-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس نشاط الإنسان في بيئته المنطقة المعتدلة جغرافيا سنة أولى 1 متوسط الجيل الثاني

الخط
 الوضعية المشكلة الجزئية : جاء في شريط وثائقي أن إختلاف الظروف الطبيعية على سطح الأرض أنتج بيئات متنوعة و أنشطة بشرية مرتبطة بخصائص كل بيئة , فماذا يعني هذا

1 / خصائص البيئة المعتدلة : تمتاز البيئة الحارة بإعتدال درجة الحرارة و المناخ مما يساعد على إستقرار الكائنات الحية

2 / نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة : 
أ ) النشاط الزراعي : يعتبر نشاط الزراعة الحرفة الأكثر إنتشارا و ممارسة في البيئة المعتدلة لتوفر المناخ المعتل و المياه و التربة الخصبة وهي أنواع منها الزراعة الواسعة التي تعتمد على ألات حديثة منتوج واحد ومردود كبير و تمارس الزراعة الكثيفة في مساحة صغيرة ذات مردود متنوع كما يمارس الإنسان حرفة الرعي و صيد الأسماك . 
ب ) النشاط الصناعي  : يمارس الإنسان في هذه البيئة نوعين من الصناعة منا الصناعة التقليدية كصناعة الجلود , الزرابي و الصناعة العصرية كصناعة المواد الغذائية و البيتروكيماوية ذات إنتاج مرتفع .
ج ) قطاع الخدمات : يوفرهذا القطاع مناصب العمل للمواطنين ومن أنشطته : التعليم , الصحة , السياحة , النقل .

إدماج جزئي

ذهبت في زيارة عائلية إلى منطقة ساحلية , ولفت إنتباهك تنوع الأسماك المعروضة للبيع فأردت البحث أكثر عن نشاط الصيد البحري الممارس في هذه المناطق .
التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية من خلال ما درست  أكتب  فقرة حول نشاط الصيد البحري
الفقرة :
         المناطق الساحلية هي الأراضي المجاورة للبحر تشتهر بنشاط الصيد البحري الذي يعد حرفة لكثير من الشعوب , وهي مكملة للإنتاج الزراعي حيث توفر جزءا من غذاء البشر , و تمارس بطريقتين أولا الصيد التقليدي و يتميز بقلة المردود لإعتمادة على أدوات بسيطة كاصنارة الشبكة اليدوية , أما الصيد الحديث فيتميز بمردوده الكبير لإعتماده على سفن كبيرة و أدوات متطورة .
         في الأخير نستنتج أنه نظرا  لأهميته الكبيرة فإن الدولة تولي له أهمية كبيرة لتطوير

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة