-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس التّوكيد وأنواعه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس التّوكيد وأنواعه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

 مثال توضيحيّ : تمقاد بناها الرّومان الرّومان .
  = أ =          1 ـ زرت تمقاد تمقاد .  
                  2 ـ زرت زرت تمقاد . اندهشت عجبت لجمال تمقاد .
                    3 ـ لم لم أزر تمقاد .
                    4 ـ زرت تمقاد زرت تمقاد ـ تمقاد بلدة أثريّة تمقاد بلدة أثريّة .
                    5 ـ أنا أنا زرت تمقاد .
                    6 ـ شتان شتان بين تمقاد في عهد الرّوم واليوم .
  = ب =       1 ـ زرت تمقاد نفسَها ـ عينَها ـ ذاتها .
                   2 ـ أذهلتني معالم تمقاد كلّها ـ جميعها ـ عامّة .
                   3 ـ زرت المَعْلَمَيْنِ كليْهما . زرت المدينتين كلتيهما .                    

~ تأمّلوا المثال التّوضيحيّ  .
 1 ـ ماذا تلاحظ عليه ؟ ج : تكرار كلمة الرّومان .
2 ـ هل المعنى صحيح إن حذفنا كلمة الرّومان الثانية ؟ ج : نعم ، الجملة صحيحة .
3 ـ لكن أيّ العبارتين أقوى ، بالتّكرار أم بدونه ؟ ج : بالتّكرار يكون المعنى أقوى .
4 ـ ما فائدة هذا التّكرار إذن ؟ ج : تقوية المعنى .
5 ـ هل تكذّب الكلام إن تكرّر ؟ ج : لا أكذّبه .            ( إذن فقد غيّر التّكرار نظرتك )
6 ـ سمّوا هذا التّوابع ؟ ج : التّوكيد . وماذا نسمّي ما قبله ؟ ج : المؤكّد . تعرّفوا عليهما .
1ـ التّوكيد : تابع يؤتى به لتقوية متبوعه ( المؤكّد ) بتثبيت ما يريده المتكلّم في ذهن المستمع وإزالة ما يتوهّمه من احتمالات
 لنحاول من خلال باقي الأمثلة أن نتعرف على أنواع التّوكيد . ولنبدأ بالمجموعة ( أ ) :
1 ـ حدّدوا التّوكيد ، ثمّ بيّنوا حالته في كل مثال .
المثال
التّوكيد
حالته
المثال
التّوكيد
حالته
1
2
=
3
تمقاد
زرت
عجبت
لم
اسم
فعل
فعل ( مرادف )
حرف
4
=
5
6
زرت تمقاد
تمقاد بلدة أثريّة
أنا
شتّان
جملة فعليّة
جملة اسميّة
ضمير رفع منفصل
اسم فعل
2 ـ لاحظوا أننا قمنا بتكرار المؤّكّد بلفظه . فماذا نسمي هذا النّوع إذن ؟ ج : توكيد لفظي .
3 ـ لتوكيد الفعل حالتان ( م2) حدّدوهما . ج : تكرار الفعل بلفظه أو بمرادفه .
~ أجملوا هذه الحالات وابنوا بها الجزء الثّاني من الاستنتاج
 2 ـ التّوكيد اللّفظيّ : ما يكرّر فيه المؤكّد بلفظه أو بمرادفه سواء كان :                                                                                                                                  
 1 ـ اسما : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ )                                       
 2 ـ فعلا : تكرار باللّفظ : قام قام الجالس ـ تكرار بالمعنى : قام وقف الجالس .                                                                                               
   3 ـ حرفا : بلى  بلى ندرس .                                           
                    
 4 ـ اسم الفعل : ( هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ )                                                                 
  5 ـ جملة : اسميّة : العلم نور العلم نور ـ فعليّة : اطلب العلم اطلب العلم .                                                                           
   6 ـ ضميرا : منفصلا : أنتم أنتم مستقبل الجزائر ـ متّصلا : ( كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ )

لنواصل مع شواهد الزمرة ( ب)
1 ـ حدّدوا المؤكِّد والمؤكَّد ( التّوكيد ) في كلّ مثال .
المثال
المؤكَد
المؤكّد ( التوكيد )
1
2
3 ـ
تمقاد
معالم تمقاد
المعْلَمَين ـ المدينتين
نفسها ـ عينها ـ ذاتها  
كلّها ـ جميعها ـ عامّة
كلاهما ـ كلتيهما
2 ـ بم اتّصلت هذه التّوكيدات ؟ ج : بضمائر.
3 ـ على من تعود هذه الضّمائر ؟ ج : على ما قبلها ( المؤَكَدات )
4 ـ هل يتأثر معنى الجملة إن حذفت التّوكيد ؟ ج : لا يتغيّر ، بل يبقى سليما .
5 ـ هل يمكن أن نقدّم التّوكيد على المؤكَد ؟ ج : لا يمكن ذلك ، فيجب أن يقع بعده .
6 ـ هاتوا مثنى وجمع : نفس ـ عين ـ ذات . ج : أنفسهما ـ أنفسهم ـ أعينهما ـ أعينهم .
~ تعرّفوا على هذا النوع من التّوكيد . ج : التّوكيد اللفظي . عدّدوا شروط اعتباره توكيدا .  

3 ـ التّوكيد المعنوي :  وهو أن يذكر بعد المؤكّد أحد الألفاظ التّالية :                                                                                                        
    أ ـ نفس ـ عين : لدفع احتمال وجود شكّ يخصّ المؤكّد ( يكون منهما المفرد والمثنى والجمع على وزن أَفْعُل ) مثل : جاء التّلميذان أنفسهما ـ أعينهما .                                                                        
         ب ـ كلّ ـ جميع ـ عامّة : للدّلالة على الإحاطة والشّمول ( توكيد الجمع أو المفرد الذي له أجزاء ، لا تثنى ولا تجمع ) متل : حضر المدعوون كلّهم أو جميعهم أو عامّتهم .                          
   ج ـ كلا ـ كلتا : لإزالة الاحتمال عن المثنى بجنسيه ( كلا للمثنّى المذكّر ـ كلتا لتوكيد المثنى المؤنّث ) يعربان إعراب المثنى (ملحقان به) مثل : احتفلت بالعيدين كليهما .
  يشترط في هذه الألفاظ ثلاثة شروط لتعرب توكيدا :                                                                   
   1 ـ يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكّد .                                                                           2 ـ لا يتأثر معنى الجملة بحذفها .         3 ـ لا تسبق المؤكّد ( لا بدّ أن تقع بعده )
الوضعيّة الجزئية الثانية : أوظّف تعلّماتي : عين التوكيد ، ثمّ بين نوعه فيما يلي :
1 ـ فأين إلى أين النّجاة ببغلتي ::: أتاك أتاك اللاحقون احبس احبس
2 ـ قال  : ( لبّيك حقّا حقّا تعبّدا ورقّا )
3 ـ ألقاه في اليمّ مكتوفاً وقال له    إياك إياك أن تبتلَّ بالماء
4 ـ في الاتحاد في الاتحاد قوّة .
5 ـ ( فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا ... )

1 ـ يجرز أن يؤكّد بضمير الرّفع المنفصل كلّ ضمير متّصل ، مثل : خرجتُ أنا ـ فهمتَ أنت ، صادقته هو ...
2 ـ  يجوز أن يجر التوكيد بالنفس والعين بحرف الجر الزائد حيث تعرب (بنفسه) على أنها مجرورة لفظا بحرف الجر الزائد ، في محل رفع توكيد . وتعرب (بعينه) اسما مجروراً لفظا بحرف الجر الزائد، في محل نصب توكيد
3 ـ بعض النّحاة أجاز تثنية ( نفس ـ عين ) بـ : نفسيْهما ـ عينيْهما .
4 ـ إذا أضيفت : كلا وكلتا إلى اسم ، فإنّهما تعربان بالحركات المقدرة ، وحينها لا تفيدان التّوكيد .  
5 ـ " أجمع : تستخدم لتوكيد الفرد والجمع دون المثنّى ، ولا يتصل بها ضمير .
6 ـ قد نستخدم أكثر من توكيد في الجملة الواحدة مثل : أنفقت مالي كله أجمع . 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة