السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الأول
الدرس: تحضير نص الزراعة بماء البحر
كتاب التلميذ : ص 84.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية لالستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
س : ما هي الثروة المذكورة في النص ؟ ج – الماء.
س : ما هي شروط استغلالها واالأنتفاع بها ؟ ج – أن نكون بجانب البحر، وجود النفط..
س : هل تتوفر هذه الشروط في الجزائر ؟ ج - نعم .
بين الكاتب فائدة استعمال تقنية معينة في الزراعة . اذكر ثالث مبررات من النص تؤكد
ذلك . – طريقة إلنتاج المحاصيل ...
س : كلما ارتفع استعمال الألة في الإنتاج قل استخدام اليد العاملة . أين وردت هذه الفكرة في
النص ؟ ج – في الفقرة األخيرة .
اذكر أمثلة أخرى عن هذه الظاهرة.
ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن تقنية الزراعة بماء البحر وكيفية استعمالها .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التالميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقالم الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما هي الحقيقة التي أفزعت الكاتب ؟ - أزمة المياه التي يعاني منها العالم العربي .
- ما الذي يعطي سبب للنجاة في ذلك ؟ البحار والمحيطات التي يطل عليها العالم العربي .
- أي تقنية يقصدها الكاتب ؟ - الزراعة بماء البحر.
- ما الذي يحتاج له في ذلك ؟ - يحتاج إلى الوقود النفطي .
- هل هي تقنية صعبة التنفيذ؟ - سهلة بحيث أي مزارع يستطيع تنفيذها.
- لم يستعمل الوقود النفطي ؟ - لتشغيل مضخة لسحب ماء البحر .
- فيما تستعمل هذه الطريقة ؟ - إلنتاج محاصيل الخضروات .
- هل للزراعة بماء البحر خسائر ؟ - لا.
- أين تستعمل هذه التقنية بكثرة ؟ - في البيوت البلاستيكية .
- ما فائدة استعمال الكمبيوتر في البيت البلاستيكي ؟ - للتحكم في سرعة المضخة الرافعة
للماء...
- ما الغرض من استعمال كل هذه الوسائل ؟ ليصبح البيت وحدة إنتاجية خالية من البشر .
الأفكار الأساسية للنص :
- تحدث الكاتب عن حقيقة أزمة المياه.
- تعريف الكاتب لتقنية الزراعة بماء البحر .
- تحدث الكاتب عن المزرعة والبيت البالستيكي .
- نتائج استعمال هذه التقنية والغرض منها.
شرح المفردات :
مفزعة : مخيفة .
باطراد : أطرد األمر ، تبع بعضه بعضا.
القيمة التربوية : الماء أساس الحياة فلنعرف كيف نستغله وفيما نوظفه.
دور األستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائال ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ،
مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف األستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس
أقالم .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الأول
الدرس: تحضير نص الزراعة بماء البحر
كتاب التلميذ : ص 84.
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية لالستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
س : ما هي الثروة المذكورة في النص ؟ ج – الماء.
س : ما هي شروط استغلالها واالأنتفاع بها ؟ ج – أن نكون بجانب البحر، وجود النفط..
س : هل تتوفر هذه الشروط في الجزائر ؟ ج - نعم .
بين الكاتب فائدة استعمال تقنية معينة في الزراعة . اذكر ثالث مبررات من النص تؤكد
ذلك . – طريقة إلنتاج المحاصيل ...
س : كلما ارتفع استعمال الألة في الإنتاج قل استخدام اليد العاملة . أين وردت هذه الفكرة في
النص ؟ ج – في الفقرة األخيرة .
اذكر أمثلة أخرى عن هذه الظاهرة.
ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن تقنية الزراعة بماء البحر وكيفية استعمالها .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التالميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقالم الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما هي الحقيقة التي أفزعت الكاتب ؟ - أزمة المياه التي يعاني منها العالم العربي .
- ما الذي يعطي سبب للنجاة في ذلك ؟ البحار والمحيطات التي يطل عليها العالم العربي .
- أي تقنية يقصدها الكاتب ؟ - الزراعة بماء البحر.
- ما الذي يحتاج له في ذلك ؟ - يحتاج إلى الوقود النفطي .
- هل هي تقنية صعبة التنفيذ؟ - سهلة بحيث أي مزارع يستطيع تنفيذها.
- لم يستعمل الوقود النفطي ؟ - لتشغيل مضخة لسحب ماء البحر .
- فيما تستعمل هذه الطريقة ؟ - إلنتاج محاصيل الخضروات .
- هل للزراعة بماء البحر خسائر ؟ - لا.
- أين تستعمل هذه التقنية بكثرة ؟ - في البيوت البلاستيكية .
- ما فائدة استعمال الكمبيوتر في البيت البلاستيكي ؟ - للتحكم في سرعة المضخة الرافعة
للماء...
- ما الغرض من استعمال كل هذه الوسائل ؟ ليصبح البيت وحدة إنتاجية خالية من البشر .
الأفكار الأساسية للنص :
- تحدث الكاتب عن حقيقة أزمة المياه.
- تعريف الكاتب لتقنية الزراعة بماء البحر .
- تحدث الكاتب عن المزرعة والبيت البالستيكي .
- نتائج استعمال هذه التقنية والغرض منها.
شرح المفردات :
مفزعة : مخيفة .
باطراد : أطرد األمر ، تبع بعضه بعضا.
القيمة التربوية : الماء أساس الحياة فلنعرف كيف نستغله وفيما نوظفه.
دور األستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائال ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ،
مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف األستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس
أقالم .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
إرسال تعليق