السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الثاني
الدرس: تحضير نص سيارة المستقبل
كتاب التلميذ : ص 08.
س : إلى ما يدعوك الكاتب في بداية النص ؟ ج – إلى التخيل .
س : ما الهوايات التي يمكن أن تقوم بها وأنت تقود سيارة المستقبل ؟ ج – القراءة
وغيرها.
س : كيف أصبح العالم بفضل الحاسوب ؟ ج – قرية صغيرة.
س : كيف ينظر العلماء إلى الحلم الذي يراود الكاتب ؟ ج – هو حلم صعب التحقيق.
س : ما الفرق بين العالم الحقيقي والعالم االفتراضي ؟ ج – العالم االفتراضي يمكن تحقيق
أي شيء فيه.
ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن التطور التكنلوجي ويضب لذلك مثاال هو سيارة المستقبل.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس األداء
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي أراده الكاتب منا أن نتخيله ؟ - سيارة تقودك إلى حيث تشاء دون قيادة منك .
- كيف يكون مسار السيارات حين ذاك ؟ مسار خاص بالسيارات ذاتية القيادة .
- ما الأشياء التي يمكن القيام بها في هذا النوع من السيارات ؟ - قراءة كتاب ، لعب
الشطرنج...
- من المتحكم في القيادة ؟ - األقمار الصناعية .
- ما سرعة القيادة حين ذاك ؟ - 200 كلم في الساعة.
- ما سبب هذا التحول ؟ - العلم والتقدم التكنلوجي .
- كيف وصف الكاتب العالم ؟ - بالقرية الصغيرة .
- ما سبب هذا الوصف ؟ - األنترنيت .
- ما أثر ذلك ؟ - تبادل المعلومات مع اآلخرين.
- هل هناك عالم آخر غير الذي نعيش فيه، وما هو ؟ - نعم، افتراضي.
- ما فائدة كل هذا التطور ؟ سرعة انتقال المعلومات.
- وهل كل ذلك قريب ؟ ربما يكون بعيدا .
- هل هناك شيء آخر يتمناه الكاتب ؟ االنتقال من مكان آلخر في لمح البصر .
- كيف يرى العلماء هذا ؟ شيء غير قابل للتحقيق.
- أترى أن هذه التكنلوجيا وغيرها غير قابل للتحقيق ؟ ال، بل هو قابل للتحقيق خصوصا بعدما
ظهرت سيارات فيها خرائط وكاميرات...
- ما الذي بينه كارل براور ؟ نظم اإلبحار الجديدة .
- هل يمكن تطبيق ذلك على السيارات ؟ نعم .
- بم استدل الكاتب على أن تكنلوجيا السيارات متقدمة ؟ توظيف خرائط وكاميرات .
- تتميز سيارة المستقبل حسب النص بعدة مزايا اذكرها ؟
الإفكار الأساسية للنص :
- ذكر الكاتب لالماني التي يرجو حصولها في المستقبل.
- تفصيل الكاتب حول تحول العالم لقرية صغيرة وسبب هذا التحول .
- بداية توظيف التكنلوجيا المتقدمة في السيارات.
- وإمكانية إدماج نظم اإلبحار الجديدة في سيارة المستقبل.
شرح المفردات :
العنان : سير لجام الفرس .
ذاتية القيادة : تقود نفسها بنفسها.
قبلتك : وجهتك.
النظم : البرمجيات .
القيمة التربوية : التقدم مستحيل بدون تغيير ، واولئك الذين ال يستطيعون تغيير عقولهم ال يستطيعون
تغيير أي شيء.
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس العلم والتقدم التكنلوجي
الأسبوع الثاني
الدرس: تحضير نص سيارة المستقبل
كتاب التلميذ : ص 08.
س : إلى ما يدعوك الكاتب في بداية النص ؟ ج – إلى التخيل .
س : ما الهوايات التي يمكن أن تقوم بها وأنت تقود سيارة المستقبل ؟ ج – القراءة
وغيرها.
س : كيف أصبح العالم بفضل الحاسوب ؟ ج – قرية صغيرة.
س : كيف ينظر العلماء إلى الحلم الذي يراود الكاتب ؟ ج – هو حلم صعب التحقيق.
س : ما الفرق بين العالم الحقيقي والعالم االفتراضي ؟ ج – العالم االفتراضي يمكن تحقيق
أي شيء فيه.
ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن التطور التكنلوجي ويضب لذلك مثاال هو سيارة المستقبل.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس األداء
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما الذي أراده الكاتب منا أن نتخيله ؟ - سيارة تقودك إلى حيث تشاء دون قيادة منك .
- كيف يكون مسار السيارات حين ذاك ؟ مسار خاص بالسيارات ذاتية القيادة .
- ما الأشياء التي يمكن القيام بها في هذا النوع من السيارات ؟ - قراءة كتاب ، لعب
الشطرنج...
- من المتحكم في القيادة ؟ - األقمار الصناعية .
- ما سرعة القيادة حين ذاك ؟ - 200 كلم في الساعة.
- ما سبب هذا التحول ؟ - العلم والتقدم التكنلوجي .
- كيف وصف الكاتب العالم ؟ - بالقرية الصغيرة .
- ما سبب هذا الوصف ؟ - األنترنيت .
- ما أثر ذلك ؟ - تبادل المعلومات مع اآلخرين.
- هل هناك عالم آخر غير الذي نعيش فيه، وما هو ؟ - نعم، افتراضي.
- ما فائدة كل هذا التطور ؟ سرعة انتقال المعلومات.
- وهل كل ذلك قريب ؟ ربما يكون بعيدا .
- هل هناك شيء آخر يتمناه الكاتب ؟ االنتقال من مكان آلخر في لمح البصر .
- كيف يرى العلماء هذا ؟ شيء غير قابل للتحقيق.
- أترى أن هذه التكنلوجيا وغيرها غير قابل للتحقيق ؟ ال، بل هو قابل للتحقيق خصوصا بعدما
ظهرت سيارات فيها خرائط وكاميرات...
- ما الذي بينه كارل براور ؟ نظم اإلبحار الجديدة .
- هل يمكن تطبيق ذلك على السيارات ؟ نعم .
- بم استدل الكاتب على أن تكنلوجيا السيارات متقدمة ؟ توظيف خرائط وكاميرات .
- تتميز سيارة المستقبل حسب النص بعدة مزايا اذكرها ؟
الإفكار الأساسية للنص :
- ذكر الكاتب لالماني التي يرجو حصولها في المستقبل.
- تفصيل الكاتب حول تحول العالم لقرية صغيرة وسبب هذا التحول .
- بداية توظيف التكنلوجيا المتقدمة في السيارات.
- وإمكانية إدماج نظم اإلبحار الجديدة في سيارة المستقبل.
شرح المفردات :
العنان : سير لجام الفرس .
ذاتية القيادة : تقود نفسها بنفسها.
قبلتك : وجهتك.
النظم : البرمجيات .
القيمة التربوية : التقدم مستحيل بدون تغيير ، واولئك الذين ال يستطيعون تغيير عقولهم ال يستطيعون
تغيير أي شيء.
إرسال تعليق