تحضير درس النعت السببي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا
للمقاربة النّصّيّة ـ من نصّ ماما ص : 24 .
س: كيف هو معنى الكلمة التي تجري على ألسنة
المسلمين ؟
أ ـ 1 ـ حبّ الوطن من الإيمان كلمة تجري على ألسنة المسلمين صحيح ثابت معناها.
باقي الأمثلة من عند الأستاذ، لغياب أمثلة
تخدم الموضوع في السّند .
ب ـ 2 ـ أقمت في المنزل الفسيحِ فناؤه
.
3 ـ
هاتان صورتان جميل إطارهما .
4 ـ رأيت رجالا جليلةً
أقدارهم.
قراءة
الشّواهد : يقرأها
الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة
والتّحليل :
علام تدلّ كلمتا : [ صحيح وثابت ] في المثال 1 ؟ ج : دلّتا على نعتين . س: أين المنعوت ؟ ج : كلمة . س : ما علاقة الكلمتين [صحيح ـ ثابت] بالكلمة [
معناها] ؟ ج : تدلّان على صفتين فيها . هل هذا ما عرفته مع النّعت
الحقيقيّ ؟ ج : لا . س : ما الفرق بين النّعت
الحقيقيّ وهذا النّعت ؟ ج : النّعت الحقيقيّ يصف كلمة
(منعوتا) قبله أمّا هذا فيصف كلمة بعده على من يعود الضّمير [ها] في كلمة معناها ؟ ج : على
الموصوف [ كلمة ]. س : حدّد العلاقة
بين كلمتي : [كلمة ومعناها ]. ج : لكلمة معنى تعلّق وارتباط وصلة [ سبب] بـ (كلمة) فلكل كلمة
معنى .
من خلال هذا نلحظ أنّ هذين النّعتين [ صحيح وثابت ] وصفا كلمة بعدهما [ معناها ] متعلقة في معناها بما قبلهما [ كلمة] فيهل ضمير يعود على الموصوف . كيف نسمّي هذا
النّوع من النّعوت . ج : النّعت السّببي. ما
هو النّعت السّببيّ ؟ 1ـ مفهوم النّعت الحقيقيّ : تابع يبيّن صفة في اسم بعده مرتبط بالمنعوت الذي قبله بضّمير[ يسمّى العائد ] ، مثل: جاءَ الرجلُ الحسن خطُّهُ .
يطلب
الأستاذ من المتعلّمين تقديم أمثلة مناسبة للجزء للنعت السّببي .
تأمّل
أمثلة المجموعة ب ، استخرجوا منها النّعوت السّببيّة . ج : الفسيح
ـ جميل ـ جليلة .
س : كيف ورد ؟ ج
: مفردا دائما 2 ـ شروطه : يلزم النّعت السّببيّ صورة الإفراد دائما [لايكون جملة أو شبه جملة]
عودوا إلى الأمثلة مرّة ثانية حدّدوا منعوتاتها . ج : المنزل ـ صورتان ـ رجالا . تتبّع أوجه المطابقة بين النّعت السّببيّ ومنعوته ؟ س : حدّدوا أوجه المطابقة بينها وبين ما بعدها
النّعت السّببيّ
|
المنعوت
|
أوجه المطاقة
|
ما بعده
|
أوجه المطابقة
|
الفسيح
جميل
جليلة
|
المنزل
صورتان
رجالا
|
التّعريف ـ الجرّ .
التّنكير ـ الرّفع .
التّنكير ـ النّصب
|
فناؤه
إطارهما
أقدارهم
|
التّذكير
التّذكير
التّأنيث
|
3 ـ مطابقة النّعت لـ
أ ـ مطابقته للمنعوت
: يطابق النّعت السّببيّ منعوته في
ـ الإعراب :
الحركات الإعرابية [ الرّفع ـ النّصب ـ الجرّ ] .
ـ واحد
من التّعريف أو التّنكير .
ب : لما بعده : يتطابق النّعت السّببيّ
مع ما بعده في واحد من التّذكير أو التّأنيث .
أمثلة :
قال تعالى " ... بقرةٌ صفراء فاقعٌ لونها تسرّ
النّاظرين "
اشتريت بساطين شرقيّاً نقشهما .
هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ
أمّهاتهن . رأيت البناتِ
العاقلَ أبوهن
أوظف تعلّماتي : التطبيق الفوري ب ص : 33 .
ملاحظة :
يعرب الاسم الواقع بعد النعت السّببيّ فاعلا ،إذا كان النّعت اسم
فاعل هذا رجل مجتهد ابنه أو صيغة مبالغة : للمؤمن رب غفّار ذنبه .
و يعرب نائب فاعل
إذا كان النّعت السّببيّ اسم مفعول : هذا رجل محبوب ابنه .
عيّن النّعت السّببيّ ، وبين أوجه المطابقة
لمنعوته ولما بعده فيما يلي :
صاحبت زميلا كريما خلقه ، أبيّة نفسه ،
صالحا عمله ، نقيّة سريرته ، حسنا كلامه .
النّعت س
|
المنعوت
|
المطابقة
|
ما بعده
|
المطابقة
|
كريما
أبية
صالحا
نقيّة
حسنا
|
زميلا
= =
= =
= =
= =
|
التنكير ـ الإعراب [النّصب]
التّنكير ـ الإعراب [النّصب]
التّنكير ـ الإعراب [النّصب]
التّنكير ـ الإعراب [النّصب]
التّنكير ـ الإعراب [النّصب]
|
خلقه
نفسه
عمله
سريرته
كلامه
|
التّذكير
التّأنيث
التّذكير
التّأنيث
التّذكير
|
ميّز فيما يلي بين النعتين ؛ الحقيقي
والسّببي وعين منعوتيهما وحدّد أوجه التّطابق بينهما :
"
ربّنا أخرجنا من هذه القرية الظّالم أهلها " ـ " المؤمن القويّ خير من
المؤمن الضّعيف "
لماذا الجدول ليس كامل حطلنا حتى الحلول بليز رد
ردحذف