تحضير درس جمع القرآن الكريم وترتيبه في العلوم الإسلامية السنة الثانية ثانوي
الميدان:القيم
الإيمانية والتعبدية.
الوحدة التعليمية:جمع القرآن الكريم وترتيبه.
الكفاءة
المستهدفة:القدرة على
معرفة كيفية جمع القرآن ومراحله.
-معنى جمع
القرآن:يراد به أمران أ-الحفظ.ب-الكتابة.
1-جمع القرآن في عهد الرسول -9-حفظا
وكتابة:كان الصحابة يأخذونه عن النبي-9-ويتسابقون في حفظه ويعلّمون بعضهم بعضا في مسجد
النبي-9-وأشهرهم أبو موسى الأشعري وعبد الله بن
مسعود،عثمان بن عفان،علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت ثمّ اتخذ النبي- 9-كتّابا يكتبون القرآن فكلما نزلت آية دلهم على موضعها
من الآيات و السور وأشهرهم علي وزيد وأبي بن كعب ولم يجمع القرءان كاملا في مصحف
واحد لأسباب:
أ-لوجود إمكانية النسخ أو نزول آيات أخرى. ب-كثرة حفّاظ
القرءان من الصحابة.
2-جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.قتل كثير من حفظة القرآن في معركة اليمامة فأشار عمر بن
الخطاب على أبي بكر الصديق بجمع القرآن في مصحف واحد فاستدعى زيد بن ثابت لأنه كان
من كتّاب الوحي وكلّفه بذلك.
-منهج زيد بن ثابت رضي الله عنه في جمع القرآن
وكتابته: كان لا يكتب آية حتى يتوفر
أمران:-أن يجدها مكتوبة عند الصحابة ويشهد بذلك صحابيين.-أن يجدها محفوظة عند
الصحابة.
3-جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه:خاف عثمان بن عفان رضي الله عنه ضياع القرآن بسبب اتساع
دولة الإسلام ودخول الأعاجم وكثرة الخطأ في اللغة فأرسل إلى حفصة زوج البني- ص-
وكان عندها المصحف الذي جمعه أبو بكر وطلب من زيد بن ثابت ومعه ثلاثة من الصحابة
بنسخ المصحف وإرسال نسخة إلى كل بلد حتى يقضي على الاختلاف بين الناس .
4-الأحرف السبعة في القرآن الكريم(إشارة من دون تفصيل):هي الوجوه المتعددة لأداء قراءة من القراءات
المتواترة،مثل(وَطَلْعٍ مَّنضُودٍ-
وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ )(وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ )بإفراد كلمة
الأمانة أو جمعها،(كَيْفَ نُنشِرُهَا-كَيْفَ نُنشِزُهَا )(كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ ـ كَالصّوفِ الْمَنفُوشِ)أن
يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير.
إرسال تعليق