تحضير درس - تحضیر درس الضمیر و أنواعه في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا
للمقاربة النّصّيّة ـ من نصّ ماما ص : 24 .
ماذا قيل في أوّل النّصّ ؟ أ
1 ـ سَمِعْتُ
الطِّفْلَ يَضْحَكُ .
ما الذّي
رأته الكاتبة بعد بكائه ؟ ب 2 ـ رَأَيْتُ
العَبَرَاتِ تَنْحَدِرُ عَلَى وَجْنَتَيْهِ .
كيف تصرّفت بعد ذلك ؟ 3 ـ دنوت منه متوسّلة .
ممّ استفهمت الكاتبة في نهاية النّصّ
؟ 4 ـ أَتَعْرِفُونَ كَيْفَ تَحْزَنُ عُيُونُ الأَطْفَالِ ؟
بم وصفت البنت في قصيدة: أنا وابنتي ؟ ج 1 ـ هِيَ فِي المَكْتَبِ هَزَارٌ
مُنْشِدٌ .
ممّ حذّرها أبوها في نهاية القصيدة ؟ 2 ـ إِيّاكِ أَنْ تُصِيخِي لِحَدِيثِ الجَاهِلَاتِ .
ماذا فعل الطّفل بعد صمته ؟ د 1 ـ عَادَ فَحَدَّقَ
إِلَيَّ .
قراءة
الشّواهد : يقرأها
الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة
والتّحليل :
لاحظوا م 1 في الزّمرة
أ ـ س : من سمع الطّفل يبكي ؟ ج : الكاتبة . س : هل وردت كلمة الكاتبة في ؟ ج : لا ـ س : ماذا قام مقامها ؟ ج : الضّمير[
ت ] . س : ما هو الضّمير ؟
?1ـ تعريف الضّمير : لغة
: الخفيّ ، أضمرت الشّيء أي أخفيته.
اصطلاحا
: : اسم معرفة مبنيّ وضع
للدّلالة على متكلّم أو مخاطب أو غائب .
? 2 ـ أنواعه : لاشكّ أنّك أدركت بعد قراءتك للأمثلة أنّ
للضّمير أنواعا لنحدّدها من خلال باقي الأمثلة ، لذلك لاحظ الزّمرة ب . استخرج ما
ورد فيها من ضمائر. ج : [ تُ ـ ـه ـ و ]
س : كيف جاءت هذه
الضمائر؟ ج : متّصلة ظاهرة. س : بم اتّصلت ؟ ج
: فعل ـ اسم ـ حرف ما موقعها فيما اتّصلت به ؟
ج : نهاية الكلمة. أ يمكن أن تتقدّم الكلمة ؟
ج : لا. س : كيف نسمّي هذا النّوع من الضمائر
؟ ج : الضمائر المتّصلة . ما استنتاجك ؟
? 3 ـ أنواعه : تقسّم الضّمائر من حيث الظّهور و الاستتار
إلى قسمين بارزين هما :
? ـ أولا الضّمير
الظّاهر: ما كان
له صورة في تركيب الجملة نطقا أو كتابة، وهو قسمان :
? أ ـ الضّمير المتّصلّ : ما لا يُبْدَأُ به في أوّل الكلام ولا
يصحّ التّلفظ به منفردا ، و يكون متّصلا بالأسماء أو الأفعال أو الحروف ، مثال : قرأتُ كتابك وأعرته أصدقاءنا ففرحوا به .
تنبيه : الضّمائر المتّصلة تسعة تجمع في كلمة [ توانينا ] ويضاف إليها : ـه
، ها .
تأتي هذه الضّمائر
لاختصار الكلام و إيجاز المعنى .
لاحظوا مثالي المجموعة ج . استخرجوا منها الضّمائر . ج : هي ـ إياك . س : كيف جاءا ؟
ج : منفصلين . س: ما موقعهما ؟ ج : بداية الجملة . س: علام يدلّ الضمير هي ؟ ج: الغائب س: أيمكن تعويضه بضمائر أخرى ؟ ج : نعم كـ : أنا ونحن أو أنت وأخواته أو هو وأخواته .
س : كيف نسمّي هذه الضّمائر ؟ ج : ضمائر
الرّفع المنفصلة [ المتكلّم ـ المخاطب ـ الغائب
] س : ماذا عن إيّاك ؟ علام تدلّ ؟ ج : تدلّ على ضمير
أيضا [ أنتِ ] . ألها ضمائر مشابهة ؟
ج : نعم إياكَ ـ إيّاكم ـ إياكم
... كيف تسمّى ؟ ج : ضمائر النّصب المنفصلة .
ما استنتاجك؟
? ب ـ الضّمير
المنفصل : ما يصحّ أن يُبْتَدَأُ به ، فيتلفّظ به منفردا كما لا يتّصل بما
قبله وهو قسمان :
? ب1 ـ ضمائر الرّفع
المنفصلة : نسبت للرّفع لأنّها ترفع على الفاعليّة (فاعل ـ نائب فاعل
) وهي اثنا عشر ضميرا موزّعة كالتّالي :
المتكلّم: [ أنا ـ
نحن] المخاطب : [ أنتَ ـ أنتِ ـ أنتما (للجنسين) ـ أنتم ـ أنتن] الغائب :[هوـ هي ـ
هما (للمذكّر) هما (للمؤنّث) ـ هم ـ هنّ ] . مثال : " نَحِنُ نَقُصُّ عَلَيِكَ أَحْسَنَ القَصَصِ "
? ب 2
ـ ضمائر النّصب المنفصلة : وعددها اثنا عشر ضميرا، نسبت للنّصب لأنّها
تنصب على المفعوليّة (مفعول به ـ مفعول معه ... ) وهي كالتّالي :
إيّاي
وإيّانا للمتكلم المذكر والمؤنث [المفرد
و الجمع ]
إيّاكَ
وإيّاكما وإيّاكم للمخاطب
المذكرـ المفرد والمثنّى والجمع [ على التّرتيب]
إيّاكِ
وإيّاكما وإيّاكنَّ للمخاطب
المؤنث المفرد والمثنّى و الجمع [ ===]
إيّاه
وإيّاهما وإيّاهم للغائب
المذكر ـ المفرد والمثنّى والجمع [ ===]
إيّاها وإيّاهما وإيّاهنَّ للغائب المؤنث ـ المفرد
والمثنّى والجمع [ ===]
مثال : " إٍيَّاكَ
نَعْبُدُ وَ إِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ " .
لنختم الآن بآخر مثال . أين الضّمير فيه ؟ ج : لم يذكر . كيف جاء ؟ ج : مستتراماذا نسمّي هذا النّوع من الضّمائر ؟
? ثانيا الضّمير المستتر : ما ليس له
صورة في الكلام ، فيكون مقدّرا في الذهن و منويّا .
? إضافة : يستتر الضمير في
حالتين :
جوازا : مع هوـ هي [ الجواز في هذه
الحالة أن يمكن تعويض الضمير باسم ظاهر] مثال :
يخرج هو يخرج محمّد / تخرج هي تخرج فاطمة
.
وجوبا : إذا أسند الفعل إلى :
أنا ـ نحن ـ أنت [ لا يمكن تعويض الضمير باسم ظاهر] مثال : أَخْرُجُ أنا لا يمكن القول : أَخْرُجُ محمّد /
نَخْرُجُ نحن نَخْرُجُ التّلاميذ
(لا يمكن) .
شكرا على كل المجهودات التي جابرتم بها من أجل مستقبل أبناء الشعب
ردحذف