-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس تحليل الوثيقة التي نظم بها النبي -r- مجتمع المدينة المنورة تربية إسلامية سنة أوى ثانوي

الخط
المجال التعلمي الثالث:"دراسات في السيرة النبوية".
الوحدة رقم 32: تحليل الوثيقة التي نظم بها النبي -r- مجتمع المدينة المنورة


1/بنود الوثيقة :
2/معالم تنظيم الإسلام للمجتمع في المدينة من خلال الوثيقة :
- وحدة الأمة المسلمة من غير تفرقة بينها .
- تساوي أبناء الأمة في الحقوق و الكرامة .
- تكاثف الأمة دون الظلم و الإثم و العدوان .
- اشتراك الأمة في تقدير العلاقات مع أعدائها، لا يسالم مؤمن دون مؤمن.
- تأسيس المجتمع على أحسن النّظم و أهداها و أقومها .
- مكافحة الخارجين عن الدولة و نظامها العام، و وجوب الامتناع عن نصرتهم .
- حماية من أراد العيش مع المسلمين مسالما متعاونا، و الامتناع عن ظلمه و البغي عليه .
- لغير المسلمين دينهم و أموالهم، لا يجبرون على دين المسلمين و لا تؤخذ منهم أموالهم .
- على غير المسلمين أن يُسهموا في نفقات الدولة كما يُسهم المسلمون .
- على غير المسلمين أن يتعاونوا معهم لدرء الخطر عن كيان الدولة ضدّ كلّ عدوان .
- و عليهم أن يشتركوا في نفقات القتال ما دامت الدّولة في حالة حرب .
- على الدولة أن تنصر من يُظلم منهم، كما تنصر كلّ مسلم يُعتدى عليه .
- على المسلمين و غيرهم أن يمتنعوا عن حماية أعداء الدّولة و من يناصرهم .
- إذا كانت مصلحة الأمة في الصُلح، وجب على جميع أبنائها مسلمين و غير مسلمين أن يقبلوا بالصلح .
- لا يؤاخذ إنسان بذنب غيره، لا يَجْني جانٍ إلا على نفسه و أهله.
- حريّة الانتقال في داخل الدّولة و إلى خارجها مصونة بحماية الدّولة.-  لا حماية لآثم و لا لظالم .
- المجتمع يقوم على أساس التعاون على البرّ و التقوى، لا على الإثم و العدوان .- هذه المبادئ تحميها قوتان : قوة معنوية، و هي :  إيمان الشعب بالله و مراقبته له و رعاية الله لمن برّ و وفّى. و قوة مادية، و هي: رئاسة الدولة التي يمثِّلها محمد -r- .
أولا - تحديد مفهوم الأمة : الأمة في الصحيفة تضمّ المسلمين جميعا، مهاجريهم و أنصارهم و من تبعهم ممن لحق بهم و جاهد معهم، إذا نقل الرسول -r- قومه من شعار القبيلة و التبعيّة لها إلى شعار الأمة التي تضمّ كل من اعتنق دين الإسلام . قال الله تعالى:« إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ » الأنبياء/92.
ثانيا - المرجعية العليا لله تعالى و رسوله -r- :كلّ الأمور بالمدينة يعود إلى الله و رسوله -r- ، جاء في الصحيفة : «و إنكم مهما اختلفتم فيه من شيء فإنّ مرده إلى الله عزّ و جل و إلى محمد -r-» .و هو تأكيد السلطة الدينة ، التي تفصل في كلّ شيء.
ثالثا - تحديد إقليم الدولة :حددت الصحيفة معالم الدولة" أمة واحدة، و إقليم واحد و هو المدينة، و سلطة حاكمة يُرجع إليها و تحكم بما أنزل الله ، جاء في الصحيفة : «و إنّ يثرب حرام جوفُها لأهل هذه الصحيفة».
رابعا - الحريات و حقوق الإنسان :تضمنت الصحيفة القواعد و المبادئ التي تحقق العدالة المطلقة و المساواة التامة بين البشر، و أن يتمتع الناس على اختلاف ألوانهم و لغاتهم و أديانهم بالحقوق و الحريات بأنواعها، فالحريات مصونة كحرية العقيدة و العبادة، و الأمن، جاء في الصحيفة : «للمسلمين دينهم و لليهود دينهم» .
خامسا  - تحقيق مبدأ العدل و المساواة في الحقوق و الواجبات : نصت الوثيقة على تحقيق العدالة و مبدأ المساواة و التعاون بين المسلمين وغيرهم، فالإسلام دين العدالة الاجتماعية، و دين السلم، و الحق و العدل و التعاون و الخير كله.
سادسا - تحقيق الأمن و السلام :تضمنت الوثيقة مبدأ عامًا في تحمل المسؤولية الكاملة من الظلم و الجريمة لمرتكبيها، جاء في الوثيقة : «و إنّه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم و آثم، وإنّه من خرج آمن، و من قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو أثم و إنّ الله جار لمن برّ و اتّقى» . و أعلنت الوثيقة أيضا أنّ الحرب و السلم من اختصاص النبي -r- : «سلم المؤمنين واحدة، لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم» .
سابعا - شمولية الصحيفة و مميزاتها :خطت الوثيقة خطوطا عريضة في الترتيبات الدستورية و الإدارية، و كانت من أهم المعاهدات بين المسلمين و غيرهم، فحملت الكثير من التسامح و العدل و المساواة، و هذا ما يدل على حضارة الإسلام و عالميته، بما يتوافق اليوم مع حقوق الإنسان و ضرورة التزام العقود و احترام المواثيق .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة