تحضير درس غزوة الخندق في التربية الإسلامية للسنة الثالثة 3 متوسط
الوضعية الجزئيّة الأولى :
1 ـ أوّلا : أقرأ الأحداث : غزوة الخندق ـ الأحزاب ـ
|
1 ـ ثانيا : أحلّل الأحداث : ما
أبرز أحداث غزوة الخندق ؟
ـ مشاورة النبيّ الكريم
لأصحابه :
أ ـ علم
الرّسول بأنّ القبائل العربيّة
تتجهّز لشنّ هجوم على المسلمين . ب ـ اجتمع
مع أصحابه يشاورهم في كيفيّة حماية المدينة من الأحزاب .
ج ـ أخذ الرّسول برأي سلمان الفارسي الذي أشار بحفر خندق
حول المدينة .
د ـ أنهى المسلمون حفر الخندق قبل وصول الأحزاب بستّة أيّام
.
ـ الخندق يحصّن المدينة :
أ ـ تفاجأ الأحزاب بوجود الخندق ، فنصبوا خيامهم محاولين
محاصرة المدينة .
ب ـ حاولوا تجاوزه بشتى الطّرق فلم يجدوا إلى ذلك سبيلا .
ـ غدر اليهود وخيانتهم
:
أ ـ عجز الأحزاب في اختراق المدينة ، فالتضاريس الطّبيعيّة
تحمي مدخلها والخندق يحصّن الجهة المكشوفة منها .
ب ـ استطاع الأحزاب إقناع يهود بني قريظة المستوطنين بأحد
مداخل المدينة .
ج ـ لم يزد نكث العهد المسلمين إلا ثباتا وصمودا .
ـ العدالة الإلهيّة تنصر
المسلمين :
أ ـ حوصر المسلمون في المدينة عشرين يوما فشقّ ذلك عليهم .
ب ـ استبسل المسلمون في دفاعهم عن المدينة .
ج ـ تطوّع الصّحابي " نعيم بن مسعود "
للإيقاع بين قريش وبني قريظة ، حتىشكّ كل منهما في نيّة الآخر .
د ـ سلّط الله على المشركين ريحا عاتية ، فدبّ الرعب إلى
قلوبهم فولوا مدبرين
ـ ثالثا : أقتدي وأمارس :
أ ـ الرّسول
يستشير أصحابه ويشاركهم العمل :
|
لم يستبد النبيّ برأيه ، بل أخذ بفكرة حفر
الخندق ، كما شارك في حفره .
ب ـ
أتعلّم من أخلاق الرّسول :
ـ أتوكل على الله في الشّدة والرّخاء.
ـ أصبر وأتحلى بالشّجاعة .
ـ أستشير من هم أعلم مني لأستفيد من
خبرتهم .
ـ أشارك في الأعمال
الجماعيّة مهما كان مركزي الاجتماعيّ .
إرسال تعليق