وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس البترول في حياتنا اليومية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
مقدمة :السنة الرابعة متوسط
تحضير درس البترول في حياتنا اليومية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
قبل فترة سقط مواطن جزائري في بئر ،فزع الناس من كل أقطار الوطن وسارعوا لإنقاذه ثمانية أيام والجرافات تحفر دون جدوى ،صاح أخوك قائلا : لو كانوا ينقبون عن البترول لوجدوه .حينها سألته ما هو البترول ؟متى نستعمله ؟وفيما تكمن أهميته ؟
سنتعرف على ذلك من خلا نص البترول في حياتنا اليومية .:
مراقبة الفهم العام:
س_ عم يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟
ج_ عن أهمية البترول .
س_ ما الذي يدلّ على أهمية البترول ؟
ج_ غزا جميع نواحي الحياة اليومية .
للبترول أهمية غير عادية في حياتنا حيث يلعب دوراَ أساسياً وحيويا كبيرا فيها لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة العامة :
الْبِتْرُولُ ثَرْوَةٌ طَبِيعِيَّةٌ اِجْتَاحَتْ بِمُشْتَقَّاتِهَا كُلَّ مَنَاحِي الْحَيَاةِ.
أهمية البترول وأثره في مختلف مجالات حياتنا.
.الفقرة الأولى :
« عِنْدَمَا تَسْتَيْقِظُ فِي الصَّبَاحِ . . . . وَفِي شَوَاطِئِ الْبِحَارِ »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
شرح المفردات
أينعت: نمت وربت وتفتحت أزهارها وثمارها وصارت مهيأة للقطف. يغتذي: يتغذى ويحصل على الغذاء لنمائه .
س_بم تذكّرنا الشمس كلما أشرقت علينا ؟
ج _ تذكّرنا أنها أم الكون وأصل الحياة.
س_ما الذي يدلّ على ذلك ؟
ج _تحت حرارتها وأشعتها أينعت صنوف النبات وعاشت أنواع الحيوان على اليابسة وفي شواطئ البحار.
لأشعّةِ الشمس فوائد عديدة تشملُ مختلف الكائنات الحية التي تعيشُ على كوكب الأرض.لخص ذلك في عبارة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى:
الشمس أم الكون وأصل الحياة ومصدر عيش كل الكائنات. الشَّمْسُ أُمُّ الْكَوْنِ وَأَصْلُ الْحَيَاةِ بِفَضْلِهَا أَيْنَعَتْ صُنُوفُ
النَّبَاتِ وعاشت الكائنات الحية.
الفقرة الثانية :
« لَقَدْ دُفِنَتْ هَذِهِ الْكَائِنَاتُ . . . . الْوُجُودِ وَسِرُّ الْحَيَاةِ » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
أفهم كلماتي
استقطرت: استخلصت عناصرها السائلة بالتقطير. الآماد البعيدة : الآجال الطويلة والسنون العديدة والوقت.
س_مم تكون البترول ؟
ج _من الكائنات الحية .
س_ما هي المفردة التي أفادت ذلك ؟
ج _ الاستقطار : استخلاص العناصر الأساسية السائلة من الأزهار وغيرها باستخدام جهاز التقطير( الإنبيق).
س_بم وصف الكاتب البترول ؟
ج _ وصفه بأنه أصل الوجود وسرّ الحياة.
س_ما هي أهم مجالات استعماله ؟ ج _وسائل النقل .
البترول تكوّن من بقايا الكائنات الحية التي كانت في العصور القديمة وخاصة الأحياء البحرية التي دفنت واختلطت بالرمال وبرواسب أخرى صغ ذلك في جملة مفيدة .
الفكرة الأساسية الثانية:
الْبِتْرُولُ أَصْلُ الْوُجُودِ وَسِرُّ الْحَيَاةِ بَعْدَمَا اُسْتُقْطِرَ مِنَ الْكَائِنَاتِ.
نشأة البترول وأهميته لوسائل النقل.
الفقرة الثالثة :
« فَلَوْ خَرَجْتَ إِلَى عَرَبَتِكَ . . . . بَعْضِ مُشْتَقَّاتِ الْبِتْرُولِ »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
أفهم كلماتي :
حفلت به : ملئت به وكثر تواجده فيها. ضايقك : لم يتركك تهنأ بالراحة وشغل بالك. أقحمه : أدخله بقوة وعنوة.
س_ما هي المجالات الأخرى التي يستعمل فيها البترول ؟ ج _ المطعم ، النظافة ، الاتصال ، التداوي ، مكافحة الحشرات ...
س_ هل يمكن الاستغناء عن خدمات البترول ؟ ج _ لايمكن ذلك.
يعتبر البترول بمثابة ظل الإنسان أينما يذهب يلحق به ، لخص ذلك في فكرة .
الفكرة الأساسية الثالثة :
- الْبِتْرُولُ يُقْحِمُ أَنْفَهُ فِي كُلَّ الْمَجَالاَتِ بِمُرَكَّبَاتِهِ وَمُشْتَقَّاتِهِ الْمُفِيدَةِ.
أتذوق النص :
لاحظوا الجملة :أشعة الشمس تتسلل . س علام تدل ؟ س كيف عبر الكاتب عن هذا المعنى؟
ج _أشعة الشمس تتسلل استعارة مكنية حيث: المشبه ( الشمس)المشبه به [اللص] محذوف ورمز له بقرينة [تتسلل].
- ج _ الشمس أم الكون . تشبيه بليغ يدل على مكانة الشمس حيث الكائنات الحية تحتاج إليها مثلما يحتاج الأولاد إلى الأم .
ج _- تركب البترول . يقصد الكاتب أننا نركب العربة التي يحركها البترول. هذا مجاز مرسل لأن العلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف ليس المشابهة وإنما المسببية ،حيث عبر عن حركة العربة بسبب البترول .
المجاز المرسل : استعمال الكلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة وسمي مرسلا لأنه لم يقيّد بعلاقة المشابهة أو لأنّ له علاقاتٍ شتّى.
إرسال تعليق