السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وزارة التربية والتعلبم
تحضير درس همزة القطع في اللغة العربية سنة أولى متوسط
(همزة القطع):
(معناها- مواضعها- ضبطها):
معناها:
همزة القطع هي الهمزة التي تثبت في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أم في
أثنائه ، وترسم على هيئة ألف فوقها همزة هكذا : (أ) (إ) نحو :(أكرم ، أجاب ، أخذ،
أسامة ، إيمان ، أمر ، أخت ، إجلال ، إحسان ، أحمد ، أميمة).
مواضعها :
أ) كل الحروف ما عدا
"ال" نحو :
(إنّ ، أنّ ، إنْ ،
أنْ ، أو ، ألاَ ، إلاّ ، أم ، إلى ، أما)
ب) في الأفعال :
* مهموز الفاء
مثل :
(أخذ ، أمر ،
أوى ، أتى ، أبى)
*ماضي وأمر
الرباعي نحو : (أقبَلَ، أدبَرَ، أسمعَ ، أحسنَ،
. أخرجَ، أفتى، أعطى، أقبِل ،
أسمِع ، أحسِن ، أخرِج ، أكرِم).
*همزة الفعل المضارع المسند إلى الواحد نحو:
المتكلم، أي إذا سبقه الهمزة وهي (أحد أحرف
أنيت) نحو: (أكتبُ ، أسمعُ ، أستغفرُ ، أجتمعُ ،أنطلقُ ، أستقبلُ).
ج) في الأسماء:
الأسماء التي تبدأ
بهمزة نحو: (إبراهيم ، أسامة ، إسماعيل ، أميمة ، أحمد) .
*مصدر الفعل الثلاثي
مثل : (ألم ، أرق ، أفول ، أفل النجم : أي غاب) .
*همزة النداء مثل :
(أعماد خذ الكتاب ، أزيد أقبل) .
*همزة القطع في
الجموع مثل : (أطفال ، أقلام ،أحمال ، أولاد،
. أسماك، أعوام، أقوام).
*بعض المفردات نحو :
(أب ، أم ، أخ ، أخت) .
*بعض الظروف نحو :
(إذ ، إذا ، إبان) .
*الضمائر نحو : (أنا
، أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن ،إياي ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن …الخ) .
*مصادر الرباعي نحو :
(إكرام ، إحسان ، إقبال) .
أي كل الأسماء على اختلافها عدا الأسماء العشرة
(التي
مرت في ألف الوصل) .
ضبطها:
تفتح وتكسر وتضم (كألف الوصل) .
فهي تفتح في الأسماء التي سمي بها مفتوحة نحو :
(أحمد ، أمجد ، أيمن ، أب) ، وتكسر في الأسماء
التي
سمي بها مكسورة مثل : (إبراهيم ، إسحاق ،
إسماعيل) ،
كذلك تكسر وجوبا في
مصدر الرباعي نحو :
(إقبال ، إنذار ،
إحسان ، إقدام ، إعصار ، إنظار) .
وتضم في الأسماء التي سمي بها مضمومة نحو :
(أسامة ،
أم،أخت ،أميمة) .
ملاحظات
حول همزة القطع:
1-لتمييز همزة القطع
من همزة الوصل يمكن إدخال (الواو أو الفاء) في أول الكلمة وإعادة التلفظ بالكلمة ،
فإذا بقيت الهمزة لفظا كانت (همزة قطع) ، وإلا كانت (همزة وصل) نحو :
(أكرم ، وأكرم ،
فأكرم ، ثم أكرم ، إذا ، وإذا ، فإذا ، أسد ، وأسد ، فأسد) .
أما نحو: (اذهب ،
واذهب ، فاذهب) ، (استعمل ،واستعمل ،
فاستعمل) ، (استفد ،
واستفد ، فاستفد) فالهمزة هنا همزة
وصل بسبب أنها حذفت
نطقا ولم تثبت .
2- إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مجرورة بهمزة قطع
تبقى أحكام الهمزة الأصلية على حالها ؛ لأن همزة الاستفهام
كلمة مستقلة ، ولا تترك أثرا إملائيا على همزة القطع نحو :
أ + أرضى : أأرضى ؟ (أأرضى بهذا الظلم الذي جاوز المدى ؟).
أأسيء إليه وقد أحسن إليّ ؟ أإلى متى هذا التخاذل ؟
أأُؤخر الصلاة عن وقتها ؟ (لاحظ كتابة الهمزات الثلاث في كلمة
أأُؤخر) .
3- الهمزة في أول
الكلمة إما أن تكون في أولها حقيقة، وإما أن تكون في أولها حكما ، فالتي في أولها
حقيقة ترسم ألفا مطلقا (أي سواء أكانت وصلا أم قطعا).
(وسواء أكانت مضمومة أم مفتوحة أم مكسورة) نحو:
(اسم ، أب ، أخ ، أخت ، أم ، إمام ، أكرم ، إكرام ، اسكت) .
* أما الهمزة التي
تعد في ابتداء الكلام حكما فهي الهمزة التي دخلت عليها همزة الاستفهام أو (ها)
التنبيه أو اسم زمان أو لام مفتوحة فتكتب عندئذ حرفا من جنس حركتها نفسها نحو:
(هؤلاء ، يومئذ ، حينئذ ، وقتئذ ، صبيحتئذ ، ليلتئذ، ساعتئذ، قبلئذ، بعدئذ، لأنت
أعلم الناس،{لَئِن
لَم يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا ..}(العلق 15)،{أَءِذَا
مِتْنَا ..}(ق
3)،
{أَئِن
ذُكِّرْتُم..}(يس
19)،{أَئِنَّكَ
لأَنتَ يُوسُفُ..}(يوسف 90)، {أَئِفْكًا
آلِهَةً..}(الصاقات
86)،{أَؤُنَبِّئُكُم..}(آل عمران 15)،{أَأَسجُدُ..}(الإسراء61)،
أؤنزل هذا الصندوق ؟) .
*وإن دخلت عليها
اللام المكسورة تبقى على حالها نحو : (لأنك تقول الحق ، {لإِيلاَفِ
قُرَيْش..}(قريش 1)).
*هذا إذا لم تكن
اللام المكسورة داخلة على "أن" المصدرية الواقع بعدها لا النافية ، فإن
كانت داخلة على أن المصدرية الواقع بعدها لا النافية كتبت همزة الكلمة (ياء) نحو :{لِئَلاَّ
يَعْلَمَ أَهْلُ الكِتَابِ..}(الحديد29)،{لِكيلا
يَكُونَ عَلَيْكَ حَرجٌ..}(الأحزاب50).
4- من الأخطاء
الإملائية الشائعة ألا تكتب همزة القطع في هذه الكلمات الآتية :
(الاحصاءات ، الادارة العامة ، الايجار ، استبرق ، اية رسوم أو
ضرائب ، الاصلاحات ، ادخلها ، ما أتلفه ؟ ، اسكان ، العاب القوى ، الاخلاق
الاسلامية ، الغاء ، اذا) .
بل الصحيح هو كتابتها ورسم الهمزة فوق الألف لأنها جميعها
همزات قطع .
* تدريبات:
- اقرأ سور (تبارك،
وعم، والواقعة)، ثم استخرج منها ألفات الوصل وهمزات القطع، واذكر ضبط كل منهما مع
بيان السبب.
- اكتب عشرة أحاديث
نبوية شريفة، ثم بين فيها ألفات
الوصل وهمزات القطع وصنف الألفات إلى ألفات في (أحرف أو أسماء
أو أفعال) واضبطها.
- انظر في عدد من المكاتبات التي بين يديك،
واستخرج ألفات الوصل وهمزات القطع، وبين الخطأ وصوابه
إرسال تعليق