السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الأول
الدرس: تحضير نص البترول في حياتنا اليومية
كتاب التلميذ : ص 84.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما هي المجالات التي تعتمد على البترول في نشاطها حسب النص ؟- الطبخ ،
السياقة...
- اذكر مجاالت أخرى من عندك ؟
- اختار الكاتب ضمير المخاطب في نصه. لماذا؟ – للتنبيه والتوجيه والإخبار.
- في النص تعداد لمعلومات تفيد الإخبار . استشهد على ذلك ؟ اذهب إلى مكتبك، وإن شئت...
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب للبترول وحالات استعماله .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ) القراءة السمعية(.
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة لأولى [ عندما ...البحار ]
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بشبه جملة .
- ما الغرض من ذلك ؟ اإلخبار.
- بم شبه الكاتب أشعة الشمس ؟ بالإنسان الذي يتسلل.
- ما نوع الصورة البيانية ؟ استعارة مكنية.
- من هي أم الكون التي كان يقصدها الكاتب ؟ الشمس .
- كانت الشمس سببا في أي شيء ؟ في انبات النبات.
- ما المقصود بالتمثيل الضوئي ؟ عملية كيميائية معقدة تحدث في خاليا البكتيريا
الزرقاء وفي صانعات اليخضور .
شرح المفردات:
أينعت : نبتت .
صنوف : أنواع.
الفكرة الجزئية األولى : حالة اإلنسان اليومية ودور الشمس في حياته.
الفقرة الثانية [ لقد دفنت...البترول ]
- ما أصل البترول ؟ بعد أن دفنت الكائنات الحية استقطرت بتروال .
- ماذا اعتبر الكاتب البترول؟ أصل الوجود وسر الحياة.
- بم شبه الكاتب البترول؟ بالمركبة.
- بم شبه الكاتب المركبة؟ بجسم اإلنسان.
- فيم يستعمل البترول؟ مركبات البترول ينضج الناس الطعام ، وينظفون الثاث...
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
الأماد : اآلجال .
يغتذي: يتناول الغذاء.
التشحيم: تليين الألة بالشحم.
جوفها : بطنها.
الفكرة الجزئية الثانية :ذكر الكاتب لحالات استخدام البترول.
القيمة التربوية : البترول أحد الثروات الطبيعية التي تنعم بها الجزائر، فيجب علينا حسن
استغالل المركبات التي يستعمل بها.
أتذوق النص :
1" -أشعة الشمس تسلل" بمن شبه الكاتب أشعة الشمس ؟
بالإنسان
2 -من الذي يتسلل عادة ؟
- اللص .
3 " -الشمس.. أم الكون" يعبر هذا التشبيه عن مكانة الشمس في الكون. وضح ذلك.
- من خالل ما تقدمه الشمس من وظائف ونعم .
- وهو عبارة عن مجاز مرسل .
- تعريف المجاز المرسل : هو ما كانت العالقة بين ما استعمل فيه وما وضع ه
مالبسة ومناسبة غير المشابهة كاليد اذا استعملت في النعمة نحو قول الرسول صلى
هللا عليه وسلم ألزواجه:" أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا " إذ المراد بسط اليد
بالعطاء والبذل.
4 -قال الكاتب: " تركب البترول" وهو يقصد : " تركب ما يصنع من البترول " ما الفرق
ين الذي تراه بين العبارتين ، ولماذا اختار الكاتب العبارة األولى ؟
- العبارة الثانية تفسير لللأولى، ولقد استخدم الكاتب الأولة لأنها أبلغ في المعنى .
5 -لاحظ العبارتين " يتناول الغذاء ، ويتناول الغداء. ما الفرق بين الغذاء والغداء في
المعنى؟
َّط أكلة ال ، أما الغذاء عام َّظ - الغداء هي هيرة
ما يكون به نماء الجسم وق وامه من ال
والشراب.
6 -كيف نسمي التشابه الموجود في اللفظتين ؟ هات أمثلة من عندك.
- جناس .
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الأول
الدرس: تحضير نص البترول في حياتنا اليومية
كتاب التلميذ : ص 84.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ما هي المجالات التي تعتمد على البترول في نشاطها حسب النص ؟- الطبخ ،
السياقة...
- اذكر مجاالت أخرى من عندك ؟
- اختار الكاتب ضمير المخاطب في نصه. لماذا؟ – للتنبيه والتوجيه والإخبار.
- في النص تعداد لمعلومات تفيد الإخبار . استشهد على ذلك ؟ اذهب إلى مكتبك، وإن شئت...
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب للبترول وحالات استعماله .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ) القراءة السمعية(.
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة لأولى [ عندما ...البحار ]
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بشبه جملة .
- ما الغرض من ذلك ؟ اإلخبار.
- بم شبه الكاتب أشعة الشمس ؟ بالإنسان الذي يتسلل.
- ما نوع الصورة البيانية ؟ استعارة مكنية.
- من هي أم الكون التي كان يقصدها الكاتب ؟ الشمس .
- كانت الشمس سببا في أي شيء ؟ في انبات النبات.
- ما المقصود بالتمثيل الضوئي ؟ عملية كيميائية معقدة تحدث في خاليا البكتيريا
الزرقاء وفي صانعات اليخضور .
شرح المفردات:
أينعت : نبتت .
صنوف : أنواع.
الفكرة الجزئية األولى : حالة اإلنسان اليومية ودور الشمس في حياته.
الفقرة الثانية [ لقد دفنت...البترول ]
- ما أصل البترول ؟ بعد أن دفنت الكائنات الحية استقطرت بتروال .
- ماذا اعتبر الكاتب البترول؟ أصل الوجود وسر الحياة.
- بم شبه الكاتب البترول؟ بالمركبة.
- بم شبه الكاتب المركبة؟ بجسم اإلنسان.
- فيم يستعمل البترول؟ مركبات البترول ينضج الناس الطعام ، وينظفون الثاث...
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
الأماد : اآلجال .
يغتذي: يتناول الغذاء.
التشحيم: تليين الألة بالشحم.
جوفها : بطنها.
الفكرة الجزئية الثانية :ذكر الكاتب لحالات استخدام البترول.
القيمة التربوية : البترول أحد الثروات الطبيعية التي تنعم بها الجزائر، فيجب علينا حسن
استغالل المركبات التي يستعمل بها.
أتذوق النص :
1" -أشعة الشمس تسلل" بمن شبه الكاتب أشعة الشمس ؟
بالإنسان
2 -من الذي يتسلل عادة ؟
- اللص .
3 " -الشمس.. أم الكون" يعبر هذا التشبيه عن مكانة الشمس في الكون. وضح ذلك.
- من خالل ما تقدمه الشمس من وظائف ونعم .
- وهو عبارة عن مجاز مرسل .
- تعريف المجاز المرسل : هو ما كانت العالقة بين ما استعمل فيه وما وضع ه
مالبسة ومناسبة غير المشابهة كاليد اذا استعملت في النعمة نحو قول الرسول صلى
هللا عليه وسلم ألزواجه:" أسرعكن لحاقا بي أطولكن يدا " إذ المراد بسط اليد
بالعطاء والبذل.
4 -قال الكاتب: " تركب البترول" وهو يقصد : " تركب ما يصنع من البترول " ما الفرق
ين الذي تراه بين العبارتين ، ولماذا اختار الكاتب العبارة األولى ؟
- العبارة الثانية تفسير لللأولى، ولقد استخدم الكاتب الأولة لأنها أبلغ في المعنى .
5 -لاحظ العبارتين " يتناول الغذاء ، ويتناول الغداء. ما الفرق بين الغذاء والغداء في
المعنى؟
َّط أكلة ال ، أما الغذاء عام َّظ - الغداء هي هيرة
ما يكون به نماء الجسم وق وامه من ال
والشراب.
6 -كيف نسمي التشابه الموجود في اللفظتين ؟ هات أمثلة من عندك.
- جناس .
إرسال تعليق