تحرير نصّ منسجم في اللغة العربية السنة الأولى 1 متوسط
أ ـ النّص المنسجم : ما كانت معانيه وأفكاره متسلسلة ومترابطة بواسطة أدوات الرّبط (الضمائرـ الأسماء الموصولة ـ الظّروف ـ حروف العطف ...)
ب ـ منهجيّة كتابة نصّ منسجم : لكتابة نص منسجم اتبع الخطوات التّالية :
1 ـ الإعداد : يكون ب :
أ ـ فهم الموضوع وتحديد المطلوب بدقّة .
ب ـ اختيار الأفكار المناسبة للنّص : وتحقق ذلك باختيار الأفكار وتسجيل أكبر عدد منها على المسودّة ، ثمّ ترتيبها حسب ما يناسب المقدّمة والعرض والخاتمة .
2 ـ التّخطيط والتنسيق : وذلك ب :
أ ـ اختيار فكرة مناسبة للمقدمة من الأفكار التي سجلتها سابقا ، وجعلها مقدمة قصيرة.
ب ـ تحديد أفكار العرض والتّوسع فيها بالشرح والتّمثيل والبرهنة حسب المقتضى .
ج ـ الرّبط بين الفكرة السّابقة واللاحقة بأداة مناسبة .
د ـ إنهاء كل فقرة بفكرة بسيطة تلخّصها .
هـ ـ اختار فكرة مناسبة للخاتمة مما كتبت من أفكار وأجعلها كتقييم لما سبق .
3 ـ التّحرير والمراجعة : وتكون ب :
أ ـ إعادة قراءة ما كتب ، طرح الأفكار الزائدة
ب ـ تصحيح الأخطاء المختلفة ، والحرص على سلامة اللغة والأفكار .
ج ـ جمع ما سبق وكتابته بخطّ واضح مستخدما علامات التّرقيم المناسبة
الوضعية
الجزئيّة الأولى :
عرض الفقرة ص 143 . وقراءتها أنموذجيا وفرديا من طرف متعلّمين أو
ثلاثة .
المناقشة
والتّحليل :
عمّ تتحدّث الفقرة ؟ ج : عن لهفة التّلميذ لشرح
المفردات وحرصه على التّعلّم .
ما النمط الغالب
عليها ؟ ج : السّرد والوصف ـ هل هناك ترابط
وتسلسل بين الجمل ؟
ج : نعم ـ كيف ؟ ج : أفكاره
متسلسلة فالجملة اللاحقة لها علاقة بالسّابقة ؛ تشرحها وتبيّنها
ماذا نسمي ترابط الأفكار و تسلسلها في النصوص أو
الفقرات ؟ ج : الانسجام أ ـ النّص المنسجم : ما كانت معانيه وأفكاره متسلسلة ومترابطة بواسطة أدوات الرّبط (الضمائرـ الأسماء الموصولة ـ الظّروف ـ حروف العطف ...)
ب ـ منهجيّة كتابة نصّ منسجم : لكتابة نص منسجم اتبع الخطوات التّالية :
1 ـ الإعداد : يكون ب :
أ ـ فهم الموضوع وتحديد المطلوب بدقّة .
ب ـ اختيار الأفكار المناسبة للنّص : وتحقق ذلك باختيار الأفكار وتسجيل أكبر عدد منها على المسودّة ، ثمّ ترتيبها حسب ما يناسب المقدّمة والعرض والخاتمة .
2 ـ التّخطيط والتنسيق : وذلك ب :
أ ـ اختيار فكرة مناسبة للمقدمة من الأفكار التي سجلتها سابقا ، وجعلها مقدمة قصيرة.
ب ـ تحديد أفكار العرض والتّوسع فيها بالشرح والتّمثيل والبرهنة حسب المقتضى .
ج ـ الرّبط بين الفكرة السّابقة واللاحقة بأداة مناسبة .
د ـ إنهاء كل فقرة بفكرة بسيطة تلخّصها .
هـ ـ اختار فكرة مناسبة للخاتمة مما كتبت من أفكار وأجعلها كتقييم لما سبق .
3 ـ التّحرير والمراجعة : وتكون ب :
أ ـ إعادة قراءة ما كتب ، طرح الأفكار الزائدة
ب ـ تصحيح الأخطاء المختلفة ، والحرص على سلامة اللغة والأفكار .
ج ـ جمع ما سبق وكتابته بخطّ واضح مستخدما علامات التّرقيم المناسبة
إرسال تعليق