تحضير درس ما يفيد التوكيد وما يفيد التّعليل في اللغة العربية السنة الأولى 1 متوسط
عرض الأمثلة :
أ ـ قال تعالى
:
1 ـ " لتدخلنّ
المسجد الحرام كما دخلتموه أوّل مرّة "
2 ـ اجتهدنّ
في دروسك .
3 ـ " قد
أفلح المؤمنون "
4 ـ " إنّ
الله مع الصّابرين "
5 ـ " و للآخرة
خير لك من الأولى "
6 ـ " و النّجم
إذا هوى ما ضلّ صاحبكم وما غوى "
7 ـ " فسجد الملائكة كلّهم أجمعون "
8 ـ أنت
أنت الله .
ب 1 ـ سأثابر حتّى
أكون من الناّجحين ، وذلك كي أسعد والديّ
.
2 ـ أحرص على برّ والديّ أملا في رضاهما .
المناقشة
والتّحليل :
إليكم آيات
الزّمرة " أ " . بم بدأت الآية الكريمة ؟ ج : بالفعل
"لتدخلن" ـ هل كل حروفه
أصليّة ؟ ج : لا ليست كذلك ـ ما أحرفه الزّائدة ؟ ج : اللام والنّون ـ أيّ الفعل أقوى تدخلون أو لتدخلنّ ؟ ج : لتدخلنّ ـ إذن ماذا أفادت اللام والنون ؟ ج : تقوية الفعل وتوكيده ما الذي أكّد الآية الثّانية ؟ ج :
النّون ـ وبم أكّدت الآية الثّالثة ؟ ج : بـ " قد " .
بم اتّصلت أدوات
التّأكيد " اللام والنّون ـ النّون ـ قد " ؟ ج : بالأفعال .
إذن هي مؤكّدات
تختص بالأفعال ـ ماذا عن مؤكّد الآية الرابعة ؟ ج : إنّ
ـ لاحظ الآن الآية الخامسة ـ بم أكّدت ؟ ج : باللام
ـ علام تدلّ كلمة " والنّجم " ؟ ج : على القسم
ـ ماذا أفاد هذا القسم ؟ ج : التّوكيد أيضا ـ
تأمل الآن الآية السّابعة ما العلاقة بين الكلمتين المسطّر تحتهما ( كلهم و
أجمعون) ؟ ج : لهما نفس المعنى . علام دلتا ؟ ج :
على التوكيد
ماذا يسمّى عن هذا التّوكيد ؟ ج : ت معنوي
ـ لا حظ المثال الثّامن ـ لم أعدنا لفظة " أنت" مرتين ؟ ج : لتوكيد المعنى ـ ماذا نسمّي هذا التّوكيد ؟ ج : توكيد لفظي ـ ماذا تستنتج ؟
1 ـ التّوكيد : هو تقوية الكلام بأداة توكيد أو أكثر في جملة
خبريّة ، وهو نوعان :
أ ـ التّوكيد بالحروف والأسماء : وهي بدورها قسمان :
ـ ما يختص بالدّخول على الجمل الفعليّة :
ـ اللام والنون ( لنسفعن
بالنّاصية ) ـ نون التّوكيد ( احترمنّ
الكبار) .
ـ قد ( تفيد التّحقيق مع الماضي ) " لقد
صدق الله رسوله الرؤيا ... "
ما يختصّ
بالدخول على الجمل الاسميّة :
ـ إنّ ـ أنّ : " إنّك ميّت وإنّهم
ميّتون " ـ لام الابتداء : " لعبد
مؤمن خير من كافر "
ـ وتشترك الجملتان في التّأكيد بالقسم :
" والسّماء والطّارق " ـ والله لينصر الله المسلم
ب ـ التّوكيد اللغوي : وهو
شكلان :
أ ـ المعنوي : خاص بالأسماء المعرفة و له ألفاظ معيّنة مثل : " نفس ـ
عين ـ ذات ـ كلا ـ كلتا ـ كلّ ـ جميع ـ عامّة ... " ـ حضر التلاميذ كلهم ـ تفضّلا كلاكما إلى المنصّة
ب ـ اللفظيّ : توكيد اللفظ بنصّه ويكون في الحروف : لا لا أخون واجبي.
الأسماء : " السابقون السّابقون أولئك المقرّبون "
ب ـ اللفظيّ : توكيد اللفظ بنصّه ويكون في الحروف : لا لا أخون واجبي.
الأسماء : " السابقون السّابقون أولئك المقرّبون "
الأفعال : ستفرج ستفرج بإذن الله
.
الجمل : " حيّ على الصّلاة حيّ على الصّلاة "
تأمّل
أمثلة المجموعة " ب " ، لاحظ الآن مثالها الأوّل . لماذا تثابر ؟ ج : حتى أنجح .
إذن : ما
سبب نجاحك ؟ ج : المثابرة ـ وما نتيجة مثابرتك ؟
ج : النّجاح . ماذا بيّنت الجملتان الأولى و
الثّانية ؟ ج : الأولى بيّنت السّبب و الثّانية بيّنت
النتيجة . ماذا ربط بين الجملتين ؟ ج : حتى
. ماذا أفادت حتى في هذا المثال ؟ ج : أفادت التّعليل
.
استخرج أدوات التّعليل من
باقي الأمثلة . ج : كي ـ المفعول لأجله " أملا " ـ
هل تعرف وسائل تعليل أخرى ؟ ج : لكي ـ اللام ـ لأن ـ كيلا ـ لئلا ـ ... إلام توصّلت ؟
2 ـ التّعليل : هو بيان علّة (سبب) وقوع
الفعل مثل :
و يتحقّق التّعليل بأحد الوسيلتين : اهتمّ بواجباتك المنزليّة حتى ترسخ معارفك
أ ـ الأدوات : كي ـ لكي ـ حتّى ـ حتّى لا ـ لأنّ ـ نظرا لـ ـ رغبة في لئلا ـ كيلا .
أ ـ الأدوات : كي ـ لكي ـ حتّى ـ حتّى لا ـ لأنّ ـ نظرا لـ ـ رغبة في لئلا ـ كيلا .
مثال : دفع المرض
أخي لمراجعة المريض .
ت ـ
أساليب الكلام : نظرا لـ ـ المفعول لأجله ـ يرجع ذلك ـ وقد دفع إلى ذلك ـ لأجل
وسبب ذلك مثال : يتأخر الكثير عن المدرسة ومردّ
ذلك قلة المواصلات
شكرا جزيلا لكن تمرين عن الدرس
ردحذف😄😃😃😃😃😃
ما لازمش التمارين الدرس فقط.شكرا,,☝️🤔😂🤣😭😡🤯🤒🏵️🌬️
حذفعفواااا
حذفدرس ناجح يجب ان يتبع بالتطبيقات.
ردحذفشكرااا جزيلا 😀😃
حذفاين اتدرب يلحمار
ردحذفحسبي الله ونعم الوكيل فيك
حذفالعفو
ردحذف