المقطع التعلمي:العائلة.
مركبة الكفاءة:يتواصل مع الغير،يفهم حديثه
النشــــــــــــــــاط:تعبير شفوي
مؤشرات الكفاءة:يوظف الروابط والصيغ
المناسبة،يستعمل الاستفهام
الكفاءة الختامية:يقدم توجيهات انطلاقا من سندات متنوعة في وضعيات تواصلية دالة
القيم:يبحث عن المعلومة ويوظفها في التعبير الشفوي،يحيي مناسبات دينية،صلة
الرحم(التعاون،التآزر،التكافل.....)
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
العودة إلى النص المنطوق(عيد الفطر)
يطرح المعلم أسئلة حول المعنى العام للنص المنطوق.
|
يقرأ المعلم الفقرة التي تحتوي على الصيغ المستهدفة.
يطرح أسئلة هادفة لاستخراج الصيغة
متى استيقظت الأم؟
تسجيل إجابة المتعلمين على السبورة وقراءتها،تلوين الصيغة
المستهدفة(باكرا)
متى يذهب الفلاح إلى حقله؟
تسجيل إجابات المتعلمين على السبورة وتلوين الصيغة المستهدفة(باكرا)
يكون التدوين على السبورة بهذا الشكل.
سؤال آخر لتثبيت الصيغة المستهدفة:يستيقظ ..................ليصلي
صلاة الصبح.اكمل الجملة.
هات جملا مستعملا:باكرا،الباكر.....
طلبت سعاد من أبيها السماح
لها بالذهاب معه إلى المسجد.سألته ماذا قالت؟
تسجيل إجابة المتعلمين على السبورة وقراءتها،تلوين الصيغة
المستهدفة(هل) التركيز على العلامة ؟
وجدتك أمك تتفرج على الرسوم المتحركة،هي لاتعرف إن كنت راجعت دروسك.
تسألك فتقول:.....................
تسجيل إجابة المتعلمين على السبورة وقراءتها،تلوين الصيغة
المستهدفة(هل).
زرت خالتك في عيد الفطر.تسألك عما تفضل شربه.القهوة أو الشاي.
ماذا تقول لك؟
وضعيات أخرى لتثبيت الصيغة المستهدفة
هات جملا موظفا:هل.....؟
|
يطرح المعلم أسئلة تستدعي الإجابة باستعمال الصيغ المكتشفة
العودة إلى دفتر الأنشطة وإنجاز التمرين 1 ص 17من كتاب الأنشطة
|
التقويم
يعدد المناسبات(دينية،وطنية،عائلية).
يسرد الأعمال التي يقوم بها.
يعبر عن الصور معتمدا على الأسئلة التوجيهية.
ينتج نصا شفويا أصيلا معتمدا على تسلسل الأفكار المقدمة له يبني عليها ويرتبها في إنتاجه الشفوي.
إرسال تعليق