– المســــــاحــــة والمحــــــــــــــــــيط
:
مساحة
المستطيل= الطول×العرض.
مساحة
المربع= الضلع× الضلع.
مساحة
المثلث= القاعدة× الارتفاع÷ 2.
مساحة
شبه المنحرف = القاعدة الكبرى +القاعدة الصغرى×الارتفاع÷2
.
طول
المستطيل = المساحة÷العرض.
عرض
المستطيل = المساحة ÷الطول .
محيط
المستطيل= (الطول + العرض)× 2.
محيط
المربع = الضلع× 4.
محيط
الخماسي المنتظم = الضلع×5.
محيطالسداسي
المنتظم = الضلع×6.
محيط
السباعي المنتظم = الضلع×7.
محيط
الثماني المنتظم = الضلع×8.
2- التــــــــــــــــــــــــــــــــــــنقلات
:
وقت
الوصول= وقتا لانطلاق + مدة التنقل.
وقت
الانطلاق = وقت الوصول – مدة التنقل.
مدة
التنقل = وقت الوصول – وقت الانطلاق.
3- الحـــــــــــــــــــجوم :
حجم
متوازي المستطيلات = الطول×العرض×الارتفاع.
حجم
المـــــــــــــكعــــــــــب = الضلع×الضلع×الضلع.
4- الجــــــــــــــــــــــــــــداول
1- جدول
المساحات
a
|
ha
|
||||||||||
cm²
|
dm²
|
m²
|
dam²
|
hm²
|
km²
|
||||||
2- جدول الأطوال
mm
|
cm
|
dm
|
m
|
dam
|
hm
|
km
|
3- جدول الحجوم مع
السعات
mm³
|
cm³
|
dm³
|
m³
|
dam³
|
hm³
|
|||||||||||||
4- جدول الأوزان
mg
|
cg
|
dg
|
g
|
dag
|
hg
|
Kg
|
Q
|
T
|
5- جدول السعات
ml
|
cl
|
dl
|
l
|
dal
|
hl
|
m³
|
6- 6 الكسوروالأعدادالعشرية
7-
الكسور
العشرية : هي كسور مقاماتها 10 -100-1000-1000 -....
يمكن تحويلها إلى أعداد
عشرية مثلا
-يمكن تحويل العدد العشري إلىكسرور :
لضرب عدد عشري× 10 - 100 -1000 نزيحالفاصلةإلىاليمينبقدرعددالأصفار:
7.1154 ×
100 = 711.54
لقسمة عدد عشري على 10-100 -1000 نزيح الفاصلة إلى اليسار
بقدر عدد الأصفار :
4282.514
÷ 1000 = 4.282514
لترتيب الأعداد العشرية نمر بالمراحل التالية :
- يجب أن يكون عدد الأرقام نفسه وراء الفاصلة
- نبدأ بالجزء الصحيح ثم أرتب الجزء العشري.
8- المستقيمان المتوازيان لا يلتقيان أبدا
9- المستقيمان المتعامدان يشكلان زاوية قائمة
10-
المثلث القائم له زاوية قائمة واحدة.
11-
لكل دائرة قطر
يمر بالمركز
-نصف القطر هو البعد بين مركز الدائرة و نقطة من
محيطها.
-الوتر هو قطعة مستقيمة تربط بين نقطتين من الدائرةو
لا تمر بالمركز.
8- التناسبية والنسبةالمئوية
12-
نقول عن وضعية
ما أنها تناسبية إذا كانت تتضمن مقادير مرتبطة بعملية الضرب.كما هو موضح في الجدول
:
35
|
30
|
25
|
20
|
15
|
10
|
105
|
90
|
75
|
60
|
45
|
30
|
إذ
اما لاحظنا الجدول مثلا نجد أن كل 10 تلاميذ يقابلهم 30 .
فيتحصل
كل تلميذ على 3 أقلام لأن 30=3*10 . وهكذا تكون بقية النتائج .
13-
أماإذالاحظناالجدولالمقابل
:
12
|
8
|
5
|
6
|
3
|
2
|
172
|
152
|
126
|
105
|
52
|
42
|
فالجدول
المقابل لايمثل وضعية تناسبية لأنه لا توجد علاقة بين :
2
و 42 - 3و 52 - 6و 105 – 5و 126 – 8 و 152 12 و 172.
9- النســـــبةالمــــــــــــــــئوية
لضرب
عدد في نسبة مئوية معينة نضرب العدد في رقم النسبة ونقسم على 100
مثلا: 48960×
75%
= 48960× 75 ÷ 100 = 36720.
إذا
طلب منك البحث عن القيمة العكسية فإنك تطرح الناتج من القيمة الكلية مثلا :
في
مدرسةي وجد 360 تلميذا ونسبة البنات 45% .ماهو عدد الذكور.
الجواب هو
:
أولا
نبحث عن عدد الإناث هو : 360 ×45÷100= 16200÷100
=162.
ثانيا
نبحث عن عدد الذكور هو :360 -162 = 198.
10- طريقةحل المشاكل التناسبية:
مشــــــــكل:
نملئ 6 قارورات بـ8 لترات من الماء.كم قارورة بـ 16 لتر.
إرسال تعليق