وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
~ تفصيل المفهوم :
أ ـ تابع : لأنّه من الأربعة التي تتبع ما قبلها في الحالة الإعرابية رفعا ونصبا وجرّا .
ب ـ مقصود بالحكم : يحدّد المراد والمعنيّ بالكلام .
ج ـ بلا واسطة : دون فاصل بينهما كحروف العطف مثلا .
د ـ يفسّره البدل : أي يبينّه ويحدّده ( جاء التّلميذ محمّد أوضح من جاء التّلميذ )
~ لنبق مع المثال الأول .
1 ـ من هو الفنّان المذكور ؟ ج : تمّام . ومن هو تمّام ـ حسب المثال ـ ؟ ج : فنّان .
2 ـ هل يختلف معنى الجملتين : تمّام فنّان ـ الفنّان تمّام ؟ ج : المعنى واحد وليس مختلفا .
3 ـ بم نحكم عن المبدل منه والبدل في هذه الحالة ؟ ج : بالتّطابق فالبدل=المبدل منه والعكس
4 ـ سمّ هذا النّوع من البدل . ج : البدل المطابق .
لنحدّد أشكال البدل المطابق من خلال ما تلاه من الأمثلة ( أ ـ ب ـ ج )
5 ـ حددوا البدل في المثال أ . ج : الفنّان .
~ بم سبق ؟ ج : باسم الإشارة : هذا ، أي أنّ المبدل منه اسم إشارة .
6 ـ دلّوا على البدل في المثال ب . ج : تمّام .
~ هاتوا المبدل منه . ج : الموسيقار . علام تدلّ كلمة الموسيقار ؟ ج : على عمل ( وظيفة )
7 ـ بيّنوا البدل في المثال ج . ج : عاصمة . أين المبدل منه ؟ ج : العاصمة .
~ ماذا تلاحظون ؟ ج : البدل نفس كلمة المبدل منه .
8 ـ هل الجمل تامة إن حذفنا كلمة المبدل منه في هذه الأمثلة ؟ ج : نعم ، كلّها تامّة .
~ ما هو البدل المطابق ؟ وما أشكاله ؟
?2 ـ أنواع البدل :
أ ـ البدل المطابق ( بدل كلّ من كلّ ) : هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى مساواة تامة ، ومن أشكاله : ـ الاسم الواقع بعد : 1 ـ اللّقب : الفاروق عمر عادل . .
2 ـ الوظيفة : الطّبيب أحمد منشغل . . 3 ـ اسم الإشارة : ( ذلك الكتاب لا ريب...)[ يجب أن يكون معرفة ]
ـ بدل الإجمال أو التّفصيل ( مكرّر ) : أحبّ اللغة العربيةّ لغة القرآن .
تنبيه : إذا حذفنا المبدل منه ولم يبطل المعنى فالبدل مطابق
لنواصل مع شواهد المثال 2 .
1 ـ عيّنوا فيه : المبدل منه والبدل . ج : المبدل منه : المصحف ، البدل : غلافه .
2 ـ حدّدوا العلاقة بين المصحف والغلاف ؟ ج : الغلاف جزء ( بعض ) من المصحف .
3 ـ ماذا نسمّي هذا النّوع من البدل ؟ ج : بدل جزء من الكل ( أو بعض من كل ).
4 ـ ما الحالة التي جاء عليها البدل : مادّي أو معنويّ ؟ ج : مادّيّ .
5 ـ بم اتصل البدل " غلافه " ؟ ج : بالضّمير " الهاء " . على من يعود ؟ ج : المبدل منه .
6 ـ هاتوا المبدل منه والبدل ي المثال ب . ج : المبدل منه : الآلتين ـ البدل : العود .
7 ـ علام تحصل إن جمعت العود والقيتار ـ حسب المثال ـ ؟ ج : على الآلتين .
8 ـ ماذا تفهم من هذا ؟ ج : البدل والمعطوف جزء من المبدل منه .
~ عرّفوا بدل البعض من الكلّ وبيّنوا شكليه
3 ـ بدل البعض من كلّ : ما كان جزءًا ماديّا وحقيقيّا من المبدل منه ، ومن أشكاله :
أ ـ ما كان جزءا حقيقيّا من المبدل منه : نال الابن الميراث سدسَه .
ب ـ ما سرد أجزاء المبدل منه : أكثر طعام النّبي الأسودان : التّمر والماء . تنبيه : يشترط أن يكون بدل البعض من كل :
1 ـ ماديّا ( ملموسا )
2 ـ متّصلا بضمير يعود على المبدل منه .
إليكم الآن المثال الثّالث .
1 ـ دلّوا على المبدل منه وبدله . ج : المبدل منه : تمّام ـ البدل : مواهبه .
2 ـ هل يمكن فصل البدل ( المواهب ) عن المبدل منه ( تمّام ) ؟ ج : لا يمكن .
3 ـ هل هذا الجزء ماديّ أو معنويّ ؟ ج : معنويّ .
4 ـ وهل المواهب من مكوّنات الإنسان ؟ ج : لا . فمكوناته الرّأس والجسد واليدان ...
5 ـ أنعتبرها جزءًا حقيقيّا منه إذن ؟ ج : لا تعتبر كذلك .
نفهم من هذا أن المبدل منه ( تمّام ) يشتمل على البدل ( مواهب ) . تعرّفوا على هذا النوع .
3 ـ بدل الاشتمال : ما دلّ على معنى أو صفة اشتمل عليها المبدل منه ، فلا يمكن فصلها عنه ولا تكون جزءا منه ، مثل : شعرت بالشمس دفئها .
تنبيه : يشترط في بدل الاشتمال أن يكون :
1 ـ معنويّا ( محسوسا )
2 ـ متّصلا بضمير يعود على المبدل منه .
لنختم بآخر الأمثلة المثال الرّابع .
1 ـ عيّنوا البدل فيه . ج : فنّان .
ـ عرفت أنّ تمّام فنّان . فبم تحكم على من قال أنّه كاتب ؟ ج : أحكم عليه بأنّه مخطئ .
?3 ـ البدل المباين ( المغاير ) : ما يصدر عن حالة نفسيّة كالسّهو أوالغفلة أو تغيير الرأي ... ويكون في الكلام مثل : تصدّقت بدرهم دينار . له ثلاثة أقسام : الغلط ـ النّسيان ـ الإضراب ]
ملاحظة:
ـ يتبع البدلُ المبدلَ منه في حركته الإعرابية فيكون : مرفوعا ـ منصوبا ـ مجرورا .
الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي :
أ ـ عيّن في جدول : المبدل منه والبدل ونوع البدل وإعرابه فيما يلي :
1 ـ هالني الأسد زئيره .
2 ـ شربت عصيرا ماءً
3 ـ بعت البضاعة نصها .
4 ـ أفادني الأستاذ علمه .
5 ـ عجز المشركون عن الإتيان بالقرآن عشر آيات منه .
6 ـ رضي الله عن إمامي التّشريع : أحمد والشّافعيّ .
7 ـ هؤلاء الطّلاب أذكياء .
ب ـ أعرب : نال جائزة التّفوق الطّالب أحمد
1 ـ الكلمات : بعض ، أغلب ، غالبيّة ، معظم ، نصف ، ربع ...وما شابهها تعرب بدلا (يجب أن تتصل بضمير )
2 ـ كل ،جميع ، نفس ليست بدلا بل توكيدا لفظيّا .
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس البدل وأنواعه في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الشّواهد :
1 ـ حضر الفنّان تمّام .
أ ـ هذا الفنّان بارع .
ب ـ الموسيقار تمّام ذائع الصّيت .
ج ـ ولد تمّام بالعاصمة عاصمة الجزائر .
2 ـ أ ـ زخرف تمّام المصحفَ غلافَه .
ب ـ
احترف تمّام العزف بالآلتين : العود والقيثار .
3 ـ أحببت تمّام مواهبَه .
4 ـ تمّام كاتب فنّان .
قراءة نموذجية (الأستاذ) تليها قراءتان أو ثلاث لأجود التلاميذ أداء .
~ تأمّلوا المثال الأوّل .
1 ـ هل يصح معنى الجملة إن حذفنا كلمة
تمّام ؟ ج : نعم ( حضر
الفنّان )
2 ـ ولكن هل تعرف الفنّان المقصود بكلامنا ؟ ج : لا نعرفه .
3 ـ ما دور هذه الكلمة إذن " تمّام
" ؟. ج : بيّنت لنا المقصود بالكلام .
4 ـ هل فصل بين كلمتي " الفنّان
" و " تمّام " فاصل ؟ ج : لا فاصل بينهما
.
5 ـ أ يمكنك أن تبدّل ترتيب
الكلمتين [ الفنّان ـ تمّام ] ؟ ج : أي نعم ( حضر تمّام الفنّان ) .
6 ـ سمّ كلّا منهما . ج : الفنّان : مبدل منه ـ تمّام :
بدل . تعرّفوا على البدل ؟
1ـ البدل : تابع مقصود
بالحكم يسبقه اسم [ المبدل منه ] يفسّره البدل بلا
واسطة . ~ تفصيل المفهوم :
أ ـ تابع : لأنّه من الأربعة التي تتبع ما قبلها في الحالة الإعرابية رفعا ونصبا وجرّا .
ب ـ مقصود بالحكم : يحدّد المراد والمعنيّ بالكلام .
ج ـ بلا واسطة : دون فاصل بينهما كحروف العطف مثلا .
د ـ يفسّره البدل : أي يبينّه ويحدّده ( جاء التّلميذ محمّد أوضح من جاء التّلميذ )
~ لنبق مع المثال الأول .
1 ـ من هو الفنّان المذكور ؟ ج : تمّام . ومن هو تمّام ـ حسب المثال ـ ؟ ج : فنّان .
2 ـ هل يختلف معنى الجملتين : تمّام فنّان ـ الفنّان تمّام ؟ ج : المعنى واحد وليس مختلفا .
3 ـ بم نحكم عن المبدل منه والبدل في هذه الحالة ؟ ج : بالتّطابق فالبدل=المبدل منه والعكس
4 ـ سمّ هذا النّوع من البدل . ج : البدل المطابق .
لنحدّد أشكال البدل المطابق من خلال ما تلاه من الأمثلة ( أ ـ ب ـ ج )
5 ـ حددوا البدل في المثال أ . ج : الفنّان .
~ بم سبق ؟ ج : باسم الإشارة : هذا ، أي أنّ المبدل منه اسم إشارة .
6 ـ دلّوا على البدل في المثال ب . ج : تمّام .
~ هاتوا المبدل منه . ج : الموسيقار . علام تدلّ كلمة الموسيقار ؟ ج : على عمل ( وظيفة )
7 ـ بيّنوا البدل في المثال ج . ج : عاصمة . أين المبدل منه ؟ ج : العاصمة .
~ ماذا تلاحظون ؟ ج : البدل نفس كلمة المبدل منه .
8 ـ هل الجمل تامة إن حذفنا كلمة المبدل منه في هذه الأمثلة ؟ ج : نعم ، كلّها تامّة .
~ ما هو البدل المطابق ؟ وما أشكاله ؟
?2 ـ أنواع البدل :
أ ـ البدل المطابق ( بدل كلّ من كلّ ) : هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى مساواة تامة ، ومن أشكاله : ـ الاسم الواقع بعد : 1 ـ اللّقب : الفاروق عمر عادل . .
2 ـ الوظيفة : الطّبيب أحمد منشغل . . 3 ـ اسم الإشارة : ( ذلك الكتاب لا ريب...)[ يجب أن يكون معرفة ]
ـ بدل الإجمال أو التّفصيل ( مكرّر ) : أحبّ اللغة العربيةّ لغة القرآن .
تنبيه : إذا حذفنا المبدل منه ولم يبطل المعنى فالبدل مطابق
لنواصل مع شواهد المثال 2 .
1 ـ عيّنوا فيه : المبدل منه والبدل . ج : المبدل منه : المصحف ، البدل : غلافه .
2 ـ حدّدوا العلاقة بين المصحف والغلاف ؟ ج : الغلاف جزء ( بعض ) من المصحف .
3 ـ ماذا نسمّي هذا النّوع من البدل ؟ ج : بدل جزء من الكل ( أو بعض من كل ).
4 ـ ما الحالة التي جاء عليها البدل : مادّي أو معنويّ ؟ ج : مادّيّ .
5 ـ بم اتصل البدل " غلافه " ؟ ج : بالضّمير " الهاء " . على من يعود ؟ ج : المبدل منه .
6 ـ هاتوا المبدل منه والبدل ي المثال ب . ج : المبدل منه : الآلتين ـ البدل : العود .
7 ـ علام تحصل إن جمعت العود والقيتار ـ حسب المثال ـ ؟ ج : على الآلتين .
8 ـ ماذا تفهم من هذا ؟ ج : البدل والمعطوف جزء من المبدل منه .
~ عرّفوا بدل البعض من الكلّ وبيّنوا شكليه
3 ـ بدل البعض من كلّ : ما كان جزءًا ماديّا وحقيقيّا من المبدل منه ، ومن أشكاله :
أ ـ ما كان جزءا حقيقيّا من المبدل منه : نال الابن الميراث سدسَه .
ب ـ ما سرد أجزاء المبدل منه : أكثر طعام النّبي الأسودان : التّمر والماء . تنبيه : يشترط أن يكون بدل البعض من كل :
1 ـ ماديّا ( ملموسا )
2 ـ متّصلا بضمير يعود على المبدل منه .
إليكم الآن المثال الثّالث .
1 ـ دلّوا على المبدل منه وبدله . ج : المبدل منه : تمّام ـ البدل : مواهبه .
2 ـ هل يمكن فصل البدل ( المواهب ) عن المبدل منه ( تمّام ) ؟ ج : لا يمكن .
3 ـ هل هذا الجزء ماديّ أو معنويّ ؟ ج : معنويّ .
4 ـ وهل المواهب من مكوّنات الإنسان ؟ ج : لا . فمكوناته الرّأس والجسد واليدان ...
5 ـ أنعتبرها جزءًا حقيقيّا منه إذن ؟ ج : لا تعتبر كذلك .
نفهم من هذا أن المبدل منه ( تمّام ) يشتمل على البدل ( مواهب ) . تعرّفوا على هذا النوع .
3 ـ بدل الاشتمال : ما دلّ على معنى أو صفة اشتمل عليها المبدل منه ، فلا يمكن فصلها عنه ولا تكون جزءا منه ، مثل : شعرت بالشمس دفئها .
تنبيه : يشترط في بدل الاشتمال أن يكون :
1 ـ معنويّا ( محسوسا )
2 ـ متّصلا بضمير يعود على المبدل منه .
لنختم بآخر الأمثلة المثال الرّابع .
1 ـ عيّنوا البدل فيه . ج : فنّان .
ـ عرفت أنّ تمّام فنّان . فبم تحكم على من قال أنّه كاتب ؟ ج : أحكم عليه بأنّه مخطئ .
?3 ـ البدل المباين ( المغاير ) : ما يصدر عن حالة نفسيّة كالسّهو أوالغفلة أو تغيير الرأي ... ويكون في الكلام مثل : تصدّقت بدرهم دينار . له ثلاثة أقسام : الغلط ـ النّسيان ـ الإضراب ]
ملاحظة:
ـ يتبع البدلُ المبدلَ منه في حركته الإعرابية فيكون : مرفوعا ـ منصوبا ـ مجرورا .
الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي :
أ ـ عيّن في جدول : المبدل منه والبدل ونوع البدل وإعرابه فيما يلي :
1 ـ هالني الأسد زئيره .
2 ـ شربت عصيرا ماءً
3 ـ بعت البضاعة نصها .
4 ـ أفادني الأستاذ علمه .
5 ـ عجز المشركون عن الإتيان بالقرآن عشر آيات منه .
6 ـ رضي الله عن إمامي التّشريع : أحمد والشّافعيّ .
7 ـ هؤلاء الطّلاب أذكياء .
ب ـ أعرب : نال جائزة التّفوق الطّالب أحمد
1 ـ الكلمات : بعض ، أغلب ، غالبيّة ، معظم ، نصف ، ربع ...وما شابهها تعرب بدلا (يجب أن تتصل بضمير )
2 ـ كل ،جميع ، نفس ليست بدلا بل توكيدا لفظيّا .
3 ـ بدل الفعل من الفعل : ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ آَثَامًا يُضَاعَفُ لَهُ العَذَابُ ) .
4 ـ بدل الجملة من الجملة : ( وَاتّقُوا الذي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ... )
5 ـ إذا لم يتصل الضمير بالبدل ( البعض من كل والاشتمال ) أعرب تمييزا :
نفعني الأستاذ علمُه ( بدل ) علمًا ( تمييز )
~ هذا النّوع من البدل يسمى بالمباين
ـ البدل المباين ( المغاير ) : ما يصدر عن حالة نفسيّة كالسّهو أوالغفلة أو تغيير الرأي ... ويكون في الكلام مثل : تصدّقت بدرهم دينار .
[ له ثلاثة أقسام : الغلط ـ النّسيان ـ الإضراب ]
ملاحظة :
ـ يتبع البدلُ المبدلَ منه في حركته الإعرابية فيكون : مرفوعا ـ منصوبا ـ مجرورا .
الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي :
أ ـ عيّن في جدول : المبدل منه والبدل ونوع البدل وإعرابه فيما يلي :
1 ـ هالني الأسد زئيره . 2 ـ شربت عصيرا ماءً 3 ـ بعت البضاعة نصها .
4 ـ أفادني الأستاذ علمه . 5 ـ عجز المشركون عن الإتيان بالقرآن عشر آيات منه .
6 ـ رضي الله عن إمامي التّشريع : أحمد والشّافعيّ . 7 ـ هؤلاء الطّلاب أذكياء .
ب ـ أعرب : نال جائزة التّفوق الطّالب أحمد
1 ـ الكلمات : بعض ، أغلب ، غالبيّة ، معظم ، نصف ، ربع ...وما شابهها تعرب بدلا ( يجب أن تتصل بضمير )
2 ـ كل ، جميع ، نفس ليست بدلا بل توكيدا لفظيّا .
3 ـ بدل الفعل من الفعل : ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ آَثَامًا يُضَاعَفُ لَهُ العَذَابُ ) .
4 ـ بدل الجملة من الجملة : ( وَاتّقُوا الذي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ... )
5 ـ إذا لم يتصل الضمير بالبدل ( البعض من كل والاشتمال ) أعرب تمييزا :
نفعني الأستاذ علمُه ( بدل ) علمًا ( تمييز )
4 ـ بدل الجملة من الجملة : ( وَاتّقُوا الذي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ... )
5 ـ إذا لم يتصل الضمير بالبدل ( البعض من كل والاشتمال ) أعرب تمييزا :
نفعني الأستاذ علمُه ( بدل ) علمًا ( تمييز )
~ هذا النّوع من البدل يسمى بالمباين
ـ البدل المباين ( المغاير ) : ما يصدر عن حالة نفسيّة كالسّهو أوالغفلة أو تغيير الرأي ... ويكون في الكلام مثل : تصدّقت بدرهم دينار .
[ له ثلاثة أقسام : الغلط ـ النّسيان ـ الإضراب ]
ملاحظة :
ـ يتبع البدلُ المبدلَ منه في حركته الإعرابية فيكون : مرفوعا ـ منصوبا ـ مجرورا .
الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي :
أ ـ عيّن في جدول : المبدل منه والبدل ونوع البدل وإعرابه فيما يلي :
1 ـ هالني الأسد زئيره . 2 ـ شربت عصيرا ماءً 3 ـ بعت البضاعة نصها .
4 ـ أفادني الأستاذ علمه . 5 ـ عجز المشركون عن الإتيان بالقرآن عشر آيات منه .
6 ـ رضي الله عن إمامي التّشريع : أحمد والشّافعيّ . 7 ـ هؤلاء الطّلاب أذكياء .
ب ـ أعرب : نال جائزة التّفوق الطّالب أحمد
1 ـ الكلمات : بعض ، أغلب ، غالبيّة ، معظم ، نصف ، ربع ...وما شابهها تعرب بدلا ( يجب أن تتصل بضمير )
2 ـ كل ، جميع ، نفس ليست بدلا بل توكيدا لفظيّا .
3 ـ بدل الفعل من الفعل : ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ آَثَامًا يُضَاعَفُ لَهُ العَذَابُ ) .
4 ـ بدل الجملة من الجملة : ( وَاتّقُوا الذي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ... )
5 ـ إذا لم يتصل الضمير بالبدل ( البعض من كل والاشتمال ) أعرب تمييزا :
نفعني الأستاذ علمُه ( بدل ) علمًا ( تمييز )
إرسال تعليق