-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

الخط

تحضير درس الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي
الميدان:من هدي السنّة النبوية.
 الوحدة التعليمية: الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها.
الكفاءة المستهدفة:القدرة على تحليل حديث الحلال والحرام واستنباط الأحكام الواردة فيه.                                                                               
1-التعريف بالصحابي راوي الحديث:النّعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة-رضي الله عنهما-الأنصاري الخزرجي،كنيته أبو عبد الله،أول مولود للأنصار بعد الهجرة بـ أربعة عشرة شهر.كان شاعرا وخطيبا،روي له 114حديثا،كان واليا على الكوفة وحمص،توفي سنة 64ه وقيل65ه بحمص ودفن بها روى 114حديثا.
  2-شرح المفردات: بيّن:ظاهر وواضح.مشتبهات:هي المشكل من الأمور التي لم يتضح حكمها حلال أو حرام.لا يعلمهن:لا يعلم حكم المشتبهات. اتقى:ابتعد وتجنب.استبرأ:طلب لنفسه ولدينه البراءة من كل طعن واتهام.الحمى:مشتق من الحماية وهي الحدود التي يقوم الملك بحمايتها.مضغة:قطعة لحم بقدر ما يمضغ.
3- المعنى الإجمالي للحديث:هذا الحديث أحد أصول الإسلام التي يدور عليها أحكام الحلال والحرام وقد بيّن النبي-9-فيه حد الشبهات والمنهج الشرعي في التعامل معها.
4- الإيضاح والتحليل:
أ-مفهوم الشبهات: هي كل أمر تردد حكمه بين الحلال والحرام.
ب-أمثلة عن الشبهات:وضع الأبناء في مدارس تبشيرية-إرسال الأولاد للدراسة إلى أوروبا وأمريكا بدون زواج-السكن في بلاد الكفر-مصاحبة الأشرار-الجلوس في أماكن شرب الخمر والمقامرة.-زواج رجل بإمراة يشتبه وجود رضاع بينهما-التردد على الكنيسة-اللحوم المستوردة التي يجهل طريقة ذبحها.
ج-موقف المسلم منها:من كمال ورع المؤمن ان يترك ما اشتبه عليه حتى يسال أهل الذكر قال تعالى"فَسْألُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"النحل 43 فيكون بذلك قد اجتنب الوقوع في الحرام فلا يطعن في دينه ولا عرضه.
د-أهمية إصلاح القلب: المسلم مطالب شرعا بتنقية قلبه من جميع الأمراض المعنوية التي تبعده عن ربه وتعكر علاقاته مع غيره فهو اللأأمير في الجسد به يكون الصلاح أو الفساد وبه تتغير أحوال المجتمعات قال تعالى"إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" وقال-9-"إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى أَجْسامِكْم، وَلا إِلى صُوَرِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ".
5-الأحكام والفوائد المستخلصة:
أ-الأحكام الشرعية:
1-/وجوب تحري الحلال واجتناب الحرام والبعد عن الشبهات.
2-وجوب إصلاح القلب فعليه صلاح العمل.
ب-/الفوائــد:
1-/الوقوع في الشبهات يوصل إلى المحرمات.
2-/ينبغي اجتناب الصغائر فإنّها تجر إلى الكبائر.
3-/ضرورة الاحتياط للدين والعرض وعدم التعرض للأمور الموجبة لسوء الظن.

تحضير جميع دروس مادة العلوم الإسلامية السنة الثانية ثانوي  

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة