-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الزراعة بماء البحر في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

الخط
السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الأول
الدرس: تحضير نص الزراعة بماء البحر
كتاب التلميذ : ص 84.

القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية لالستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
 س : ما هي الثروة المذكورة في النص ؟ ج – الماء.
 س : ما هي شروط استغلالها واالأنتفاع بها ؟ ج – أن نكون بجانب البحر، وجود النفط..

 س : هل تتوفر هذه الشروط في الجزائر ؟ ج - نعم .
 بين الكاتب فائدة استعمال تقنية معينة في الزراعة . اذكر ثالث مبررات من النص تؤكد
ذلك . – طريقة إلنتاج المحاصيل ...
 س : كلما ارتفع استعمال الألة في الإنتاج قل استخدام اليد العاملة . أين وردت هذه الفكرة في
النص ؟ ج – في الفقرة األخيرة .
 اذكر أمثلة أخرى عن هذه الظاهرة.
 ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن تقنية الزراعة بماء البحر وكيفية استعمالها .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التالميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقالم الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما هي الحقيقة التي أفزعت الكاتب ؟ - أزمة المياه التي يعاني منها العالم العربي .
- ما الذي يعطي سبب للنجاة في ذلك ؟ البحار والمحيطات التي يطل عليها العالم العربي .
- أي تقنية يقصدها الكاتب ؟ - الزراعة بماء البحر.
- ما الذي يحتاج له في ذلك ؟ - يحتاج إلى الوقود النفطي .
- هل هي تقنية صعبة التنفيذ؟ - سهلة بحيث أي مزارع يستطيع تنفيذها.
- لم يستعمل الوقود النفطي ؟ - لتشغيل مضخة لسحب ماء البحر .
- فيما تستعمل هذه الطريقة ؟ - إلنتاج محاصيل الخضروات .
- هل للزراعة بماء البحر خسائر ؟ - لا.
- أين تستعمل هذه التقنية بكثرة ؟ - في البيوت البلاستيكية .
- ما فائدة استعمال الكمبيوتر في البيت البلاستيكي ؟ - للتحكم في سرعة المضخة الرافعة
للماء...
- ما الغرض من استعمال كل هذه الوسائل ؟ ليصبح البيت وحدة إنتاجية خالية من البشر .
الأفكار الأساسية للنص :
- تحدث الكاتب عن حقيقة أزمة المياه.
- تعريف الكاتب لتقنية الزراعة بماء البحر .
- تحدث الكاتب عن المزرعة والبيت البالستيكي .
- نتائج استعمال هذه التقنية والغرض منها.
شرح المفردات :
مفزعة : مخيفة .
باطراد : أطرد األمر ، تبع بعضه بعضا.
القيمة التربوية : الماء أساس الحياة فلنعرف كيف نستغله وفيما نوظفه.
دور األستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائال ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ،
مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف األستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس
أقالم .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة