-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس الحال و أنواعها في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط
تحضير درس الحال و أنواعها في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نص بين الريف والمدينة .
كيف يستنشق زائر الرّيف الهواء ؟
أ ـ " تستنشق زائر الرّيف الهواء صافيا "
ب ـ هبّ النّسيم عليلا ـ شرب الماء باردا ـ قرأت الكتاب مطبوعا ـ سرت والشّاطئ مستمتعا
صلاتك خاشعة مقبولة ـ هذا الأستاذ مقبلاـ نظرت إلى القمر بازغاـ ما أجمل إطلالة القمر بدرا
ج ـ أقبل عليّ وأخوه ضاحكين ـ حضر القائد منتصرا ضاحكا .
مسرعا جاء الرّجل .
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة والتّحليل : تأمّلوا الكلمة المسطّر تحتها في المثال الأول ـ ما نوع هذه الكلمة ؟
ج : اسم ـ ما حركته الإعرابية ؟ ج : منصوب ـ وكيف وردت من حيث التّعريف والتّنكير ؟ ج : نكرة ـ هل يختل معنى الجملة إن حذفناه ؟ ج : لا يختل ـ ما الذي كان صافيا ؟ ج : الهواء ما علاقة " صافيا " " بالهواء" ؟ ج : بينّ الاسم " صافيا " حالة الهواء وهيئته . أليس هذا الاسم صالحا للسّؤال ب (كيف) ؟ ج : بلى . كيف نسمّي هذا النوع من الأسماء ؟ ج : الحال 
إلا توصّلت ؟  
 1 ـ الحال : اسم نكرة فضلة منصوب يأتي لبيان هيئة صاحبه عند حدوث الفعل ويصحّ وقوعه جوابا لـ (كيف) مثال : صلّى الرسول   قاعدا ومن وراءَه قائمين                                                                        2 ـ تفصيل المفهوم :
أ ـ الحال : يذكّر ويؤنّث فنقول مثلا : الحال وأنواعه أو الحال وأنواعها .
ب ـ نكرة : لا يكون الحال إلا نكرة كي لا يشبه الصّفة (1) .                                                          ج ـ منصوب : يكون منوّنا بالنّصب إن كان مفردا وبعلامات النصب في التّثنية والجمع                            
د ـ فضلة : أي ليس أساسيا لأنّه يحذف دون اختلال المعنى لأنّه يقع بعد تمام الكلام .                        
ه ـ بيان هيئة صاحبه : يبينّ حالته ويصفها أثناء وقوع الفعل .                                                           (1) : لو قلنا جاء الرّجل راكبا أعربنا راكبا حال ـ ولو قلنا جاء الرّجل الراكب نعربها صفة ( معرفة + معرفة = نعت ) لذلك وجب تنكيره لتمييزه عن الصّفة 
إليكم الآن أمثلة الزّمرة '' ب '' ـ أين الحال في مثالها الأوّل ؟ ج : عليلا ـ بم سبق ؟ ج : باسم كيف جاء الاسم الذي سبقه من حيث التّعريف و التّنكير ؟ ج : معرفة ـ من الذي كان عليلا ؟ ج ـ النّسيم ـ إذن ما علاقة الحال بهذا الاسم ؟ ج : بيّن الحال هيئته . كيف نسمّي هذا الاسم ؟
ج : صاحب الحال . حدّد الآن موقعه الإعرابيّ ؟ ج : فاعل .
أين صاحب الحال في المثال الموالي ؟ ج : الماء ـ كيف يعرب ؟ ج : نائب فاعل .
بالطريقة نفسها حدّدوا صاحب الحال وإعرابه في باقي أمثلة المجموعة .
[ الكتاب : مفعول به ـ الشّاطئ : مفعول معه ـ صلاتك : مبتدأ ـ الأستاذ : خبر ـ القمر : اسم مجرور ـ القمر : مضاف إليه ] . فيم يتطابق الحال مع صاحبه ؟ ج : النّوع (الجنس) والعدد
من خلال هذا : ما مفهوم صاحب الحال ؟ ما موقعه الإعرابي ؟
 3 ـ صاحب الحال : هو الاسم المعرفة الذي يبيّن الحال هيئته عند وقوع الفعل .
 ـ صاحب الحال : لصاحب الحال حالات كثيرة منها 
 أ ـ فاعل : " فخروا سجّدا " ( الفاعل واوا الجماعة ) 
ب ـ نائب فاعل : " و ألقي السّحرة ساجدين "ذ
ج ـ مفعول به : " شربت الماء صافيا .                                                                       
 د ـ مبتدأ : الخضروات طازجة مفيدة .                                                                      
هـ ـ خبر : هذا خاتمك حديدا .                                                                          
و ـ اسم مجرورا : مررت بصديقي جالسا .                                                                          
ز ـ مضاف إليه : ساءني قطع الأشجار مثمرة .                                                        
ح ـ مفعول معه : وصلت والغروب متعبا .                                                                          
ـ بتطابق الحال مع صاحبه في النّوع (الجنس) والعدد ويتخالفان في التعريف والتنكير
لاحظوا الآن أمثلة المجموعة ج . حدّدوا الحال وصاحبه في أوّل أمثلتها .
ج : الحال : ضاحكين صاحب الحال : علي و أحمد . كيف جاء صاحب الحال ؟ ج : متعدّدا .  
أين  صاحب الحال في المثال الموالي ـ ج : القائد ـ وأين الحال ؟ ج : منتصرا ضاحكا . كيف جاء الحال ؟ ج : متعدّدا ـ حدّد الحال في المثال الأخير ـ ج : مسرعا ـ ما موقعه ؟ ج : أوّل الجملة ـ هل اختل معنى الجملة بتقدّمه ؟ ج : لم يختل ـ ماذا تستنتج من كل هذا ؟
 قد يتعدّد كل من :                                                                                           
أ ـ الحال : " فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا                                                                        ب ـ صاحب الحال : " وَ سَخَّرَ لَكُمْ الشَّمْسَ وَ القَمَرَ دَائِبَيْنِ "                                            
ـ قد تسبق الحال صاحبها و تتقدّم الكلام نحو : فجأة هبّت الرّيح
أوظّف تعلّماتي :
1 ـ عيّن الحال وصاحبها وإعرابه فيما يلي :
ـ " قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا " ( صاحب الحال : بعلي : خبر المبتدأ )
ـ " سُمِعَ الكلام خافتا .  (الكلام : نائب فاعل) ـ لقيت عليّا غاضبا مستعجلا (عليا : مفعول به)
ـ نهض الوالدان مبكّرين (الوالدان : فاعل) ـ أعجبتني شرفة البيت فسيحا ( البيت : مضاف إ)
ـ " فخرج منها خائفا " ( صاحب الحال : الضمير المستتر "هو") ـ أحضر اللصّ مقيّدا
( اللصّ : نائب فاعل ) ـ هذا أخوك قادما ( أخوك : خبر المبتدأ )
2 ـ أعرب : " وخلق الإنسان ضعيفا "
الواو : واو العطف ـ حسب ما قبلها .
خلق : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظّاهر على آخره .
الإنسان : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره .
ضعيفا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره
  1. شكرا جزيلا ومن فضلكم درس حول كيفية إنشاء وضعية إدماجية أنا جديدة هنا وهذا أول درس لي هنا معكم 😊🤚

    ردحذف
  2. ساعدني هذا التطبيق او البرنامج على فهم درس الحال وساعدتني كل من ادمج تعلماتي وتلك التمارين على فهمه اكثر واكثر اشكر كل من ساهم في هذا البرنامج هذا كله التلاميذ كل الدروس في كل السنوات والمستويات شكرا لصانعي والساهرين على هذا البرنامج

    ردحذف

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة