-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

الخط

تحضير درس الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي
الميدان:مـن هــدي السنة النبوية.
  الوحدة التعليمية:الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات.
الكفاءة المستهدفة:القدرة على فهم وتحليل حديث لتتتبعن سنن...واستنباط الأحكام الواردة فيه ومعرفة عوامل الغزو الثقافي وعلاجه.                                                                                     
-التعريف بالصحابي راوي الحديث : أبو سعيد بن مالك بن سنان الخدري الخزرجي –رضي الله عنه-اسمه سعد، توفي بالمدنية سنة 74 هـ، و دفن في البقيع ، روي له 1170 حديثا.
2-شرح المفردات: لتتبعن: ستعملون.
سنن: طريقة ومنهاج.شبرا:بمقدار شبر والمعنى تتبعونهم في كل أحوالهم.
ذراع: بمقدار الذراع وهو أطول من الشبرجحر ضب:غار ضب وهو حيوان من الزواحف يعيش في الصحراء.
3-المعنى الإجمالي:يخبرنا الحديث عن مستقبل هذه الأمة ويبين أنها ستعيش تابعة لغيرها مقلدة لهم في كل صغيرة وكبيرة وهذا لضعفها واحتقارها لنفسها.
4-الإيضاح والتحليل:
أ-خطورة التقليد:حذّرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من تقليد اليهود والنصارى وأمرنا بمخالفتهم إلا إذا كان في أمر يعود علينا بالنفع وفي هذا التقليد:
-فقدان للهوية والأصالة والانحراف عن طريق الله المستقيم.-يضعف الأمة ويسهل انهيارها. -يجعل الأمة ذليلة تابعة لغيرها.
ب-تميز الأمة الإسلامية:إنّ الأمة الإسلامية تتميز عن باقي الأمم بصفات تتجلى في:
-عقيدة التوحيد التي تؤمن بها وشريعتها التي تنتهجها.
-دعوتها للفضائل ونبذها للرذائل.
-إنّها الأمة الخالدة والشاهدة على سائر الأمم لقوله تعالى:" كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ"[آل عمران110]  
ج-عوامل الغزو الثقافي:
1- محاربة الدين الإسلامي وذلك بالدفع بأبنائه إلى نبذه بشتى الوسائل.
2- احتفاظ الغرب بمكانته السامية واحتقاره لغيره.
3- تقدم الغرب وتأخر غيره وقابلية المجتمع للإتباع.
-مظاهر الغزو الثقافي:
1- ظاهرة سفور(التبرج) النساء في المجتمع.
2-إستراد القوانين الغربية وتطبيقها في المجتمع الإسلامي بدعوى عدم مسايرة الإسلام للواقع.
3- التقليد الأعمى
4- الكلام بغير لغة القوم والتصرف والسلوك غير الإسلامي.
5-الانهزام النفسي والتأثر بالغير.
-الضعف التربوي وغياب روح الانتماء للأمة- الإعلام المفتوح.
- علاج ظاهرة الغزو الثقافي:
1-على الدعاة إلى الله تبصير الأجيال وتصحيح مفاهيم الإسلام.
2- وجوب التمييز بين ما ينفعنا فنأخذ به وما يضرنا فنتركه.
3- وجوب التعريف بالحضارة الغربية وحقيقتها المادية ومفاسدها.
4- إعطاء الدين مكانته الحقيقية وصورته الواضحة.
5-مراقبة الإعلام وتشجيع الفن الهادف.
6-الاهتمام بالجانب الاقتصادي والاجتماعي للأمة.
5-الفوائد والإرشادات والأحكام:
-وجوب الابتعاد عن تقليد غيرنا والاعتزاز بأنفسنا وقيمنا.                      
    -وجوب أخذ النافع وترك الضار منه.
-في الحديث قيمة عقائدية تتمثل في إخبار النبي بالغيب.                         
  -التحذير من الغزو الثقافي الذي يهدد هويتنا وقيمنا.

تحضير جميع دروس مادة العلوم الإسلامية السنة الثانية ثانوي  

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة