وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير نص محظوظ أيها اإلنسان البدائي القديم سنة رابعة متوسطمناقشة :
- إلى ما يتطلع الكاتب في بداية النص ؟- إلى الرجوع للزمن الجميل.
- لماذا ؟ للحصول على بيئة نظيفة.
- ما هي مزايا بيئة الإنسان البدائي؟
- أيهما أكثر تحضرا، اإلنسان البدائي أم إنسان المدينة الحديثة ؟ الإنسان البدائي.
- لماذا؟ ألنه ال يفسد بيئته.
- كيف يكون موقف الإنسان البدائي لو قدر له العودة للحاضر؟ سيذهل.
- ماذا يفضل في نهاية األمر؟ العودة لموطنه.
- وهل يفعل ذلك عن اقتناع منه؟ نعم.
- ما العبارة الدالة على ذلك؟
الفكرة العامة :
وصف الكاتب وتمنيه لحياة اإلنسان البدائي .
فقرات النص .
الفقرة الألولى [ ما أسعدك ...وسخرة ]
- إلى أي شيء يصبو الكاتب ؟ إلى العيش في أيامه.
- أي شيء يعجبه في بيئته ؟ نظافتها.
- ما معالمها ؟ هواء نقي، بحار نظيفة...
- ماذا يتمنى الكاتب ؟ أن يكون بدائيا.
- ما المقصود بالرغد البيئي ؟
- كيف يعتبر الكاتب اإلنسان البدائي؟ يعتبره أكثر رقيا.
- هل علم أهمية األنظمة البيئية؟ نعم.
- كيف؟ بالفطرة.
- كيف ارتبط بها؟ ارتباط تكامل.
شرح المفردات:
أرنو : أتطلع .
معالمها : مظاهرها.
نفتقده: نبحث عنه.
الفكرة الأساسية الأولى :
حالة اإلنسان البدائي وعالقته مع طبيعته.
الفقرة الثانية [ ورغم أننا...الفتاكة ]
- كيف نعتبر أنفسنا نحن ؟ محظوظون بالتكنلوجيا الجديدة .
- وهل ذلك يعجب الكاتب؟ الا
- لو قدر أن يعيش االإنسان في عصرنا ، ماذا يحصل؟ تصيبه صدمة أو يصاب بسكتة دماغية.
- أترى أن الكاتب قد أنكر عليه؟ لا.
- فما الذي يحصل للإنسان البدائي إذا قدر له رؤية ما نعيشه من تطور؟ يندهش.
- وماذا سيكتشف بعد مدة؟ باليا ومساوئ المدنية.
- ماذا سيعاصر ؟ التلوث بأشكاله.
- وهل سيبقى هنا؟ ال، بل سيتمنى العودة إلى زمنه الجميل.
- ما المقصود بأحراشه المسالمة؟ الأدغال.
- وهل يرى التلوث فقط؟ ال بل أشكال الأمراض والقنابل النووية.
شرح المفردات :
الأحراش: الأدغال.
فغر فاه: فتح فمه.
الفكرة الأساسية 02 :
ذكر الكاتب لحالة الإلنسان البدائي إذا قدر له المكوث في زمننا.
الفقرة الثالثة [ وعلى هذا النحو...يوم ]
- كيف تكون انطباعات البدائي نحونا ؟ يشفق لحالنا .
- وكيف سيخرج من ذلك؟ بالدعاء لنا.
- ماذا سمى الكاتب عصر االإنسان البدائي؟ زمن الرغد البيئي العظيم.
- ما الذي تمناه الكاتب؟ أن يصحبه الإنسان البدائي معه.
- لم؟ ليبتعد عن غبار الحروب.
الفكرة الأساسية 03 :
تمني الكاتب الذهاب مع الإنسان البدائي والعيش معه.
القيمة التربوية : حياة اإلنسان البدائي بسيطة لكنها دامت واستفاد منها.
أتذوق النص:
- اقرأ الجمل الاتية المستخرجة من النص ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
- ينعم ببيئة نظيفة . تعبير حقيقي
- يظلله الهدوء والأمان والسكينة. تعبير مجازي
- تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع ال يبدو في األفق أي مخرج منه. تعبير مجازي
- يتمنى العودة إلى زمانه الجميل. تعبير حقيقي
- يعيش في أحراشه المسالمة.تعبير مجازي
- بين العبارات التي استخدمت استخداما حقيقيا والعبارات التي استخدمت استخداما مجازيا.
- اشرح الإستخدامات المجازية موضحا الألفاظ المستخدمة مجازا.
- يظلله الهدوء واالأمان والسكينة.تعبير مجازي . أي أن الهدوء ال يظلل بل الحائط أو الشجر.
- تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع ال يبدو في االأفق أي مخرج منه.تعبير مجازي .أي أن التلوث ال يغرق بل الماء.
- يعيش في أحراشه المسالمة. تعبير مجازي ، أي أن الأحراش شبهها بالإنسان المسالم
إرسال تعليق