-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص محظوظ أيها الإنسان البدائي القديم سنة رابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية 
الموسوعة التعليمية 
السنة الرابعة متوسط
تحضير نص محظوظ أيها اإلنسان البدائي القديم سنة رابعة متوسط

مناقشة :
- إلى ما يتطلع الكاتب في بداية النص ؟- إلى الرجوع للزمن الجميل.
- لماذا ؟ للحصول على بيئة نظيفة.
- ما هي مزايا بيئة الإنسان البدائي؟
- أيهما أكثر تحضرا، اإلنسان البدائي أم إنسان المدينة الحديثة ؟ الإنسان البدائي.
- لماذا؟ ألنه ال يفسد بيئته.
- كيف يكون موقف الإنسان البدائي لو قدر له العودة للحاضر؟ سيذهل.
- ماذا يفضل في نهاية األمر؟ العودة لموطنه.
- وهل يفعل ذلك عن اقتناع منه؟ نعم.
- ما العبارة الدالة على ذلك؟
الفكرة العامة :
وصف الكاتب وتمنيه لحياة اإلنسان البدائي .
 فقرات النص  .
الفقرة الألولى [ ما أسعدك ...وسخرة ]

- إلى أي شيء يصبو الكاتب ؟ إلى العيش في أيامه.
- أي شيء يعجبه في بيئته ؟ نظافتها.
- ما معالمها ؟ هواء نقي، بحار نظيفة...
- ماذا يتمنى الكاتب ؟ أن يكون بدائيا.
- ما المقصود بالرغد البيئي ؟
- كيف يعتبر الكاتب اإلنسان البدائي؟ يعتبره أكثر رقيا.
- هل علم أهمية األنظمة البيئية؟ نعم.
- كيف؟ بالفطرة.
- كيف ارتبط بها؟ ارتباط تكامل.
شرح المفردات:
أرنو : أتطلع .
معالمها : مظاهرها.
نفتقده: نبحث عنه.
الفكرة الأساسية الأولى : 
حالة اإلنسان البدائي وعالقته مع طبيعته.
الفقرة الثانية [ ورغم أننا...الفتاكة ]
- كيف نعتبر أنفسنا نحن ؟ محظوظون بالتكنلوجيا الجديدة .
- وهل ذلك يعجب الكاتب؟ الا
- لو قدر أن يعيش االإنسان في عصرنا ، ماذا يحصل؟ تصيبه صدمة أو يصاب بسكتة دماغية.
- أترى أن الكاتب قد أنكر عليه؟ لا.
- فما الذي يحصل للإنسان البدائي إذا قدر له رؤية ما نعيشه من تطور؟ يندهش.
- وماذا سيكتشف بعد مدة؟ باليا ومساوئ المدنية.
- ماذا سيعاصر ؟ التلوث بأشكاله.
- وهل سيبقى هنا؟ ال، بل سيتمنى العودة إلى زمنه الجميل.
- ما المقصود بأحراشه المسالمة؟ الأدغال.
- وهل يرى التلوث فقط؟ ال بل أشكال الأمراض والقنابل النووية.
شرح المفردات :
الأحراش: الأدغال.
فغر فاه: فتح فمه.
الفكرة الأساسية 02 :
ذكر الكاتب لحالة الإلنسان البدائي إذا قدر له المكوث في زمننا.
الفقرة الثالثة [ وعلى هذا النحو...يوم ]
- كيف تكون انطباعات البدائي نحونا ؟ يشفق لحالنا .
- وكيف سيخرج من ذلك؟ بالدعاء لنا.
- ماذا سمى الكاتب عصر االإنسان البدائي؟ زمن الرغد البيئي العظيم.
- ما الذي تمناه الكاتب؟ أن يصحبه الإنسان البدائي معه.
- لم؟ ليبتعد عن غبار الحروب.
الفكرة الأساسية 03 :
تمني الكاتب الذهاب مع الإنسان البدائي والعيش معه.
القيمة التربوية : حياة اإلنسان البدائي بسيطة لكنها دامت واستفاد منها.
 أتذوق النص:
- اقرأ الجمل الاتية المستخرجة من النص ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
- ينعم ببيئة نظيفة .  تعبير حقيقي

- يظلله الهدوء والأمان والسكينة. تعبير مجازي
- تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع ال يبدو في األفق أي مخرج منه. تعبير مجازي
- يتمنى العودة إلى زمانه الجميل. تعبير حقيقي
- يعيش في أحراشه المسالمة.تعبير مجازي
- بين العبارات التي استخدمت استخداما حقيقيا والعبارات التي استخدمت استخداما مجازيا.
- اشرح الإستخدامات المجازية موضحا الألفاظ المستخدمة مجازا.
- يظلله الهدوء واالأمان والسكينة.تعبير مجازي . أي أن الهدوء ال يظلل بل الحائط أو الشجر.
- تكاد أنواع التلوث تغرقنا في مستنقع ال يبدو في االأفق أي مخرج منه.تعبير مجازي .أي أن التلوث ال يغرق بل الماء.
- يعيش في أحراشه المسالمة. تعبير مجازي ، أي أن الأحراش شبهها بالإنسان المسالم


تحضير جميع دروس مادة العربية السنة الرابعة متوسط


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة