مذكرة درس فاعلية المسلم في التربية الإسلامية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الالوضعية الجزئيّة الأولى :
أقرأ وأحفظ :الحديث الشّريف سفينة من ركبها نجا من الغرق في طوفان الزّيغ والضّلال . القراءة النموذجيّة :يقرأ الأستاذ الحديث المرفق مراعيا سلامة اللغة والقراءة المعبّرة السّليمة . القراءة الفرديّة : لبعض المتعلّمين يتأسون فيها بقراءة الأستاذ . أحلّل وأستثمر : قسّم النّبيّ المسلمين إلى صنفين من هما ؟ أيّهما أفضل وأحبّ إلى الله ؟ ما الوصايا التي أعطانا الرّسول إيّاها ؟ كيف يتصرّف من لم يحقّق مراده ؟ ما واجبنا تجاه قدر الله ؟ ما الذي يجلب لك التذمّر وعدم الرضا بالقدر ؟ 1 ـ أتعرّف على معاني مفردات الحديث :
2 ـ أفهم وأحلّل : 1 ـ الإسلام دين العزّة : الإسلام دين العزّة ، ومن ابتغاها في غير الإسلام أذله الله ، والإسلام لا يرضى الذلة والهوان والضّعف لأتباعه ، بل يريدهم أعزّاء . 2 ـ المؤمن القويّ خير من المؤمن الضّعيف : ـ المؤمن القويّ في إيمانه ودينه وأخلاقه وعلمه وجسمه خير من المؤمن الضّعيف ، وما يجعلني مؤمنا قويا ما يلي : أ ـ أجتهد لتحصيل المنافع الدّينيّة والدّنيويّة وأتجنّب ما يضرّني، لأنّني مسؤول أمام الله عن كل لحظة من عمري ووقتي . ب ـ أستعين بالله وأتوكّل عليه في كل شؤوني ، آخذا بالأسباب ، حتى يوفقني الله ويعينني في أعمالي . ج ـ أجد في عملي دون تكاسل ولا تهاون ، فمصير كلّ عاجز الفشل . د ـ إذا بذلت جهدا ولم أحقّق مرادي ، فلا أتحسّر ولا ألوم نفسي ، لأنّ ذلك يدخلني في دوّامة من القلق والأحزان ، كما يجعلني عرضة لوساوس الشّيطان هـ ـ أرضى بقضاء الله وقدره وأفوض أمري إليه ، فهو سبحانه يحسن تدبير أمري وما يصلح بحالي . 3 ـ يرشدني الحديث إلى : أ ـ الإسلام يدعو المسلمين للأخذ بأسباب القوّة . ب ـ يحرص المسلم على كل ما فيه خير ومنفعة . ج ـ الاستعانة بالله تستوجب تقديم الأسباب .د ـ العجز والكسل أكبر عدوّين للإنسان لما فيهما من ضرر . |
تحضير درس فاعلية المسلم في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط 2019-2020
الخط
تحضير 🤩 رائع
ردحذف