مذكرة ادماج المركبات للميدان الثاني التاريخ الوطني في التاريخ للسنة الرابعة 4 متوسط - الجيل الثاني -
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط، يكون المتعلم قادرا على تقديم تحليل نقدي للتطورات التاريخية للجزائر منذ الاحتلال الفرنسي إلى يومنا هذا، مستخلصا ما تضمنته المقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى من مآثر وبطولات شعبية.
الكفاءة الختامية: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي ،والمقاومة الوطنية ،والثورة التحريرية الكبرى مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية.
النشاط: تاريخ الميدان الثاني: التاريخ الوطني
التعليمة الأولى: حدد أحداث التواريخ التالية:
-5جويلية 1830-1881-أول نوفمبر 1954-20أت 1955-20أوت 1956- فبراير1957-11ديسمبر 1960-19مارس 1962-19سبتمبر1958
بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر-مقاومة الشيخ بوعمامة -اندلاع الثورة – هجومات الشمال القسنطيني- مؤتمر الصومام- اضراب الجزائريين- مظاهرات الجزائريين-وقف اطلاق النار –اعلان الحكومة الجزائرية المؤقتة
التعليمة الثانية: جاء في مقولة/تعد هجومات الشمال القسنطيني كأول نوفمبر ثان فسر ذلك مبرزا ماحققته في مسيرة الثورة
تعد هجومات الشمال القسنطيني بمثابة نوفمبر ثان لأنها شابهتها في شكل هجومات وكانت أول الهجومات مع الجيش الفرنسي مباشرة وقد حققت أهدافا سطرتها فأفشلت مشروع سوستال الإصلاحي وفكت الحصار عن الأوراس وأعطت بعدا شعبيا للثورةوأكدت استمرار الثورة وأقنعت المشككين والمترددين في الانضمام إليها.
التعليمة الثالثة: قال العربي بن مهيدي القوا بالثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب بناء على هذا القول استنتج دور الشعب في مسيرة الثورة يتلخص دور الشعب في الثورة فيما يلي:
-الاستجابة لقرارات جبهة التحرير الوطني بالتظاهر والاضراب
-الانضمام إلى صفوفها
-المشاركة بالمال وتأمين السلاح والدعاية
- رفض المشاريع الاغرائية
التعليمة الرابعة: تتبع مسيرة الاتجاه الاستقلالي وبين رد الفعل الفرنسي ضده
يعد الاتجاه الاستقلالي من أبرز اتجاهات الحركة الوطني لمطالبة الشجاعة فقد نادى بالاستقلال التام للجزائر وجلاء قوات العدو من ترابها وإلغاء القوانين الاستثنائية ضد سكانها لذلك تعرضت أحزابه للحل مرارا كحزب نجم شمال إفريقيا وحزب الشعب واعتقل قادته وعلى رأسهم مصالي الحاج وزجوا في السجون
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط، يكون المتعلم قادرا على تقديم تحليل نقدي للتطورات التاريخية للجزائر منذ الاحتلال الفرنسي إلى يومنا هذا، مستخلصا ما تضمنته المقاومة الوطنية والثورة التحريرية الكبرى من مآثر وبطولات شعبية.
الكفاءة الختامية: يستغل التوثيق التاريخي المناسب في دراسة الاستعمار الفرنسي ،والمقاومة الوطنية ،والثورة التحريرية الكبرى مشيدا بالمآثر والبطولات الشعبية.
النشاط: تاريخ الميدان الثاني: التاريخ الوطني
التعليمة الأولى: حدد أحداث التواريخ التالية:
-5جويلية 1830-1881-أول نوفمبر 1954-20أت 1955-20أوت 1956- فبراير1957-11ديسمبر 1960-19مارس 1962-19سبتمبر1958
بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر-مقاومة الشيخ بوعمامة -اندلاع الثورة – هجومات الشمال القسنطيني- مؤتمر الصومام- اضراب الجزائريين- مظاهرات الجزائريين-وقف اطلاق النار –اعلان الحكومة الجزائرية المؤقتة
التعليمة الثانية: جاء في مقولة/تعد هجومات الشمال القسنطيني كأول نوفمبر ثان فسر ذلك مبرزا ماحققته في مسيرة الثورة
تعد هجومات الشمال القسنطيني بمثابة نوفمبر ثان لأنها شابهتها في شكل هجومات وكانت أول الهجومات مع الجيش الفرنسي مباشرة وقد حققت أهدافا سطرتها فأفشلت مشروع سوستال الإصلاحي وفكت الحصار عن الأوراس وأعطت بعدا شعبيا للثورةوأكدت استمرار الثورة وأقنعت المشككين والمترددين في الانضمام إليها.
التعليمة الثالثة: قال العربي بن مهيدي القوا بالثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب بناء على هذا القول استنتج دور الشعب في مسيرة الثورة يتلخص دور الشعب في الثورة فيما يلي:
-الاستجابة لقرارات جبهة التحرير الوطني بالتظاهر والاضراب
-الانضمام إلى صفوفها
-المشاركة بالمال وتأمين السلاح والدعاية
- رفض المشاريع الاغرائية
التعليمة الرابعة: تتبع مسيرة الاتجاه الاستقلالي وبين رد الفعل الفرنسي ضده
يعد الاتجاه الاستقلالي من أبرز اتجاهات الحركة الوطني لمطالبة الشجاعة فقد نادى بالاستقلال التام للجزائر وجلاء قوات العدو من ترابها وإلغاء القوانين الاستثنائية ضد سكانها لذلك تعرضت أحزابه للحل مرارا كحزب نجم شمال إفريقيا وحزب الشعب واعتقل قادته وعلى رأسهم مصالي الحاج وزجوا في السجون
إرسال تعليق