تحضير درس التراث و الهوية الثقافية في التربية المدنية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
الوضعية المشكلة الجزئية : شاهدت شريطا وثائقيا حول الأخطار التي تهدد التراث في الجزائر فتساءلت عن الطرق الكفيلة لحمايته ، فدفعك الفضول للبحثت في الموضوع
- إقامة معارض وطنية وعالمية وحملات توعية تبرز أهمية التراث والحفاظ عليه
الوضعية المشكلة الجزئية : شاهدت شريطا وثائقيا حول الأخطار التي تهدد التراث في الجزائر فتساءلت عن الطرق الكفيلة لحمايته ، فدفعك الفضول للبحثت في الموضوع
1
/ تعريف الهوية : يقصد بها صفات الإنسان و
حقيقته و أيضا تستخدم للإشارة إلى المعالم
و الخصائص التي تتميز بها الشخصية الفردية
2 / الأخطار التي تهدد التراث :
- النهب والسرقة وتهريب الآثار.
- الظواهر الطبيعية كالزلازل والفيضانات.
- نشاط الانسان على حساب الم اطق الأثرية والطبيعية.
- التلوث البيئي.
- الإعتماد على المكننة والألات وإهمال الحرف اليدوية .
تأثير الوسائل التكنولوجية وقضائها على الصناعات التقليدية .
|
الحروب والصراعات تؤدي الى تخريب المنشآت الأثرية والمحميات
3 / حماية التراث :
- تشجيع الحرفيين وعلماء الآثار ببرامج تمويل خاصة.
- صيانة وترميم المعالم الأثرية.
- السهر على معاقبة المعتدين على التراث .
|
4 / أهمية التراث :
- تجسيد القيم الحضارية للمجتمع .
- تنشيط السياحة كمورد اقتصادي
- فهم الماضي والافتخار به.
|
- التواصل بين الأجيال
5 / علاقة الهوية بالتراث : التراث و الهوية عنصران متلازمان , و مكونان متكاملان من مكونات
الشخصية الفردية و الجماعية و لكل أمة تراث خاص بها يميزها عن غيرها وكذلك هوية
تتميز بها بين الأمم
|
إرسال تعليق