تحضير درس الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي
الميدان:مـن هــدي السنة
النبوية.
الوحدة التعليمية:الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات.
الكفاءة
المستهدفة:القدرة على فهم وتحليل حديث لتتتبعن
سنن...واستنباط الأحكام الواردة فيه ومعرفة عوامل الغزو الثقافي وعلاجه.
-التعريف
بالصحابي راوي الحديث : أبو سعيد بن مالك بن سنان الخدري الخزرجي –رضي الله عنه-اسمه سعد، توفي
بالمدنية سنة 74 هـ، و دفن في البقيع ، روي له 1170 حديثا.
2-شرح
المفردات: لتتبعن: ستعملون.
سنن: طريقة ومنهاج.شبرا:بمقدار شبر والمعنى
تتبعونهم في كل أحوالهم.
ذراع: بمقدار الذراع وهو أطول من الشبرجحر
ضب:غار ضب وهو حيوان من الزواحف يعيش في الصحراء.
3-المعنى
الإجمالي:يخبرنا الحديث عن مستقبل هذه الأمة ويبين أنها
ستعيش تابعة لغيرها مقلدة لهم في كل صغيرة وكبيرة وهذا لضعفها واحتقارها لنفسها.
4-الإيضاح
والتحليل:
أ-خطورة
التقليد:حذّرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من تقليد اليهود والنصارى وأمرنا
بمخالفتهم إلا إذا كان في أمر يعود علينا بالنفع وفي هذا التقليد:
-فقدان للهوية
والأصالة والانحراف عن طريق الله المستقيم.-يضعف الأمة ويسهل انهيارها. -يجعل
الأمة ذليلة تابعة لغيرها.
ب-تميز
الأمة الإسلامية:إنّ الأمة الإسلامية تتميز عن باقي الأمم بصفات
تتجلى في:
-عقيدة التوحيد
التي تؤمن بها وشريعتها التي تنتهجها.
-دعوتها للفضائل
ونبذها للرذائل.
-إنّها الأمة
الخالدة والشاهدة على سائر الأمم لقوله تعالى:" كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ
أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ"[آل عمران110]
ج-عوامل
الغزو الثقافي:
1- محاربة الدين الإسلامي وذلك بالدفع بأبنائه إلى نبذه بشتى الوسائل.
2- احتفاظ الغرب بمكانته السامية واحتقاره لغيره.
3- تقدم الغرب وتأخر غيره وقابلية المجتمع للإتباع.
-مظاهر الغزو الثقافي:
1- ظاهرة سفور(التبرج) النساء في المجتمع.
2-إستراد القوانين الغربية وتطبيقها في المجتمع الإسلامي بدعوى عدم مسايرة
الإسلام للواقع.
3- التقليد الأعمى
4- الكلام بغير لغة القوم والتصرف والسلوك غير الإسلامي.
5-الانهزام النفسي والتأثر بالغير.
-الضعف التربوي وغياب روح الانتماء للأمة- الإعلام المفتوح.
-
علاج ظاهرة الغزو الثقافي:
1-على الدعاة إلى الله تبصير الأجيال وتصحيح مفاهيم الإسلام.
2- وجوب التمييز بين ما ينفعنا فنأخذ به وما يضرنا فنتركه.
3- وجوب التعريف بالحضارة الغربية وحقيقتها المادية ومفاسدها.
4- إعطاء الدين مكانته الحقيقية وصورته الواضحة.
5-مراقبة الإعلام وتشجيع الفن الهادف.
6-الاهتمام بالجانب الاقتصادي والاجتماعي للأمة.
5-الفوائد
والإرشادات والأحكام:
-وجوب الابتعاد عن تقليد غيرنا والاعتزاز بأنفسنا وقيمنا.
-وجوب أخذ النافع وترك الضار منه.
-في الحديث قيمة عقائدية تتمثل في إخبار النبي بالغيب.
-التحذير من الغزو
الثقافي الذي يهدد هويتنا وقيمنا.
شكراا تحضير رائع
ردحذفشكراً شكراً لك كثيرا
حذفشكراا تحضير رائع
ردحذفشكراا تحضير رائع
ردحذفشكرا جزاكم الله خيرا♥♥♥♥
ردحذف🤔🤗🤗🤗🤗🤗🤗 شكراااااااا👍👍👍👍
ردحذفالمحتوى ناجح 😍👍😇😎
ردحذفشكرا 🌹✌😌💞
ردحذفشكرااااااااا😀😀😀😄😄😄
ردحذفشكرا جازاكم الله خيرا
ردحذف