ، وفي كل شباك أربعة أعواد من الحديد. 
(2)جاء الرسول يفيض وجهه بشرا. 
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حَبَّا
(4) باع التاجر خمسة عشر قنطارا قطنا . وعشرين إردبا شعيرا. 
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعمًا ، وأطولها بقاءً ، وأكثرها فائدةً. 
(6) في الكتاب خمس وتسعون صفحةً ، وفي كل صفحة تسعة عشر سطرًا. 
(7) الريف أنقى من المدن هواءً ، وأجمل منظرًا. 
(8) الذهب أقل صلابةً من الحديد. 
التمرين 19:عين في الجمل الآتية تمييز الوزن ، وتمييز المساحة ، وتمييز الكيل: 
(1) يقتتل الفلاحون على  شبر أرض يغتصبة أحدهم  من الآخر. 
(2) اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بُنًّا. 
(3) قيراطٌ ماسا خيرٌ من قيراطين ياقوتا. 
(4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسيقتة دلوًا ماءً. 
(5) ما في الارض قدر راحة ظلا. 
(6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن ، ونحو تسعة أردابَ  من القمح


التمرين 20: أكمل الجمل الآتية بوضع ألفاظ التمييز المناسبة في الأماكن الخالية: 
(1) الفضة أرفع...... من النحاس. 
(2) الكمثرى ألذ من التفاح..... 
(3) الأنبياء أصدق الناس...... 
(4) يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثله.... 
(5) دخلت حديقة الحيوان ، وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان، فوجدت الزرافة أطولها....والطاوس أجملها........ والفيل اضخمها....... والأسد أشدها ...... والقردة أكثرها......... 
(6) الشمس أكبر ..... من القمروأسطع منه......... 
التمرين 21: ميز الأعداد المذكورة في الجمل الآتية بمعدودات تناسبها: 
(1) في السنة اثنا عشر ........ وفي الشهر ثلاثون ....... وفي اليوم أربع وعشرون... 
(2) طول الطريق ألف ..... وعرضة عشرون..... 
(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا ..... وتسعة عشر. 
(4) يقطع القطار في الساعة خمسين...... 
(5) عُمْر أخيك الآن إحدى وعشرون ..... وثلاثة........وأحد عشر..... 
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة..... 
(7) قرأت من الكتاب مئة وعشرين ..... وبقى منة أربع عشرة...... 
(8) يشتمل المنزل على بهوين وتسع.... 
التمرين 22:  اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزا في جملة مناسبة: 
سكرا     قصبا      باسا     طولا     اخلاقا      من عسل     طعما      تلميذ       
التمرين 23 غَيِّر التمييز في الجمل الآتية من صورته التي جاء عليها الى كل صورة اخرى ممكنة له ، وراع ما يستدعيه ذلك من التغيير في المُمَيَّز: 
(1) رأيت البنت وهي تحمل جرة ماء.        
 (4) اشتريت قفصين عنبا. 
(2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس.          
(5)باع التاجر قنطار صابونا. 
(3) اشتريت مائتي ذراع ارضا.              
 (6) زكاة الفطر نصف صاع برا. 
التمرين 24: أعرب الأمثلة الآتية: 
(1) أكلَتِ الخيل إردبا شعيرا. 
(2) باضتِ الدجاجة ثلاث بيضات. 
(3) في الميدان عشرون جوادا. 
(4) العالِمُ العاملُ أرفعُ من ذوي المال قدرا.
التمرين 25:ضع معدودا مناسبا في الفراغ:
في الفصل اثنا عشر ...............
للمُدّرِسة ستّ ................ 

حضر أربعة وثلا ثون...............
اشترك في المسابقة مائة .......... 
قابلت أربعا وخمسين ...............
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة