تحضير درس النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط
الكفاءة الشاملة:
في نھایة السنة الرابعة من التعلیم المتوسط یكون المتعلم قادرا على التعبیر عن تمسكھ بمبدأ العدالة والمساواة والحریة واحترام حقوق الإنسان وفق ما نص علیھ الدستور.
المیدان الثاني: الحیاة المدنیة
مركباتھ:
1 /النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة
2 /دور المجتمع في تكریس الحقوق بأداء الواجبات
3 /السلوك السوي في إحقاق الحق
الكفاءة الختامیة:
ینطلق من نصوص مرجعیة للتعبیر عن تمسكھ بحقوق الإنسان والسلم والأمن.
الوضعیة الانطلاقیة:
من خلال استماعك لمختلف وسائل الإعلام والاتصال، لاحظت أن للإنسان حقوقا متنوعة مدنیة وسیاسیة وثقافیة واقتصادیة، غیر أن ھذه الحقوق لا تزال منتھكة في كثیر من جھات العالم، رغم كل التشریعات والمنظمات الوطنیة والدولیة التي تكفلھا. فما ھي أبرز حقوق الإنسان؟ وما تفسیرك لتلك الانتھاكات؟ وكیف یمكن صیانتھا؟
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية:
شاھدت حوارا تلفزیونیا بین شخصین احدھما یرى بان تعذیب السجناء ھو السبیل
الوحید من أجل عدم تكرار السجین لجرمھ، في حین یرى الآخر أن التعذیب بمختلف
أشكالھ یتنافى مع حقوق الإنسان.
- أي الطرفین أقنعك بوجھة نظره؟ ما ھي الوثیقة الدولیة التي تحمي حقوق الإنسان
في العالم؟ وما ھو واقع تلك الحقوق في العالم؟
التعلیمة01 :اعتمادا على السند 02 ص 36 استنتج مفھوما لحقوق الإنسان.
الجدول واملآ 41-40-39-38 -37-36 ص سندات استثمر: 02التعلیمة
الموالي.
التعلیمة03 :استنتج من نفس السندات السابقة مظاھر لانتھاكات حقوق
حقوق الإنسان: ھي تلك الحقوق التي نص علیھا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ویتكفل القانون الدولي بحمایتھا.
أنواع حقوق الإنسان:
حقوق مدنیة وسیاسیة حقوق اجتماعیة اقتصادیة
حقوق مدنیة وسیاسیة
الحق في الحیاة
- اللجوء إلى القضاء
- الأمن الشخصي
- حریة التعبیر
- عدم الاستعباد
- تقلد الوظائف العامة
- حریة التنقل
حقوق اجتماعیة
- الحق في التعلیم والراحة
- حق الغذاء
– الحق في الصحة والضمان الاجتماعي
حقوق اقتصادیة
الحق في العمل والحصول على أجرة عادلة- الحق في الملكیة
- الحق في التنمیة- حق الشعوب في السیادة الدائمة على ثرواتھا
أھم مظاھر انتھاكات حقوق الإنسان:
الحروب بأشكالھا المختلفة.
الإبادة الجماعیة.
الترحیل والتھجیر الإجباري.
استخدام الأسلحة المحرمة دولیا.
غیاب العدل والمساواة.
احتكار التكنولوجیا.
القمع وتكمیم الأفواه.
انتشار الأمیة.
شرح مصطلحات:
الحریات الأساسیة: ھي تلك الحریات الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وھي أساس الدیمقراطیة وتتمثل في: حریة التعبیر والاجتماع والعمل والتنقل...
خروقات حقوق الإنسان: ھي التعدي على حقوق الإنسان وعدم احترامھا وسلبھا.
وضعية مشكلة تعلمية جزئية 02 للمركبة الأولى:
تمنح التشریعات الدولیة حمایة قانونیة للطفل ، و رغم ذلك فان ھذه الفئة لازالت تعاني من خروقات متعددة في أنحاء شتى من العالم ، فما ھي أھم حقوق تلك الفئة، وما ھي أھم المخاطر التي تتعرض لھا؟
التعلیمة01 :من سندات ص46 -43 عرَف حقوق الطفل وأذكر أھم تلك الحقوق وأھمیتھا في بناء شخصیتھ.
التعلیمة02 :استنتج من سندات ص 44-45 مظاھر انتھاكات حقوق الطفل في
حقوق الطفل: ھي تلك الحقوق التي نصت علیھا اتفاقیة حقوق الطفل الدولیة وتلك المنصوص علیھا في التشریع الوطني.
أھم حقوق الطفل:
الحق في الحیاة والبقاء.
عدم التمییز سواء على أساس اللون أو الجنس أو اللغة أو الرأي أو العجز.
الحق في إنشاء الجمعیات والنوادي الثقافیة.
الحق في اللعب.
احترام رأي الطفل.
أھمیة حقوق الطفل في بناء شخصیتھ:
تنمیة روح الابتكار والثقة في النفس والذكاء والحوار.
مظاھر انتھاكات حقوق الطفل في العالم:
إشراكھم في النزاعات والحروب.
حرمان الأطفال من إكمال دراستھم أو من التعلیم.
عدم حصول الطفل على الرعایة الصحیة والعلاج.
الوفیات نتیجة الجوع.
المركبة الأولى
النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة للطفل حق في أن یعیش بسلام في حیاتھ
دون التعرض لأي نوع من أنواع الضغوطات النفسیة أو الاجتماعیة أو حتى التعرض إلى نوع من أنواع التعذیب أو الحروب التي أصبحت شبھ عادیھ في مجتمعاتنا العربیة و الإسلامیة لذلك منذ أن یفتح الطفل عینیھ و منذ نعومھ أضافره تراه یستمع لقصف الطائرات أو أنین البنادق. لذلك ترى ھذا الطفل المقبل على ھذه الحیاة قد شاخ قبل فوات الأوان و أصبح كھلا لأنھ وجد في مجتمع یعج بالحروب والاضطھادات. لذلك تراه یفتقد إلى اقل مقومات الحیاة و لا یتمتع بالظروف الملائمة لكي یمارس ھوایاتھ المتعددة
وضعية مشكلة تعلمية جزئية 03 للمركبة الأولى:
إذا كان واقع المرأة في كثیر من جھات العالم عرضة للانتھاكات ، فان المرأة الجزائریة حققت تطورا ھاما في ممارسة حقوقھا ، فما ھي أھم المكاسب التي حققتھا؟
حقوق المرأة في الجزائر:
أبرز مساھمات المرأة الجزائریة في التنمیة:
المشاركة السیاسیة للمرأة في صنع القرار.
تسییر مختلف المؤسسات الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة.
مشاركتھا مناصفة مع الرجل في سوق التشغیل (التعلیم-الصحة- الأمن- القضاء...).
الدعم المادي للمرأة الریفیة في مختلف المشاریع (النسیج-الخیاطة- أشغال یدویة أخرى..).
دور المرأة في العمل السیاسي:
تمثل المرأة الجزائریة نصف المجتمع ، وقد شھدت السنوات الأخیرة زیادة واضحة في وتیرة دعوات تمكین و إفساح المجال أمام مشاركتھا في الحیاة العامة كفاعل أساسي خاصة في العمل السیاسي، فما مظاھر ذلك؟ تماشیا مع الدستور الذي نص على ترقیة الحقوق السیاسیة للمرأة، فقد تطور عدد النساء في المجالس الشعبیة، وتعتبر الجزائر الأولى عربیا و29 عالمیا في التمثیل النسائي البرلماني والبلدي كما یعتبر النشاط الحزبي من أبرز المجالات التي یمكن أن تساھم فیھ المرأة، و في ھذا السیاق فان قانون الأحزاب ألزم إدراج نسبة من النساء ضمن ھیئاتھ القیادیة، كما بلغت مشاركة المرأة في الحكومة حدا قیاسیا، بتعیین 07 وزیرات وھو
ما یشكل 20 % من الطاقم الحكومي الجزائر إحدى الدول التي أكدت على المساواة بین المواطنین في الحقوق والواجبات المركبة الأولى النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة
الكفاءة الشاملة:
في نھایة السنة الرابعة من التعلیم المتوسط یكون المتعلم قادرا على التعبیر عن تمسكھ بمبدأ العدالة والمساواة والحریة واحترام حقوق الإنسان وفق ما نص علیھ الدستور.
المیدان الثاني: الحیاة المدنیة
مركباتھ:
1 /النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة
2 /دور المجتمع في تكریس الحقوق بأداء الواجبات
3 /السلوك السوي في إحقاق الحق
الكفاءة الختامیة:
ینطلق من نصوص مرجعیة للتعبیر عن تمسكھ بحقوق الإنسان والسلم والأمن.
الوضعیة الانطلاقیة:
من خلال استماعك لمختلف وسائل الإعلام والاتصال، لاحظت أن للإنسان حقوقا متنوعة مدنیة وسیاسیة وثقافیة واقتصادیة، غیر أن ھذه الحقوق لا تزال منتھكة في كثیر من جھات العالم، رغم كل التشریعات والمنظمات الوطنیة والدولیة التي تكفلھا. فما ھي أبرز حقوق الإنسان؟ وما تفسیرك لتلك الانتھاكات؟ وكیف یمكن صیانتھا؟
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية:
شاھدت حوارا تلفزیونیا بین شخصین احدھما یرى بان تعذیب السجناء ھو السبیل
الوحید من أجل عدم تكرار السجین لجرمھ، في حین یرى الآخر أن التعذیب بمختلف
أشكالھ یتنافى مع حقوق الإنسان.
- أي الطرفین أقنعك بوجھة نظره؟ ما ھي الوثیقة الدولیة التي تحمي حقوق الإنسان
في العالم؟ وما ھو واقع تلك الحقوق في العالم؟
التعلیمة01 :اعتمادا على السند 02 ص 36 استنتج مفھوما لحقوق الإنسان.
الجدول واملآ 41-40-39-38 -37-36 ص سندات استثمر: 02التعلیمة
الموالي.
التعلیمة03 :استنتج من نفس السندات السابقة مظاھر لانتھاكات حقوق
حقوق الإنسان: ھي تلك الحقوق التي نص علیھا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ویتكفل القانون الدولي بحمایتھا.
أنواع حقوق الإنسان:
حقوق مدنیة وسیاسیة حقوق اجتماعیة اقتصادیة
حقوق مدنیة وسیاسیة
الحق في الحیاة
- اللجوء إلى القضاء
- الأمن الشخصي
- حریة التعبیر
- عدم الاستعباد
- تقلد الوظائف العامة
- حریة التنقل
حقوق اجتماعیة
- الحق في التعلیم والراحة
- حق الغذاء
– الحق في الصحة والضمان الاجتماعي
حقوق اقتصادیة
الحق في العمل والحصول على أجرة عادلة- الحق في الملكیة
- الحق في التنمیة- حق الشعوب في السیادة الدائمة على ثرواتھا
أھم مظاھر انتھاكات حقوق الإنسان:
الحروب بأشكالھا المختلفة.
الإبادة الجماعیة.
الترحیل والتھجیر الإجباري.
استخدام الأسلحة المحرمة دولیا.
غیاب العدل والمساواة.
احتكار التكنولوجیا.
القمع وتكمیم الأفواه.
انتشار الأمیة.
شرح مصطلحات:
الحریات الأساسیة: ھي تلك الحریات الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وھي أساس الدیمقراطیة وتتمثل في: حریة التعبیر والاجتماع والعمل والتنقل...
خروقات حقوق الإنسان: ھي التعدي على حقوق الإنسان وعدم احترامھا وسلبھا.
وضعية مشكلة تعلمية جزئية 02 للمركبة الأولى:
تمنح التشریعات الدولیة حمایة قانونیة للطفل ، و رغم ذلك فان ھذه الفئة لازالت تعاني من خروقات متعددة في أنحاء شتى من العالم ، فما ھي أھم حقوق تلك الفئة، وما ھي أھم المخاطر التي تتعرض لھا؟
التعلیمة01 :من سندات ص46 -43 عرَف حقوق الطفل وأذكر أھم تلك الحقوق وأھمیتھا في بناء شخصیتھ.
التعلیمة02 :استنتج من سندات ص 44-45 مظاھر انتھاكات حقوق الطفل في
حقوق الطفل: ھي تلك الحقوق التي نصت علیھا اتفاقیة حقوق الطفل الدولیة وتلك المنصوص علیھا في التشریع الوطني.
أھم حقوق الطفل:
الحق في الحیاة والبقاء.
عدم التمییز سواء على أساس اللون أو الجنس أو اللغة أو الرأي أو العجز.
الحق في إنشاء الجمعیات والنوادي الثقافیة.
الحق في اللعب.
احترام رأي الطفل.
أھمیة حقوق الطفل في بناء شخصیتھ:
تنمیة روح الابتكار والثقة في النفس والذكاء والحوار.
مظاھر انتھاكات حقوق الطفل في العالم:
إشراكھم في النزاعات والحروب.
حرمان الأطفال من إكمال دراستھم أو من التعلیم.
عدم حصول الطفل على الرعایة الصحیة والعلاج.
الوفیات نتیجة الجوع.
المركبة الأولى
النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة للطفل حق في أن یعیش بسلام في حیاتھ
دون التعرض لأي نوع من أنواع الضغوطات النفسیة أو الاجتماعیة أو حتى التعرض إلى نوع من أنواع التعذیب أو الحروب التي أصبحت شبھ عادیھ في مجتمعاتنا العربیة و الإسلامیة لذلك منذ أن یفتح الطفل عینیھ و منذ نعومھ أضافره تراه یستمع لقصف الطائرات أو أنین البنادق. لذلك ترى ھذا الطفل المقبل على ھذه الحیاة قد شاخ قبل فوات الأوان و أصبح كھلا لأنھ وجد في مجتمع یعج بالحروب والاضطھادات. لذلك تراه یفتقد إلى اقل مقومات الحیاة و لا یتمتع بالظروف الملائمة لكي یمارس ھوایاتھ المتعددة
وضعية مشكلة تعلمية جزئية 03 للمركبة الأولى:
إذا كان واقع المرأة في كثیر من جھات العالم عرضة للانتھاكات ، فان المرأة الجزائریة حققت تطورا ھاما في ممارسة حقوقھا ، فما ھي أھم المكاسب التي حققتھا؟
حقوق المرأة في الجزائر:
أبرز مساھمات المرأة الجزائریة في التنمیة:
المشاركة السیاسیة للمرأة في صنع القرار.
تسییر مختلف المؤسسات الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة.
مشاركتھا مناصفة مع الرجل في سوق التشغیل (التعلیم-الصحة- الأمن- القضاء...).
الدعم المادي للمرأة الریفیة في مختلف المشاریع (النسیج-الخیاطة- أشغال یدویة أخرى..).
دور المرأة في العمل السیاسي:
تمثل المرأة الجزائریة نصف المجتمع ، وقد شھدت السنوات الأخیرة زیادة واضحة في وتیرة دعوات تمكین و إفساح المجال أمام مشاركتھا في الحیاة العامة كفاعل أساسي خاصة في العمل السیاسي، فما مظاھر ذلك؟ تماشیا مع الدستور الذي نص على ترقیة الحقوق السیاسیة للمرأة، فقد تطور عدد النساء في المجالس الشعبیة، وتعتبر الجزائر الأولى عربیا و29 عالمیا في التمثیل النسائي البرلماني والبلدي كما یعتبر النشاط الحزبي من أبرز المجالات التي یمكن أن تساھم فیھ المرأة، و في ھذا السیاق فان قانون الأحزاب ألزم إدراج نسبة من النساء ضمن ھیئاتھ القیادیة، كما بلغت مشاركة المرأة في الحكومة حدا قیاسیا، بتعیین 07 وزیرات وھو
ما یشكل 20 % من الطاقم الحكومي الجزائر إحدى الدول التي أكدت على المساواة بین المواطنین في الحقوق والواجبات المركبة الأولى النصوص المرجعیة لحقوق الإنسان والمنظمات الإنسانیة
إرسال تعليق