-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس جدلية الحقوق والحريات المدنية في القرآن الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

الخط
تحضير درس جدلية الحقوق والحريات المدنية في القرآن الكريم في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي
الميدان:من هدي القرآن الكريم
 الوحدة التعليمية:جدلية الحقوق والحريات المدنية في القرآن الكريم.
الكفاءة المستهدفة:القدرة على دراسة وتحليل العوامل الدافعة إلى رسم الحقوق والحريات في القرآن الكريم.                                                                          
1-المعنى الإجمالي للنصوص: القرآن الكريمة هداية الله تعالى للمجتمعات فهو الذي نظّم ووضع الاسس التي تقوم عليها الحضارات والمدنيات ومن بين هذه الأسس جدلية الحقوق والحريات المدنية التي تناولتها الآيات الكريمة التي دعا الإسلام إلى احترامها.
 2-الإيضاح والتحليل:
أ-مفهوم الحقوق والحريات:هي مجموعة من الامتيازات والحريات التي أثبتها الشرع وضمنها لكل فرد من أجل تنظيم حياته وعلاقته بغيره
ب-مصدر حقوق الإنسانية في الإسلام:إن مصدرها هو الله عز وجل ضمانا لعدم الاعتداء عليها،وهي مقررة في القرآن والسنة
ج-بعض صور الحقوق الإنسانية في القرآن:
-حق الحياة:هو أول وأقدس حق للإنسان في الإسلام، فلا يحق لأحد التجاوز أو الاعتداء على حق غيره في الحياة  بالقتل كما حرم الإسلام على الإنسان الانتحار قال تعالى:" وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ"الأنعام/151.
-حق المعتقد:فالإنسان حرّ في اختيار دينه عن قناعة وممارسة شعائره الدينية(اهل الكتاب اليهود والنصارى)ولو كان غير مسلم لكن بشرط مراعاة النظام العام للمجتمع الإسلامي، لقوله تعالى:"لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ"البقرة/256.وهذا لا يعني إباحة الردة.
-حرية الرّأي:أعطى الإسلام للإنسان الحق في التعبير عن رأيه بكل حرية وفق مبدا الشورى لقوله تعالى: وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ"وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،تقديم النصيحة...كما وضع خطوطا حمراء لا يسمح بتجاوزها مثل المساس بمقدسات الإسلام.
-حق التعلّم: لكل إنسـان حق التعـلم وتنميـة أفكـاره وتطـويرها وتجسـيدها على أرض الـواقع وهـذا بمحاربة الجهل والأميـة قال تعالى:« اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ » العلق1.قال تعالى:« قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ » الزمر9.قال- 9-"طلب العلم فريضة على كل مسلم ".
د- تكريم القرآن للإنسان:الإنسان مكرم بغض النظر عن لونه وجنسه ومعتقده.لقوله تعالى"وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ وَحَمَلْنَٰهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ"ومن الواضح أنّ هذا التكريم لا يترجم إلا برعاية حقوقه التي فطره الله عليها وأحوجه إليها
ه-عبودية الإنسان لله عزّ وجل:من هذا التكريم أن الله ألزمه بالإيمان به وعبادته وحده فيتحرر من استعباد الناس له والابتعاد عن ظلمهم كما لا يرض بالذل والمهانة لنفسه،كل هذا من أجل تحقيق الغاية من وجود الإنسان وهو خلافته في أرضه وتعميرها بالخير والصلاح.
3-الأحكام والفوائد المستخلصة:اختيار الآية 90من سورة النحل
أ-الأحكام الشرعية
- وجوب العدل والإحسان وإعطاء ذوي القربى حقوقهم
ب-/الفوائــد
-بيان أجمع آية للخير والشر في القرآن.

تحضير جميع دروس مادة العلوم الإسلامية السنة الثانية ثانوي  

  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة