تحضير درس النعت الحقيقي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
استخراج الشّواهد من النّصّ
المقروء :
س : ماذا كان أمام الأب ؟ 1 ـ أمامَ الأبِ الآلةُ الكاتبةُ .
س : ماذا أحسّ على كتفيه ؟ 2 ـ أحسُّ
راحتيك الصّغيرتين على كتفِي .
س : بم تطيب نفس الأب ؟ 3 ـ تطيبُ نفسِي
بسرورِك الصّامتِ .
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها .
المناقشة والتّحليل : لاحظوا المثال الأوّل . ما الآلة المستخدمة ؟ ج : الآلة الكاتبة . هل يستقيم المعنى إن قلنا : أمام
الأب الآلة . ج : لا، بل يبقى مبهما . ماذا
أضافت كلمة الكاتبة للمثال ؟ ج : بيّنته و أزالت
غموضه . هل هناك علاقة بين : الآلة والكاتبة ؟ ج : نعم فالكاتبة وصفت الآلة وبيّنت نوعها [ أي أنّ الأب لا يستعمل إلّا آلة واحدة
هي الآلة الكاتبة من بين باقي الآلات الكثيرة الأخرى ] . إذن كيف نسمّي
الكلمة التي تصف اسما قبلها وتزيل غموضه ؟ وماذا نسمي الاسم الذي قبلها ؟ ج : الصّفة (النّعت) والموصوف (المنعوت) .
? أ ـ تعريف
النّعت (الصّفة): اسم يدلّ على صفة في اسم قبله (موصوف) فيوضّحه ويزيل غموضه . مثال : يحبّ الله المؤمنَ الشّاكرَ .
لنعد إلى الأمثلة .
حدّدوا الصّفة والموصوف . حاولوا المقارنة بينهما بتحديد نوع الكلمات من حيث :
التعريف والتنكير، العدد (المفرد ـ المثنى ـ الجمع) ـ الجنس (المذكّر والمؤنّث) و
العلامات الإعرابيّة (النّصب ـ الرّفع ـ الجرّ) .
الصفة
|
الموصوف
|
المطابقة
|
الآلة
|
الكاتبة
|
التّعريف ـ التأنيث ـ الإفراد ـ الرّفع.
|
راحتيك
|
الصّغيرتين
|
التّعريف ـ التّأنيث ـ التثنية ـ النّصب.
|
سرورك
|
الصّامت
|
التّعريف ـ التذكير ـ الإفراد ـ الجـر.
|
ماذا تلاحظون ؟ وماذا
تستنتجون ؟
? ب ـ بين النّعت
والمنعوت (أحكام النّعت) : يتبع النّعت الحقيقيّ منعوته في الإعراب ويطابقه في
التّعريف أو التّنكير، النّوع (الجنس) والعدد [ يوافقه في 04 / 10 في كل جملة]
الحركة الإعرابية
|
العدد
|
النّوع [الجنس]
|
التّعريف أو التّنكير
|
الضّمّة ـ الفتحة ـ الكسرة
|
مفرد ـ مثنّى ـ جمع
|
مذكّر ـ مؤنّث
|
أمثلة : قال تعالى : " فجعلهم كعصف مأكولٍ "
ـ أكرم المدير
الأستاذ(ة) المخلصَ(ة) .
ـ أحترم العامل المخلصَ ـ العاملين المُخْلِصَيْنِ
ـ العمّال المُخْلِصِينَ ـ العاملات المخلصاتِ .
أنقذ سبّاح ماهرٌ الغريق ـ رأيت سبّاحا ماهرًا أنقذ
الغريق ـ مررت بسبّاح ماهرٍ أنقذ الغريق
بوركت وجزاك الله كل خير
ردحذف