وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس التّوكيد وأنواعه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
1ـ التّوكيد : تابع يؤتى به لتقوية متبوعه ( المؤكّد ) بتثبيت ما يريده المتكلّم في ذهن المستمع وإزالة ما يتوهّمه من احتمالات
لنحاول من خلال باقي الأمثلة أن نتعرف على أنواع التّوكيد . ولنبدأ بالمجموعة ( أ ) :
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير درس التّوكيد وأنواعه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
مثال توضيحيّ : تمقاد بناها الرّومان الرّومان .
= أ = 1 ـ زرت
تمقاد تمقاد .
2 ـ زرت زرت تمقاد . اندهشت عجبت لجمال
تمقاد .
3 ـ لم لم أزر تمقاد .
4 ـ
زرت تمقاد زرت تمقاد ـ تمقاد بلدة أثريّة تمقاد بلدة أثريّة .
5 ـ أنا
أنا زرت تمقاد .
6 ـ شتان شتان بين تمقاد في عهد الرّوم
واليوم .
= ب = 1 ـ زرت تمقاد
نفسَها ـ عينَها ـ ذاتها .
2 ـ أذهلتني
معالم تمقاد كلّها ـ جميعها ـ عامّة .
3 ـ زرت المَعْلَمَيْنِ
كليْهما . زرت المدينتين كلتيهما .
~ تأمّلوا المثال التّوضيحيّ .
1 ـ ماذا تلاحظ عليه ؟ ج : تكرار كلمة الرّومان .
2 ـ هل المعنى صحيح إن حذفنا
كلمة الرّومان الثانية ؟ ج : نعم ، الجملة صحيحة .
3 ـ لكن أيّ العبارتين أقوى ،
بالتّكرار أم بدونه ؟ ج : بالتّكرار يكون المعنى أقوى
.
4 ـ ما فائدة هذا التّكرار إذن
؟ ج : تقوية المعنى .
5 ـ هل تكذّب الكلام إن تكرّر
؟ ج : لا أكذّبه
. ( إذن فقد غيّر التّكرار نظرتك )
6 ـ سمّوا هذا التّوابع ؟ ج : التّوكيد
. وماذا نسمّي ما قبله ؟ ج : المؤكّد . تعرّفوا عليهما
.1ـ التّوكيد : تابع يؤتى به لتقوية متبوعه ( المؤكّد ) بتثبيت ما يريده المتكلّم في ذهن المستمع وإزالة ما يتوهّمه من احتمالات
لنحاول من خلال باقي الأمثلة أن نتعرف على أنواع التّوكيد . ولنبدأ بالمجموعة ( أ ) :
1 ـ حدّدوا التّوكيد ، ثمّ بيّنوا حالته
في كل مثال .
المثال
|
التّوكيد
|
حالته
|
المثال
|
التّوكيد
|
حالته
|
1
2
=
3
|
تمقاد
زرت
عجبت
لم
|
اسم
فعل
فعل ( مرادف )
حرف
|
4
=
5
6
|
زرت تمقاد
تمقاد بلدة أثريّة
أنا
شتّان
|
جملة فعليّة
جملة اسميّة
ضمير رفع منفصل
اسم فعل
|
2 ـ لاحظوا أننا قمنا بتكرار المؤّكّد بلفظه . فماذا نسمي هذا
النّوع إذن ؟ ج : توكيد لفظي .
3 ـ لتوكيد الفعل حالتان ( م2) حدّدوهما .
ج : تكرار الفعل بلفظه أو بمرادفه .
~ أجملوا هذه الحالات وابنوا بها الجزء الثّاني من الاستنتاج
2 ـ التّوكيد اللّفظيّ :
ما يكرّر فيه المؤكّد بلفظه أو بمرادفه سواء كان :
1 ـ اسما : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ
الْمُقَرَّبُونَ )
2 ـ فعلا : تكرار باللّفظ : قام قام الجالس ـ تكرار بالمعنى : قام وقف الجالس .
3
ـ حرفا : بلى بلى ندرس .
4 ـ اسم الفعل : ( هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ )
5 ـ جملة : اسميّة : العلم نور العلم نور ـ فعليّة : اطلب العلم اطلب العلم .
6 ـ ضميرا
: منفصلا : أنتم أنتم مستقبل
الجزائر ـ متّصلا : ( كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ
عَلَيْهِمْ )
لنواصل مع شواهد الزمرة ( ب)
1 ـ حدّدوا
المؤكِّد والمؤكَّد ( التّوكيد ) في كلّ مثال .
المثال
|
المؤكَد
|
المؤكّد
( التوكيد )
|
1
2
3
ـ
|
تمقاد
معالم
تمقاد
المعْلَمَين
ـ المدينتين
|
نفسها
ـ عينها ـ ذاتها
كلّها
ـ جميعها ـ عامّة
كلاهما
ـ كلتيهما
|
2 ـ
بم اتّصلت هذه التّوكيدات ؟ ج : بضمائر.
3 ـ
على من تعود هذه الضّمائر ؟ ج : على ما قبلها ( المؤَكَدات )
4 ـ
هل يتأثر معنى الجملة إن حذفت التّوكيد ؟ ج : لا يتغيّر
، بل يبقى سليما .
5 ـ
هل يمكن أن نقدّم التّوكيد على المؤكَد ؟ ج : لا يمكن
ذلك ، فيجب أن يقع بعده .
6 ـ
هاتوا مثنى وجمع : نفس ـ عين ـ ذات . ج : أنفسهما
ـ أنفسهم ـ أعينهما
ـ أعينهم .
~ تعرّفوا على هذا النوع من التّوكيد
. ج : التّوكيد
اللفظي . عدّدوا شروط اعتباره توكيدا .
3 ـ التّوكيد المعنوي :
وهو أن يذكر بعد المؤكّد أحد الألفاظ التّالية :
أ
ـ نفس ـ عين :
لدفع احتمال وجود شكّ يخصّ المؤكّد ( يكون منهما المفرد والمثنى والجمع على وزن
أَفْعُل ) مثل : جاء التّلميذان أنفسهما ـ أعينهما .
ب ـ كلّ ـ جميع
ـ عامّة : للدّلالة على الإحاطة والشّمول ( توكيد
الجمع أو المفرد الذي له أجزاء ، لا تثنى ولا تجمع ) متل : حضر المدعوون كلّهم أو جميعهم أو عامّتهم .
ج ـ كلا ـ كلتا : لإزالة
الاحتمال عن المثنى بجنسيه ( كلا للمثنّى المذكّر ـ كلتا لتوكيد المثنى المؤنّث ) يعربان
إعراب المثنى (ملحقان به) مثل : احتفلت بالعيدين كليهما
.
يشترط في هذه الألفاظ
ثلاثة شروط لتعرب توكيدا :
1 ـ يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكّد .
2 ـ لا يتأثر معنى الجملة بحذفها .
3 ـ لا تسبق المؤكّد ( لا بدّ أن تقع بعده )
الوضعيّة
الجزئية الثانية : أوظّف
تعلّماتي : عين التوكيد ، ثمّ بين نوعه فيما يلي :
1 ـ فأين إلى أين النّجاة ببغلتي ::: أتاك أتاك اللاحقون
احبس احبس
2 ـ قال
: ( لبّيك حقّا حقّا
تعبّدا ورقّا )
3 ـ ألقاه
في اليمّ مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتلَّ بالماء
4 ـ في الاتحاد في الاتحاد قوّة .
5 ـ ( فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ
فَقَاتِلَا ... )
1 ـ يجرز أن يؤكّد بضمير الرّفع المنفصل
كلّ ضمير متّصل ، مثل : خرجتُ أنا ـ فهمتَ أنت ، صادقته هو ...
2 ـ يجوز أن يجر التوكيد
بالنفس والعين بحرف الجر الزائد حيث تعرب (بنفسه) على أنها مجرورة لفظا بحرف الجر الزائد ، في محل رفع توكيد . وتعرب (بعينه) اسما مجروراً لفظا بحرف الجر الزائد، في محل نصب توكيد
3 ـ بعض النّحاة أجاز تثنية ( نفس ـ عين ) بـ : نفسيْهما ـ عينيْهما .
4 ـ إذا أضيفت : كلا وكلتا إلى اسم ، فإنّهما تعربان بالحركات المقدرة ،
وحينها لا تفيدان التّوكيد .
5 ـ " أجمع : تستخدم لتوكيد الفرد والجمع دون المثنّى ، ولا يتصل بها
ضمير .
6 ـ قد نستخدم أكثر من توكيد في الجملة الواحدة مثل :
أنفقت مالي كله أجمع .
إرسال تعليق