-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص رسالة إلى أمي في اللغة العلربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط
تحضير نص رسالة إلى أمي في اللغة العلربية للسنة الأولى متوسط 

الانطلاق من وضعية تعلّمية :
لأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحبّ والعطاء والحنان والتّضحية، وهي أنهار لا تنضب ولا تجفّ ولا تتعب، متدفّقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، وهي الصّدر الحنون الذي تُلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك.
التعريف بالشاعر ولد نزار في دمشق القديمة في حيّ "مئذنة الشحم" في 21 مارس/آذار عام 1923 وشبّ وترعرع في بيتٍ دمشقيّ تقليديّ لأُسرَةٍ عربية دمشقيّة عريقة افته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب.
- أسئلة الفهم
س _ من يخاطب الشاعر في قصيدته؟.؟ج _ أمه
س_ أين هولا؟ج _ في ديار الغربة .
س _لماذا كتب رسالة إلى أمه ؟ لأنه اشتاق إليها
- أسئلة الفهم 
س _ الى من وجه الشاعر التحية؟  جإلى أمه.
س  _ بم بما وصفها ؟ ج _ بالحلوة والقديسة.
س _ ما معنى قديستي ؟ ج القديسة : االعظيمة . المؤمنة .
س _ كم مر على غياب الشاعر ؟ج_ عامان
س_ مالمقصود بعبارة على الولد الذي أبحر؟  ج _ غادر في رحلة بحرية
س _ بم نعت رحلته ؟ ج_ بالخرافية .
 الخرافية: الخرافة هي الكلام المكذوب المستملح.
س_ لم عبر الشاعر عن رحلته بالخرافة ؟ ج _ لانه اعتبر نفسه لم يغادر لان وطنه يعيش فيه ويحمل معه كل ذكرياته
س_ ماذا أخذ الشاعر معه؟وخبّأَ في حقائبهِ صباحَ بلادهِ الأخضر
وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر وخبّأ في ملابسهِ
طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر
س _ هل يمكن ان يخبئ  صباحَ بلادهِ الأخضر
وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر؟ لا بل هذا تعبير مجازي
س_ ماذا أخذ معه أيضا ؟ ج _ ملابسه و طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر
س- بم يشعر الشاعر؟ ج _ بالوحدة والضجر والحزن
س_ بم شبه أحزانه؟ ج _ _ بعصافير تفتش عن بيدر
س_ ماذا عرف ؟ عرف عواصف الاسمنت والخشب وحضارات التعب.
س_ زار الشاعر مناطق عدة من العالم اذكرها ؟ ج – الهند والسند .
س_ هل وجد في تلك البلدان حنان إلام ؟ لا
س _ ما مواصفات المرأة التي كان الشاعر يبحث عنها؟ ج_ لى امرأةٍ تمشّطُ شعره الأشقر س_ من تكون هذه المرأة؟ ج _ أمه
س _ عم تساءل الشاعر ؟ ج _ كيف غدوت أبا ولم أكر
غدوت : أصبحت
شرح المفردات 
يضجر :يمل
بيدر : القمح بعد تقويمه ، ج\ بيادر
وطفتُ: درت وجلت
ولم أعثر: لم أجد 
غدوت : أصبحت
الفكرة العامة 
الشاعر يرسل لأمه يصف فيها حبه لها وحزنه لفراقها ومعاناته في ديار الغربة
الأفكار الجزئية 
1- { صباحُ الخيرِ يا حلوه... صباحُ الخيرِ يا قدّيستي الحلوه"}
الشاعر يحيي أمه
2-  { مضى عامانِ... الزعتر }
تذكيره بهجرته التى أبعدته عن أمه ووطنه رغم ما يكنه لهما من حب واحترام
3 {أنا وحدي ... لسكّر  } 
إحساس الشاعر  بالغربة والوحدة والضجر دفعه إلى البحث عن بديل لأمه دون جدوى
4- الشاعر يتحمل المسؤولية قبل الأوان
المغزى العام: لأم هي كل شئ في هذه الحياة هي التّعزية في الحزن، الرّجاء فى اليأس والقوة في الضّعف
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة