-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

ملخص دروس مادة الرياضيات سنة خامسة إبتدائي

الخط
– المســــــاحــــة والمحــــــــــــــــــيط :
مساحة المستطيل= الطول×العرض.
مساحة المربع= الضلع× الضلع.
مساحة المثلث= القاعدة× الارتفاع÷ 2.
مساحة شبه المنحرف = القاعدة الكبرى +القاعدة الصغرى×الارتفاع÷2 .
طول المستطيل = المساحة÷العرض.
عرض المستطيل = المساحة ÷الطول .
محيط المستطيل= (الطول + العرض 2.
محيط المربع = الضلع× 4.
محيط الخماسي المنتظم = الضلع×5.
محيطالسداسي المنتظم = الضلع×6.
محيط السباعي المنتظم = الضلع×7.
محيط الثماني المنتظم = الضلع×8.
2-  التــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقلات :
وقت الوصول= وقتا لانطلاق + مدة التنقل.
وقت الانطلاق = وقت الوصول – مدة التنقل.
مدة التنقل    = وقت الوصول – وقت الانطلاق.
3- الحـــــــــــــــــــجوم :
حجم متوازي المستطيلات  = الطول×العرض×الارتفاع.
حجم المـــــــــــــكعــــــــــب = الضلع×الضلع×الضلع.


4- الجــــــــــــــــــــــــــــداول
1-   جدول المساحات




a
ha

cm²
dm²
dam²
hm²
km²












2-   جدول الأطوال
mm
cm
dm
m
dam
hm
km







3-   جدول الحجوم مع السعات
mm³
cm³
dm³
m³
dam³
hm³






































4-   جدول الأوزان

mg

cg

dg

g

dag

hg

Kg



Q

T
5-   جدول السعات
ml
cl
dl
l
dal
hl
m³












6-  6 الكسوروالأعدادالعشرية
7-  الكسور العشرية : هي كسور مقاماتها 10 -100-1000-1000 -....
يمكن تحويلها إلى أعداد عشرية مثلا
 

-يمكن تحويل العدد العشري إلىكسرور :

لضرب عدد عشري× 10 - 100 -1000 نزيحالفاصلةإلىاليمينبقدرعددالأصفار:
  7.1154 × 100 = 711.54

لقسمة عدد عشري على 10-100 -1000 نزيح الفاصلة إلى اليسار بقدر عدد الأصفار :
 4282.514  ÷ 1000 = 4.282514
لترتيب الأعداد العشرية نمر بالمراحل التالية :
- يجب أن يكون عدد الأرقام نفسه وراء الفاصلة
- نبدأ بالجزء الصحيح ثم أرتب الجزء العشري.










7- الهندسة
8-  المستقيمان المتوازيان لا يلتقيان  أبدا
9-  المستقيمان المتعامدان يشكلان زاوية قائمة
10-            المثلث القائم له زاوية قائمة واحدة.
11-            لكل دائرة قطر يمر بالمركز
-نصف القطر هو البعد بين مركز الدائرة و نقطة من محيطها.
-الوتر هو قطعة مستقيمة تربط بين نقطتين من الدائرةو لا تمر بالمركز.


8- التناسبية والنسبةالمئوية
12-            نقول عن وضعية ما أنها تناسبية إذا كانت تتضمن مقادير مرتبطة بعملية الضرب.كما هو موضح في الجدول :
35
30
25
20
15
10
105
90
75
60
45
30
إذ اما لاحظنا الجدول مثلا نجد أن كل 10 تلاميذ يقابلهم 30 .
فيتحصل كل تلميذ على 3 أقلام لأن 30=3*10 . وهكذا تكون بقية النتائج .
13-            أماإذالاحظناالجدولالمقابل :
12
8
5
6
3
2
172
152
126
105
52
42
فالجدول المقابل لايمثل وضعية تناسبية لأنه لا توجد علاقة بين :
2 و 42 -  3و 52 -  6و 105 – 5و 126 – 8 و 152 12 و 172.
9- النســـــبةالمــــــــــــــــئوية
لضرب عدد في نسبة مئوية معينة نضرب العدد في رقم النسبة ونقسم على 100
مثلا:  48960× 75% = 48960× 75 ÷ 100 = 36720.
إذا طلب منك البحث عن القيمة العكسية فإنك تطرح الناتج من القيمة الكلية مثلا :
في مدرسةي وجد 360 تلميذا ونسبة البنات 45% .ماهو عدد الذكور.
الجواب هو :
أولا نبحث عن عدد الإناث هو : 360 ×45÷100= 16200÷100 =162.
ثانيا نبحث عن عدد الذكور هو :360 -162 = 198.
10- طريقةحل المشاكل التناسبية:
مشــــــــكل: نملئ 6 قارورات بـ8 لترات من الماء.كم قارورة بـ 16 لتر.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة