-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس عطف البيان في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس عطف البيان في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
مثال توضيحيّ : عاد المهاجر يوسف في جوٍّ ربيعٍ .
  = أ =          1 ـ الشّجاع طارق أحرق سفنه .  
                  2 ـ حرّر الأندلس أبو الفتح طارق .
                    3 ـ المذيع أحمد يعلن عن وفاة المهاجرين .
                    4 ـ تلك الهجرة غير شرعيّة .
                    5 ـ الحرقة أي الهجرة السرّية موت محقّق .
                    6 ـ طارق بن زياد قائد مسلم .
 = ب =        1 ـ جارتك هَاجَرَ خالد ابنها .
                    2 ـ يا عليّ المهاجر .              
قراءة نموذجية (الأستاذ) تليها قراءتان أو ثلاث لأجود التلاميذ أداء .
~ تأمّلوا المثال التّوضيحيّ  .
1 ـ أ يكون معناه صحيحا بحذف الكلمة الملوّنة ( يوسف ) ؟ ج : نعم [ عاد المهاجر ]
2 ـ ولكن هل هو واضح ( من هو تحديدا : يوسف ، أحمد ، علي ... ) ؟ ج : ليس واضحا .
3 ـ ما فائدة هذه الكلمة إذن ( يوسف ) ؟ ج : وضّحت كلمة المهاجر وأزالت عنها الإبهام .
4 ـ ما حكمكم على هذه الكلمة : جامدة أو مشتقة ؟ ج : يوسف اسم جامد ( دال على ذات )
5 ـ ما نوع الكلمة التي قبلها من حيث التّعريفُ والتّنكير ؟ ج : المهاجر معرفة ( بالـ ) .
6 ـ ما نوع كلّ من الكلمتين : جوّ ـ ربيع ( التّعريف من عدمه ) ؟ ج : نكرتان .
7 ـ غيّروا كلمة ربيع بكلمات أخرى مشابهة . ج : في جوّ : صيف ـ شتاء ـ خريف ...
~ لاحظوا أن نطاق هذه النّكرة (ربيع) واسع وكثير .
8 ـ ما علاقة كلمة ربيع بكلمة جوّ ؟ ج : ضيّقت هذا النّطاق (المدلولات الكثيرة) وخصّصته
10 ـ حدّدوا التّابع والمتبوع في المثال كاملا. المتبوع (المهاجر ـ جوّ) التّابع (يوسف ـ ربيع )
11ـ أيهما أقوى في المعنى وأشهر : التّابعان أم المتبوعان ؟ ج : التّابعان أقوى من المتبوعين ~ الملاحظ أن الكلمة الثّانية (التّابع) تبيّن ما قبلها (المتبوع) . لذلك نسمّيها : عطف البيان . 
 1ـ عطف البيان : تابع جامد يوضّح متبوعه المعرفة أو يخصصه إن كان نكرة .               
~ تفصيل المفهوم :                                                                                                           
 أ ـ سمي بيانا : لأنّه تكرار للأول بمرادفه لزيادة البيان ، أي كأنّه عطف على نفسه .                                                                                                                                                                                                               
 ب ـ توضيح : يوضّح المراد ويزيل الإبهام الحاصل بسبب الشّيوع .                                                 
 ج ـ تخصيص : يضيّق نطاق النّكرة ويقرّبها من التّعريف دون أن يعرفها.                                                                                                                                                     ـ بعض النّحاة اشترط أن يكون عطف البيان أقوى وأشهر من متبوعه وإلا فهو بدل 

~ لنواصل الآن مع شواهد الكوكبة ( أ ) .
لنحاول التّعرف على مواضع عطف البيان في الأمثلة [ أ ب ج د ] املؤوا الجدول التّالي :
المثال
المتبوع
نوعه
عطف البيان
1
2
3
4
الشّجاع
أبو الفتح 
المذيع
تلك
لقب ( صفة )
كنية
وظيفة
اسم إشارة 
طارق
طارق
أحمد
الهجرة 
1 ـ ما المقصود بالحرقة حسب المثال 5 ؟ ج : الحرقة هي الهجرة السريّة .
2 ـ ما دلالة أي في هذا المثال ؟ ج : التّفسير .
3 ـ حدّدوا المفسَّر والمفسِّر . ج : المفسَّر : الحرقة ( المتبوع ) المفسَّر : الهجرة (عطف ب )
4 ـ ما الذي بينته كلمة بن ( م 5 ) ؟ ج : بيّنت أنّ طارق ابن ـ زياد أبوه .
5 ـ ماذا نسمّيها ما دام قد بيّنت العلاقة بين الابن وأبيه ؟ ج : عطف البيان .
6 ـ أين رأينا هذه الحالات تحديدا ؟ ج : مع درس البدل وتحديدا مع بدل الكل من كل .
7 ـ ماذا تفهمون من هذا ؟ ج : كلّ بدل كل من كلّ هو عطف بيان

~ اجملوا هذه المواضع وابنوا بها الجزء الثّاني من الاستنتاج .   

2 ـ من مواضع عطف البيان :                                                                                                                                             1 ـ الاسم بعد :                                                                                          
 أ ـ اللقب : الفاروق عمر ... الكذّاب مسيلمة ...                                                                          
ب ـ الكنية : أبو المساكين جعفر ـ بنت الصّديق أسماء ...                                             
ـ تبدأ الكنية بأحد الألفاظ : أب ، أمّ ، ابن ، بنت ، أخ ، أخت ، عمّ ، عمّة ، خال ، خالة . 
ج ـ الوظيفة : الأستاذ محمّد ... المؤذّن بلال ...                                                                           
د ـ اسم الإشارة : ( إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهدِي للتي هِيَ أَقْوَم )                                           
2 ـ المفسِّر بعد المفسَّر : سواء استعملنا أي التّفسيريّة نحو : رأيت غضنفرًا أي أسدًا .                   
أو لم نستعملها مثل : العسجد الذّهب تجب فيه الزّكاة .                                                                              
 3 ـ الموصوف بعد الصّفة : المسيح عيسى ... الكليم موسى ...                                                                           
4 ـ كلمتا ( ابن ـ ابنة ) الواقعتان بعد علمين ، أوّلهما أب الثّاني : فاطمة بنت محمّد .         
تنبيه : كلّ بدل من كلّ هو عطف بيان ـ يجوز إعراب ما تقدّم إمّا عطف بيان أو بدلا .

لنواصل مع شواهد الزمرة ( ب) 1 ـ حدّدوا عطف البيان في مثاليه . ج : أخوها ـ المهاجر  
2 ـ هل المعنى سليم بعد حذفهما ؟   ج : لا المعنى ناقص وغير سليم .
~ البدل إن حذف لا يفسد معنى الجملة ، فهل يعربان بدلا إذن ؟ ج : لا وإنما عطف بيان .
~ لنتعرّف على الحالات التي يعرب فيها عطف البيان هذا الإعراب فقط .
3 ـ على من يعود الضّمير المتصل بكلمة أخوها ؟ ج : على المتبوع خالد .
4 ـ ما أعرابك لكلمة : جارتك ؟ ج : جارة : مبتدأ + ك : مضاف إليه .
5 ـ حدّدوا الخبر . ج : الجملة الفعلية ( هاجَر خالد أخوها )
~ سبق وأن عرفت أنّه يجب أن تشتمل الجملة الخبريّة على رابط يربطها بالمبتدأ .
6 ـ حدّدوا هذا الرّابط . ج : ها ( أخوها ) . هل يصح الكلام إن حُذِفَ الضّمير ؟ ج : لا يصحّ
7 ـ ما الأسلوب الإنشائي للمثال الأخير ؟ ج : نداء .
8 ـ أ بمقدروكم الاستغناء عن المتبوع ( عليّ ) ؟ ج : لا يمكن لأنّنا نحصل على يا المهاجر .
9 ـ وهل تستطيع نداء المعرّف بـ ( الـ ) ؟ ج : لا ، فـ ( يا ) و ( الـ ) لا يجتمعان .

ـ عدّدوا الحالات التي لا يعرب فيها عطف البيان إلا كذلك .  
3 ـ كل ما جاز إعرابه عطف بيان جاز إعرابه بدل كلّ من كلّ إلا في حالتين هما :               
   أ ـ إذا لم يمكن الاستغناء عنه ، كأن يشتمل على ضمير يربط الخبر بالمبتدأ ، مثل :                             ـ أيمن حجّ محمّد أبوه .                                                                                                                     
 ب ـ إذا لم يمكن الاستغناء عن متبوعه ، كأن يكون فيه ( الـ ) والمتبوع منادى ، نحو :    
ـ يا خالدٌ الفاضلُ .

 الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي :
أ ـ ميّز بين ما يجوز إعرابه بدلا وعطف بيان وبين ما يعرب عطف بيان فقط مع التّعليل :  
1 ـ زينب مات إبراهيم حموها  2 ـ ذلك البيت بيتنا             3 ـ با إبراهيم الموصليّ .
4 ـ عمر بن الخطّاب عادل      5 ـ الممرضة أسماء مواظبة  6 ـ لبست خاتما من لجين فضة
7 ـ ( ثُمّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وأَخَاهُ هَارُونَ بِآَيَاتِنَا )         8 ـ  ( مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ ... )
ب ـ أعرب أعراب مفردات وجمل : خالد ( قام أحمد أخوه )

 1 ـ فروقات : الفرق بين :
أ ـ النّعت وعطف البيان : النّعت مشتق ـ عطف البيان جامد .

ب ـ يفترق عطف البيان عن البدل في أمور أهمّها :

1 ـ عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر .
2 ـ يوافق متبوعه تعريفا وتنكيرا .
3 ـ لا يكون فعلا ولا جملة  .
4 ـ لا يُنوى إحلاله محلّ الأوّل .
والبدل يخالف عطف البيان في ذلك جميعا .
ـ بعض النّحاة لا يعترف بعطف البيان أساسا 


إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة