-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس المفعول معه لغة عربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط
تحضير درس المفعول معه لغة عربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني

المناقشة والتّحليل :
لاحظ الكلمة المسطّر تحتها في المثال . ما نوعها ؟ ج : اسم ـ ما حركتها الإعرابية ؟
ج : منصوبة ـ بم سبقت ؟ ج : بالواو ـ ماذا تفيد الواو عادة ؟ ج : العطف .
هل أفادت العطف ؟ ج : لم تفد العطف فالعطف يفيد الاشتراك شيئين في الحكم .
(مثال توضيحي : حضر عليّ وأحمد ، أي اشتركا في الحضور ) .
عوّض " الواو " في المثال بـ : " مع " ـ سرت مع الغابة . هل تغيّر المعنى ؟ ج : لم يتغيّر .
إذن " للواو" و " مع " دلالة واحدة ـ لو قلنا : جلست مع محمّد فعلام تدل مع ؟ ج : المعيّة .
إذن علام تدلّ " الواو " ؟ ج : على المعيّة ـ و كيف يسمّى الاسم المنصوب الواقع بعدها ؟
ج : المفعول معه ـ جرّب حذفه الآن ، هل يختلّ المعنى ؟ ج : لا . لماذا ؟ لأنّه عنصر زائد .
بم سبقت الواو ؟ ج : بفعل (جملة فعليّة من الفعل سار ـ والفاعل : تاء المتكلم ) .
ماذا تستنتج من خلال هذه المناقشة ؟
1 ـ المفعول معه : اسم فضلة منصوب يقع بعد "واو" بمعنى "مع" تسمّى واو المعيّة لتدلّ على ما وقع الفعل بمصاحبته ، مثل : سرت و طلوعَ الشّمس ، ووصلت وغروبَها  

2 ـ تفصيل المفهوم :                                                                                     
أ ـ فضلة : أي يصحُّ انعقاد الجملة دونه كونه ليس ركنا رئيسيا فيها وإنما يُزَاد إليها .   
ب ـ منصوب : ينصبه ما تقدّم عليه و ذلك أحد العاملين :                                                 
ب 1 ـ الفعل : سهرت و القمرَ .                                                                         
ب 2 ـ اسم يشبه الفعل (كاسم الفاعل أو أحد المشتقّات الأخرى) : أنا ذاهب وخالدًا .                                                           
ج ـ "واو" المعيّة : سمّيت كذلك لأنّها تشترك و "مع" في المصاحبة ، إلا أنّ "واو" المعيّة تدلّ على المصاحبة في زمن ومكان وقوع الفعل دون الاشتراك معه .                                  
د ـ المصاحبة : الاقتران في زمن ومكان وقوع الفعل .                                                                             
3 ـ شروط نصبه : لا يعرب الاسم الواقع بعد الواو مفعولا معه إلا تحقّق ما يلي :               
أ ـ أن يكون اسما منصوبا وفضلة .                                                                            
ب ـ أن تكون الواو التي قبله بمعنى مع ( لأنّها قد تفيد العطف : أطيع الله و رسوله ) .                   
ج ـ أن تسبق " واو " المعيّة بفعل : استيقظت و تغريدَ الطّيور .                                                 
تنبيه : لا يجوز تقديم المفعول معه على فعله ولا يمكن الفصل بين الواو والمفعول معه

أوظّف تعلّماتي :
1 ـ املأ الفراغات الآتية بمفعول معه مناسب :
ـ أخذ الرّجل يمشي و ..... (  بزوغ الشّمس) ـ سارت السّفينة و ..... ( البحر) .

ـ مالت الأشجار و ..... ( الريح) ـ خرج التّلاميذ من القسم و ..... ( دقّ الجرس )
2 ـ اجعل من الكلمات الآتية مفعولا معه في جملة من إنشائك :
ـ الجدار ـ الشاطئ ـ الرّصيف ـ حلول الظّلام .
ـ تسلل اللص والجدار ـ سبح المصطاف والشّاطئ ـ مشى الرّاجل والرّصيف ـ يفطر الصّائم وحلول الظّلام .
3 ـ أعرب : تحطّ الطّائرات على مدرج المطار و زوال الشّمس .
تحطّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره .
الطّائرات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره ( جمع مؤنّث سالم )
على : حرف جرّ .
مدرج : اسم مجرور بـ "على" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره وهو مضاف .
المطار : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره .
و : واو المعيّة .
زوال : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره وهو مضاف .
الشّمس : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره .

 1 ـ للتّمييز بين "واو" العطف و"واو" المعيّة لا بدّ أن أعرف الآتي :
"واو" العطف تدل على اشتراك شيئين في الحكم : اشتريت كتابا وقصّة (اشترك كلاهما  في حكم واحد وهو الشّراء)
"واو" المعيّة تدل على أن الفعل قد تمّ بمصاحبة شيء ما في زمانه ومكانه : تناولت الفطور وأفراد عائلتي ، أي تناولي لوجبة الفطور كان مع أفراد عائلتي في المكان والزمان نفسهما .
"واو" المعيّة تعوّض بـ " مع " دون أن يختل المعنى : تبادل الأب و أبنائَه الحديث أو تبادل الأب مع أبنائه الحديث .
2 ـ يمكن تحويل   العطف معيّةً ، و لا يجوز اعتبار المعية عطفا .
3 ـ لا علاقة لحروف العطف الأخرى ( ثمّ ، أو ، ف ...) بالمعيّة ، وإنّما اختصّت بها الواو وحدها 

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة