-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص ذكرى وندم في اللغة العربية سنة رابعة متوسط

الخط
تحضير نص ذكرى وندم في اللغة العربية سنة رابعة متوسط  الجيل الثاني

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
الإنسان يعمل وينتظر نتائج عمله بشوق وفرح ، لكن هناك من يهدم حياته بيديه فيندم يوم لا ينفع الندم، ذلك ما سنلاحظه في نصنا هذا.

فهم  مدلول النص
على ماذا يتحدث النص؟
ج: عن إبراهيم وقصته مع زوجته.
ماذا يعتبر إبراهيم؟
ج: بطل القصة.
هل هناك شخصية أخرى في النص؟
ج: زوجته ...
ما هي الذكرى التي رواها لنا الكاتب ؟
ج: ذكرى إبراهيم لحظة فراقه مع زوجته.
وعلى أي شيء ندم؟
ج: على ما اقترفه في حق زوجته والعصفور  .
الفكرة العامة:
 تحدث الكاتب عن ذكرى إبراهيم مع زوجته وندمه على ما اقترفه في حقها.
أفهم النص :
1- ما هي مشكلة زهرة ؟ وبم كانت تستأنس لتنسى مأساتها؟
     ج:  مشكلة زهرة أنها كانت زوجة رجل مدمن على شرب الخمر فكان دوما سكيرا، وكانت دوما وحيدة وحزينة على حالها. فكانت تقتل وحدتها ومللها بغسل الملابس وبالتحدث إلى عصفورها.
2-كيف كانت نهاية علاقتها الزوجية مع إبراهيم؟
    ج: كانت نهاية علاقتها الزوجية مع إبراهيم الانفصال عنه بتطليقها منه.
3- ما السبب المباشر لهذه النهاية ؟ وما رأيك فيه ؟
     ج: السبب المباشر لهذه النهاية هو تحطيمه لقفص عصفور زهرة نكاية بها مما أدى إلى موته.
4-هل ترى أنه سبب معقول ؟ لم؟
     ج: هذا السبب غير معقول ؛ لأنه نتيجة تهور الزوج بسبب شربه الخمر وفقدان وعيه وسوء معاملته المفرط مع زوجته فكانت حادثة العصفور القطرة التي أفاضت الكأس.
الأفكار الجزئية:
أ‌- استرجاع إبراهيم لذكراه مع زوجته.
ب‌- احتقار إبراهيم لزوجته وما نجم عنه من ألم .
ت‌- نهاية الحياة الزوجية بمغادرة زهرة وطلاقها منه.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه:
النمط الغالب هو السرد.
أربعة مؤشرات له : الأفعال الماضية – ضمائر الغائب- الأحداث المتتابعة – كلمات تدل على الزمان.
المقطع : " أحس إبراهيم بأنه محتقر من قبل زهرة التي تبدو له وكأنها لا تعيره اهتماما كافيا مثل الذي تعريه للعصفور، فاستشاط غضبا من الاهانة التي تعرض لها كبرياؤه، فانقض على القفص دون أن ينبس بكلمة واحدة وألقى به في صحن البيت، فأطلقت زهرة صرخة أمل وهبطت السلالم مسرعة  لتأخذ القفص حيث لفظ العصفور آخر أنفاسه ".
5-2- يتعرفون على بنية نمط آخر في النص
استخرج نمطا آخر مع ثالثة من مؤشراته.
ج:  النمط الآخر هو الوصف  ( في الماضي ).
ثلاثة مؤشرات له : أفعال المضارع (بعد كان ) -  الصفات والنعوت- كلمات تدل على المكان.
فيم أفاد كل نمط في بناء القصة.
ج:  كل نمط يؤدي دوره ووظيفته حسب نوعية هذا النمط ، فهذا النمط وضح لنا المعاناة التي مرت بها زهرة.
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
قارن بين الفقرتين، الآتيتين واستنتج أيَّا منهما كانت منسجمة المعنى، معللا حكمك. 
الفقرة 1 :«  أطلق العصفور زقزقات تأثرت بها زهرة فطفقت تشدو بأغنية شجية تهدئ روحها دائمة الحزن .. إلى درجة أنها لم تسمع زوجها الذي ناداها مرتين أو ثلاثا... «
الفقرة 2 :«  أطلق العصفور زقزقات تأثرت بها زهرة طفقت تشدو بأغنية شجية تهدئ روحها دائمة الحزن .. لم تسمع زوجها الذي ناداها مرتين أو ثلاثا... «
ما هي الكلمات التي كانت موجودة في الفقرة الأولى وغابت في الثانية.
ج:  الكلمات  هي : فاء العطف (الدالة على الربط بين الجملة الأولى والثانية كما  تدل على أن الحدثين متعاقبان مباشرة ) ؛  إلى  درجة أنها ( قام حرف الجر بالربط بين الجملة السابقة واللاحقة حيث بين نتيجة اهتمامهما بالعصفور والمتمثلة في عدم سامعها نداء زوجها).
أي فقرة كانت الأكثر اتساقا و  انسجاما مع بيان السبب.
ج:  يتبين أن الفقرة الأولى أكرث اتساقا لوجود الرابطين ( فاء العطف وحرف الجر إلى ).


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة