الاختبار الأول في مادة العلوم الإســلاميـة للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب
-الكفاءات المستهدفة :
- نص الوضعية: ( ارحمـوا عـزيـز قوم ذل ).
« توفي والدي في الثمانين من عمره،
تاركا لي أموالا كبيرة، كانت آخر كلماته:الإحسان والعطف على
المحرومين والضعفاء، فرحت كثيرا بما
خلفه لي والدي لأني أصبحت أحد أغنياء بلدتي، كثرت معارفي وأحبابي
لأجل ما املكه، فجعلت لنفسي منزلة بين
الناس، فمنعت أولئك الفقراء والمساكين الذين كثيرا كان والدي من
الإحسان عليهم عن الاقتراب من بيتي شغلتني
الدنيا وكان همي تلبية ملذات نفسي، تغيرت حياتي وسلوكياتي-
عما رباني عليه والدي -، نسيت في لحظة فضل ربي
وفضله وكرمه وإحسانه، ومع مرور السنين بدأت المصائب
والابتلاءات تنزل علي بسب ذنوبي فضاع مالي وكل
ما أملك ،لم استطع بكل ما أوتيت من قوة أن
أدفع هذا الضر
،ففارقني أولئك الأحباب والأصحاب،أصبحت من
أفقر أهل بلدتي،ثيابي رثة ،متشردا في الشوارع أتسول ،انتظر كل
يوم صدقات المحسنين، وأقرأ في عيونهم نظرات
العطف والإحسان لحالي، فكتمت ذلك في نفسي، وذات ليلة جلست
وحيدا أتذكر الأيام السعيدة التي قضيها
مع والدي فانسابت دموعي حسرة ، وأدركت حينها أني لم أحفظ أوامر ربي،
وأن ما أصابني لم يكن ليخطئني ، وقررت من
حينها أن افتح صفحة جديدة وأعمل بوصية والدي وتوجهت بالإلحاح
في الدعاء إلى ربي لرفع ما أصابني.........
لقد جعلت من تلك الأيام تجارب نافعة
ودروس قيمة في حياتي ولغيري، فسبحان مغير الأحوال، المعز المذل ...
التعليمة: - بناءا على ما
درست:أكتب موضوعا من (25) سطرا تبرز فيه:
1-/ موقفك من التصرفات
والسلوكيات السلبية التي وقع فيها هذا الشاب.
2-/ايجابيات أفراد المجتمع تجاه
هذا الصنف من الناس .
3-/أظهر الشاب قوة وصلابة في
تقبل هذا البلاء، ما الدافع في ذلك.
-/توجيهات و تعليمات: (- الاستدلال و البرهـان.).
إرسال تعليق