المقطع التعلمي:العائلة.
مركبة الكفاءة:يرد
استجابة لما يسمع و يقيم مضمون النص المنطوق
الميدان:فهم المنطوق والتعبير
الشفوي
النص المنطوق:عيدالفطر
مؤشرات الكفاءة:الإصغاء(حسن
الاستماع،فهم المعنى العام للمنطوق)
يصدر أحكاما على النص
المنطوق،يثمن القيم الواردة فيه
الكفاءة الختامية:يفهم خطابات منطوقة يغلب
عليها النمط التوجيهي ويتجاوب معها
القيم:يعتز بلغته العربية،ينمي قيمه الخلقية والدينية والمدنية،إحياء
مناسبات دينية،صلة الرحم
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
||
السيــــاق:نص الوضعية المشكلةالأنطلاقية الأم .دليل الكتاب ص(22)
السند:مشهد
التعليمة:محاورة التلاميذ حول نص المشكلة الأم لاستخراج المهمات والتركيز
على المهمة الأولى
المهمة1:عرف زملاءك شفويا
بأفراد عائلتك.
|
||
قراء النص المنطوق (عيد الفطر) من طرف المعلم وأثناء ذلك يجب
التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الأستعانة بالآداء الحس حركي والقرائن
اللغوية والغير لغوية.
عم يتحدث النص؟ماهو عنوانه؟
تجزئة النص المنطوق قراءة والإجابة عن الأسئلة؟
الأسئلة مرفقة بالنص المنطوق،يمكن للمعلم تعديلها (حذف،إضافة،تغيير
الصيغة....)
يقول المعلم:هنأت زميلك بمناسبة العيد،ماذا تقول له؟
مطالبة التلاميذ بفتحالكتاب ص30
ومشاهدةالصورة.
ماذا تشاهد في الصورة؟
ليلى تعانق أباها،ماذاتقول له؟
هل تهنئ أفراد عائلتك صباح يوم العيد؟
اكتب عبارة التهنئةعلى لوحتك.
|
||
أتأمل وأتحدث: تفويج
التلاميذ ومطالبة كل فوج بالتعبير عن الصورة
الصورة1:ماذا
ترى في الصورة؟ الصورة
الثانية:أين هم هؤلاء الرجال؟
انظر
إلى الأولاد.ماذا يلبسون؟ ماذا
يفعلون؟
وهذه
البنت،ماذا تحمل في يدها؟ بما ننادي
الشخص الذي يصلي بالناس؟
اذكر
الأعمال التي تقوم بها في يوم العيد. ماذا يفعل المصلون بعد
صلاة العيد؟
تدوين
أحسن الإجابات وقراءتها تسجيل أحسن التعابير وقراءتها
طرح
أسئلة حول الصورتين معا وتسجيل الملخص وقراءته
في
صبيحة يوم العيد،لبست ملابسك الجديدة وذهبت مع أبيك إلى المسجد.احك لنا مارأيته
وما سمعته؟
|
التقويـــــــــــــــم
ماسم العيد الذي نذبح فيه الكباش؟
يستمع إلى النص ويبدي اهتماما
يجيب بجمل بسيطة تترجم المعنى العام للنص
بناءأفكار جديدة تدعم ماورد في النص المنطوق
إرسال تعليق