اختبار التربية الاسلامية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم
القسم الأول (14 نقطة):
عَن
ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : إِنَّ
الله كَتَبَ الحَسَنَاتِ وَالسَّيئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ
بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً
كَامِلَةً،وَإِنْ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ
إِلَى سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ إِلىَ أَضْعَاف كَثِيْرَةٍ. وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ
فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً،وَإِنْ هَمَّ
بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً
الأسئلة:
1. اذكر
تعريف الصحابي عبد الله بن عباس
2. اشرح
كلمة : هم – حسنة - سيئة
3. حدد مراتب العباد حسب الحديث مع بيان جزاء كل
مرتبة
4. فيما تتمثل سعة فضل الله وعدله
5. ما هي شروط قبول الأعمال الصالحة مع الشرح
الوضعية
الإدماجية (06 نقاط):
احد
جيرانك يتاجر في الحرام وأصيب في حادث مرور فحزنت عليه وذهبت لزيارته فاستغرب منك كيف
تزور عاصيا مما جعلك تبين له دافعك لزيارته وقدمت له نصائح حول مكسبه
ـ اكتب فقرة
تبرز فيها حوارك معه (من 10 إلى 15 سطر) .
تنبيه: الوثيقة تحوي ألفاظا شرعية حافظ عليها.
إرسال تعليق