-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس الضمیر و أنواعه في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير درس - تحضیر درس الضمیر و أنواعه في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نصّ ماما ص : 24 .
ماذا قيل في أوّل النّصّ ؟                   أ     1 ـ سَمِعْتُ الطِّفْلَ يَضْحَكُ .
ما الذّي رأته الكاتبة بعد بكائه ؟            ب   2 ـ رَأَيْتُ العَبَرَاتِ تَنْحَدِرُ عَلَى وَجْنَتَيْهِ .
كيف تصرّفت بعد ذلك ؟                         3 ـ دنوت منه متوسّلة .
ممّ استفهمت الكاتبة في نهاية النّصّ ؟           4 ـ أَتَعْرِفُونَ كَيْفَ تَحْزَنُ عُيُونُ الأَطْفَالِ ؟
بم وصفت البنت في قصيدة: أنا وابنتي ؟  ج   1 ـ هِيَ فِي المَكْتَبِ هَزَارٌ مُنْشِدٌ .
ممّ حذّرها أبوها في نهاية القصيدة ؟            2 ـ إِيّاكِ أَنْ تُصِيخِي لِحَدِيثِ الجَاهِلَاتِ .
ماذا فعل الطّفل بعد صمته ؟                د   1 ـ عَادَ فَحَدَّقَ إِلَيَّ .
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة والتّحليل :
لاحظوا م 1 في الزّمرة أ ـ س : من سمع الطّفل يبكي ؟ ج : الكاتبة . س : هل وردت كلمة الكاتبة في  ؟ ج : لا ـ س : ماذا قام مقامها ؟ ج : الضّمير[ ت ] . س : ما هو الضّمير ؟
?1ـ تعريف الضّمير : لغة : الخفيّ ، أضمرت الشّيء أي أخفيته.
اصطلاحا :  : اسم معرفة مبنيّ وضع للدّلالة على متكلّم أو مخاطب أو غائب .
? 2 ـ أنواعه : لاشكّ أنّك أدركت بعد قراءتك للأمثلة أنّ للضّمير أنواعا لنحدّدها من خلال باقي الأمثلة ، لذلك لاحظ الزّمرة ب . استخرج ما ورد فيها من ضمائر. ج : [ تُ ـ ـه ـ و ]
س : كيف جاءت هذه الضمائر؟ ج : متّصلة ظاهرة. س : بم اتّصلت ؟ ج : فعل ـ اسم ـ حرف ما موقعها فيما اتّصلت به ؟ ج : نهاية الكلمة. أ يمكن أن تتقدّم الكلمة ؟ ج : لا. س : كيف نسمّي هذا النّوع من الضمائر ؟ ج : الضمائر المتّصلة .  ما استنتاجك ؟
? 3 ـ أنواعه : تقسّم الضّمائر من حيث الظّهور و الاستتار إلى قسمين بارزين هما :
? ـ أولا الضّمير الظّاهر: ما كان له صورة في تركيب الجملة نطقا أو كتابة، وهو قسمان :
? أ ـ الضّمير المتّصلّ : ما لا يُبْدَأُ به في أوّل الكلام ولا يصحّ التّلفظ به منفردا ، و يكون متّصلا بالأسماء أو الأفعال أو الحروف ، مثال : قرأتُ كتابك وأعرته أصدقاءنا ففرحوا به .
تنبيه : الضّمائر المتّصلة تسعة تجمع في كلمة [ توانينا ] ويضاف إليها : ـه ، ها .
تأتي هذه الضّمائر لاختصار الكلام و إيجاز المعنى .
لاحظوا مثالي المجموعة ج . استخرجوا منها الضّمائر . ج : هي ـ إياك . س : كيف جاءا ؟
ج : منفصلين . س: ما موقعهما ؟ ج : بداية الجملة . س: علام يدلّ الضمير هي ؟ ج: الغائب س: أيمكن تعويضه بضمائر أخرى ؟ ج : نعم كـ : أنا ونحن أو أنت وأخواته أو هو وأخواته .
س : كيف نسمّي هذه الضّمائر ؟ ج : ضمائر الرّفع المنفصلة [ المتكلّم ـ المخاطب ـ الغائب ] س : ماذا عن إيّاك ؟ علام تدلّ ؟ ج : تدلّ على ضمير أيضا [ أنتِ ] . ألها ضمائر مشابهة ؟
ج : نعم  إياكَ ـ إيّاكم ـ إياكم ... كيف تسمّى ؟ ج : ضمائر النّصب المنفصلة . ما استنتاجك؟
? ب ـ الضّمير المنفصل : ما يصحّ أن يُبْتَدَأُ به ، فيتلفّظ به منفردا كما لا يتّصل بما قبله وهو قسمان :
? ب1 ـ ضمائر الرّفع المنفصلة : نسبت للرّفع لأنّها ترفع على الفاعليّة (فاعل ـ نائب فاعل )  وهي اثنا عشر ضميرا موزّعة كالتّالي :
المتكلّم: [ أنا ـ نحن] المخاطب : [ أنتَ ـ أنتِ ـ أنتما (للجنسين) ـ أنتم ـ أنتن] الغائب :[هوـ هي ـ هما (للمذكّر) هما (للمؤنّث) ـ هم ـ هنّ ] . مثال : " نَحِنُ نَقُصُّ عَلَيِكَ أَحْسَنَ القَصَصِ "
? ب 2 ـ ضمائر النّصب المنفصلة : وعددها اثنا عشر ضميرا، نسبت للنّصب لأنّها تنصب على المفعوليّة (مفعول به ـ مفعول معه ... ) وهي كالتّالي :
إيّاي وإيّانا للمتكلم المذكر والمؤنث [المفرد و الجمع ]
إيّاكَ وإيّاكما وإيّاكم للمخاطب المذكرـ المفرد والمثنّى والجمع [ على التّرتيب]
إيّاكِ وإيّاكما وإيّاكنَّ للمخاطب المؤنث المفرد والمثنّى و الجمع [ ===]
إيّاه وإيّاهما وإيّاهم للغائب المذكر ـ المفرد والمثنّى والجمع [ ===]
إيّاها وإيّاهما وإيّاهنَّ للغائب المؤنث ـ المفرد والمثنّى والجمع [ ===]
مثال :  " إٍيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " .
لنختم الآن بآخر مثال . أين الضّمير فيه ؟ ج : لم يذكر . كيف جاء ؟ ج : مستترا
 ماذا نسمّي هذا النّوع من الضّمائر ؟
? ثانيا الضّمير المستتر : ما ليس له صورة في الكلام ، فيكون مقدّرا في الذهن و منويّا .
? إضافة : يستتر الضمير في حالتين :
جوازا : مع هوـ هي [ الجواز في هذه الحالة أن يمكن تعويض الضمير باسم ظاهر] مثال :
يخرج هو      يخرج محمّد / تخرج هي      تخرج فاطمة .
وجوبا : إذا أسند الفعل إلى : أنا ـ نحن ـ أنت [ لا يمكن تعويض الضمير باسم ظاهر] مثال : أَخْرُجُ أنا        لا يمكن القول : أَخْرُجُ محمّد / نَخْرُجُ نحن        نَخْرُجُ التّلاميذ (لا يمكن) . 
  1. شكرا على كل المجهودات التي جابرتم بها من أجل مستقبل أبناء الشعب

    ردحذف

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة